روسيا – ستعرض في موسكو، يوم 21 مايو الجاري، النسخة السينمائية من الأوبرا الشهيرة “عايدة” لجوزيبي فيردي.

ذكرت الخدمة الصحفية لمسرح “هيليكون أوبرا” في موسكو أن العرض الأول للنسخة السينمائية من أوبرا “عايدة” لجوزيبي فيردي سيقام يوم 21 مايو الجاري، في دار السينما “أكتوبر” في موسكو في إطار مشروع “المسرح في السينما” الإبداعي.

يذكر أن “عايدة” أوبرا شهيرة لفيردي، وهي مختلفة تماما عن مسرحيات الأوبرا السابقة، كما لو أن ملحنا آخر ألفّها. والموسيقى في “عايدة” ليست مجرد ألحان جميلة، ولكنها تمازج مثير مع الدراما الشاملة.

ونقلت الخدمة الصحفية عن مخرج المسرحية ديمتري بيرتمان قوله إن “عايدة” فريدة من نوعها من حيث الموقع الذي تدور فيه الأحداث، وهناك عالم قديم كان موجودا منذ مئات الآلاف من السنين”.

جدير بالذكر أن “عايدة” هي واحدة من مسرحيات الأوبرا الأكثر أداء، وتسمى تتويجا لإبداع فيردي الموسيقي.

ويتميز مسرح “هيليكون أوبرا” بتصاميمه الجميلة، حيث توجد منحوتات مصرية يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار، ولوحات ملونة لمناظر على ضفاف النيل، وأزياء مصرية مطرزة بالذهب.

وأشار الفنانون إلى أن النسخة السينمائية من الأوبرا تعد بالانغماس الكامل في عالم مصر الغامض والمليء بالألغاز، وسمح التصوير السينمائي الرائد وتقنيات الضوء والصوت المتقدمة بمشاهدة وسماع الأعمال الفنية بمتعة شديدة.

وقام بأداء الأدوار في الفيلم إيفان غينجازوف، إيلينا ميخائيلينكو، يوليا نيكانوروفا، ميخائيل غوزوف، أليكسي ديدوف، غريغوري سولوفيوف، يوليا شيرباكوفا، ديمتري خروموف.

يذكر أن مسرحية “عايدة” ترشحت عام 2023  لجائزة “القناع الذهبي” المسرحية الروسية في أربع فئات، ونالت الجائزة في فئة “أفضل عمل لقائد الأوركسترا” (فاليري كيريانوف).

وفي يوم 21 مايو سيتمكن المشاهدون في 60 مدينة روسية من مشاهدة النسخة السينمائية من الأوبرا في 200 دار سينما في جميع أنحاء البلاد.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: السینمائیة من

إقرأ أيضاً:

“لحن الحياة” عرض مسرحي راقص في اللاذقية خلال تظاهرة (فرح الطفولة)

اللاذقية-سانا

احتضن مسرح دار الأسد للثقافة في اللاذقية اليوم العرض المسرحي الراقص “لحن الحياة”، وذلك ضمن تظاهرة (فرح الطفولة) المقامة في العديد من المحافظات، تزامناً مع عطلة عيد الأضحى المبارك وبإشراف وزارة الثقافة.

وقدمت فرقة هارموني للمسرح الراقص عروضاً راقصة متنوعة منها مكس الطفولة، وتتضمن مجموعة أغاني أطفال ولوحات جمباز وصولو جمباز وبانوراما للعديد من الثقافات العالمية ومن بلاد الشام إضافة إلى فقرة بعنوان: “راوي دمشق” ورقصات فلكلورية وغيرها، حيث قدمت هذه العروض وجبة ترفيهية محببة للأطفال رسمت البهجة والفرح على محياهم.

وأوضح مدير فرقة هارموني للمسرح الراقص بسام جديد في تصريح لمراسلة سانا أن الفرقة تضم أطفالاً صغاراً وشباباً يافعين اجتمعوا على تقديم عروض راقصة ولوحات فنية أنيقة هادفة لإيصال رسالة بأن الطفولة تستحق الرعاية والاهتمام وتقديم الأفضل والمميز لها وتوجيهها بشكل محبب ومستمر من خلال الفن.

فيما بيّن مصمم الرقصات بفرقة هارموني فارس جاموس أن الهدف من العرض تصدير رسالة محبة وفرح للأطفال وانبعاث للأمل في نفوسهم، لافتاً إلى أن جوهر العرض رقصة لحن الحياة التي تعزز القيم النبيلة لدى الأطفال.

بدوره لفت الممثل المسرحي باسل عبد الرحيم الذي جسد شخصية الراوي إلى أهمية دمشق وعراقتها وجمالها والمعاناة التي شهدتها طيلة سنوات الحرب لافتاً إلى انبلاج الفجر الجديد بهمة أبنائها وفتيانها.

وعبّر الراقص بفرقة هارموني بشار حسن عن سعادته بالمشاركة برقصة تجسد الصراع بين الخير والشر، وذلك كرسالة توجيهية للطفل تبين أن الخير هو المنتصر في النهاية، فيما نوهت الراقصتان جودي علي ونوال أبو باله بأن سعادتهما لا توصف بتقديم عروض على أنغام أغان للأطفال علقت بالذاكرة وساهمت بنشر الفرح وإدخال البهجة إلى نفوس الأطفال.

يشار إلى أن العروض مستمرة طيلة أيام العيد.

غفار ديب

مقالات مشابهة

  • معرض الدفاع العالمي يعلن عن حجز 50% من مساحة العرض المخصصة للنسخة الثالثة 2026
  • فيلم «أهل الكهف» يحقق 2.6 مليون جنيه بدور العرض السينمائية
  • اختيار هذا المخرج لإخراج النسخة السينمائية من Three-Body Problem
  • تزامنًا مع عيد الأضحى.. سحب فيلم "شقو" من دور العرض السينمائية
  • مسرحيات العيد.. ملتقى عائلي يصنع البهجة
  • آخرهم السرب..أفلام تم سحبها من دور العرض السينمائية
  • “لحن الحياة” عرض مسرحي راقص في اللاذقية خلال تظاهرة (فرح الطفولة)
  • “مستعدون لبدئها غدا”.. زيلينسكي يضع شرطا للمفاوضات مع موسكو
  • دار الأوبرا المصرية 2024| نشاط فني مكثف خلال صيف 2024
  • نشاط مكثف لدار الأوبرا فى شهر يونيو