متابعات- تاق برس – يواجه الصحفي صديق دلاي المعتقل لدي استخبارات الجيش بولاية النيل الأزرق ظروف حرجة وبالغة التعقيد ، لتقول اسرته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أن أحد أفراد الاستخبارات لن يتطلقو سراحه كناية في حملة المناصرة التي اطلقت عقب اعتقاله. وقالت الاسرة تم منعهم من زيارة صديق  للاطمئنان عليه، وحملت الأسرة القوات المسلحة أي آذى يتعرض له، مناشدة المنظمات الحقوقية التدخل الفوري والضغط علي علي القوات المسلحة من اجل إطلاق سراحه.

وقالت نقابة الصحفيين السودانيين في بيان نشرته منتصف الاسبوع الماضي ، في مخالفة جديدة، اعتقلت المخابرات العسكرية للقوات المسلحة السودانية الصحفي صديق الضالع بمدينة الدمازين بمنطقة النيل الأزرق أمس الاثنين. وادانت النقابة بشدة اعتقال الضالع، وتحمل المخابرات العسكرية للجيش مسؤولية أمنه وسلامته، وتطالب بإطلاق سراحه الفوري وغير المشروط.  وحذرت النقابة طرفي النزاع المسلح في السودان من خطر استمرار انتهاك حقوق الصحفيين والصحفيين واستهدافهم واستخدام الاعتقال كنهج لإسكات وترويع الصحفيين وترويعهم.  وأكدت أن حالة حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير في البلاد تزداد سوءا يوما بعد يوم منذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل من العام الماضي، رصدت النقابة زيادة في معدل الانتهاكات على المستويات المختلفة والمتعددة ضد الصحفيين ، حيث تم القبض على (39) صحفيين بينهم (5) صحفيين، واحتجازهم واحتجازهم من قبل جانبي الصراع المسلح في السودان. اعتقلت الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش السوداني في مدينة الدمازين الصحفي صديق دلاي واقتادته إلى جهة غير معلومة. ويرجح أن أسباب الاعتقال ما كتبه الصحفي صديق دلاي عن مقتل أحد أقاربه في معتقلات الاستخبارات العسكرية بمنطقة العزازي بولاية الجزيرة. وكان رئيس حزب المؤتمر السوداني صلاح الدين الطيب، قد قتل داخل معتقلات الاستخبارات العسكرية نتيجة التعذيب الذي تعرض له، بعد اعتقاله من منزله معصوب العينين ومقيد اليدين وإلجامه بقطعة قماش بفمه، ورميه في عربة بوكس، أمام أسرته بصورة مهينة. الاستخبارت العسكريةالصحفي صديق دلايالقوات المسلحة

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: القوات المسلحة

إقرأ أيضاً:

اليوم.. «الصحفيين» تقيم احتفالية لشرح مناسك الحج لبعثة النقابة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم لجنة الحج والعمرة بنقابة الصحفيين، اليوم السبت، فى الواحدة ظهرا احتفالية لشرح مناسك الحج وتسليم التأشيرات لبعثة النقابة المتوجهة للأراضي المقدسة والتي قامت النقابة بتنظيم رحلتهم، صرح بذلك حسين الزناتي وكيل النقابة  رئيس لجنة الحج والعمرة بالنقابة. 

وأشار "الزناتي" إلى أن النقابة ستستضيف فى هذه الاحتفالية الدكتور رمضان عبد الرازق عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف؛ لشرح مناسك الحج للزملاء أعضاء البعثة، والرد على استفساراتهم هم ومن يريد من خارج فوج النقابة، والمسافرين لأداء شعائر الحج هذا العام.

وأوضح "الزناتي" أن اللقاء سيكون بحضور خالد البلشي نقيب الصحفيين حيث يشارك فى تسليم التأشيرات والهدايا الرمزية للحجاج.

مقالات مشابهة

  • «تقدم» تختار صديق المهدي أميناً عاماً ونائبين لـ«حمدوك»
  • "الصحفيين" تنظّم احتفالية لشرح مناسك الحج وتسليم التأشيرات لبعثة الزملاء
  • تعز: اصابة مدير الاستخبارات العسكرية بحروح اثر تعرضه لمحاولة اغتيال # وكالة_ خبر
  • الزناتي: احتفالية لشرح مناسك الحج وتسليم التأشيرات لبعثة الصحفيين اليوم
  • اليوم.. «الصحفيين» تقيم احتفالية لشرح مناسك الحج لبعثة النقابة
  • مصير مجهول لصحفي سوداني اختطفته قوات «الدعم السريع»
  • نقابة الصحفيين السودانيين: نحمل قوات الدعم السريع مسؤولية سلامة الصحفي طارق عبد الله ونطالبها بإطلاق سراحه
  • السبت.. “الصحفيين” تنظّم احتفالية شرح مناسك الحج لبعثة النقابة
  • “اكسبوجر” يفتح باب المنافسة على “جائزة المصور الصحفي المستقل”
  • الطاهر حجر لـ«التغيير»: الاستخبارات تعمل على تحويل الصراع بدارفور لـ«عرب وزرقة»