تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علق الكاتب الصحفي عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، ما الذي تنشده آلة الكذب والتضليل الصهيونية من مثل تلك الشائعات بخبر نفي ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بأن مصر يعني تتراجع عن الانضمام لدعوة جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية.

وقال خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم السبت، إن هذه هي إسرائيل منذ نشاءتها ومنذ زرعها في المنطقة سنة 48 أثناء النكبة أو ما سمي بالنكبة العربية الأولى.

وأضاف أن إسرائيل تتفنن طوال وقت في اختلاق أخبار كذبة أو مبتورة أو مشوّهة وأحيانًا ترويج والهدف واضح هدف هو التشويش على موقف مصر وإظهار مصر أنها تتراجع عما إلتزمت به وعما أعلنته.

وأشار إلى أن هذه ليست هي أول كاذبة تفرخها إسرائيل والمؤكد أنها لن تكون الأخيرة كل من يتابع الصحافة الإسرائيلية وتصريحات المسؤلون الإسرائيليين سوف يرحب بنمط واضح من الكذب وإذا كانوا يكذبون على شعبهم بما يتعلق بالكثير من التطورات والأحداث خصوصا ببدأ من 7 أكتوبر الماضي وحتى الآن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسرائيل النكبة العربية عماد الدين حسين محكمة العدل الدولية جنوب أفريقيا

إقرأ أيضاً:

في الرد على أنصار طه حسين وأتباعه من مدعي الحداثة والتنموير

من هم اطفال طه حسين؟

كلما حاولت فهم المنطق  الذي يخضع له "اجتهاد" التحديث في بلاد العرب وثمراته خلال القرنين الـ19 والـ20 وربع القرن الـ21  بالمقارنة مع من ثمرات من بدأوا معهم نفس التجربة من أمم الشرق هالني الفشل الذريع الذي يقبل الوصف بالإدبار التام والنكوص العجيب للمزيد من التخلف والتحلل والتبعية.

فهبنا نظرنا للأمر بصورة إجماعية اعتمادا على المجموعات الخمس التي تتألف منها مناطق الجماعة التي تنتسب إلى جماعة الدول (=المحميات) العربية دون اعتبار مراحل دخولها لهذا المسار التحديث أو باعتبارها فإن النتجية واحدة: كلها غرقت في التحديث المقلوب: من وهم إمكان الغاية باستيراد النهاية.

وسأسمح لنفسي بوصف هذا الوهم بمنطق ما يسمى بثورة محمد علي وما تلا غزو نابليون لمصر والانبهار بثقافة فرنسا وبأخلاق الباشوات أو بسذاجة طه حسين التي تتصور تغريب ثقافة مصر علاجا سويا يكفي فيه استيراد نمط العيش لتحقيق شروط النهوض دون شروطه الفعلية التي لا يغني عنها الاستيراد الغفل.

لذلك فقد صرت أعتبر طه حسين رمز هذا الوهم الذي جعله يتصور نفسه ديكارتيا حتى سمح لنفسه بزرع جرثومتي احتقار الذات والتراث دون فهم يتجاوز وهمه حول ديكارتيته الدالة على سطحية قراءة ديكارت حتى صار يهزأ من ابن خلدون الذي هو الوحيد الذي يمكن اعتباره ديكارتيا بل ومتجاوزا لديكارت في مجاله.

طبعا سيقول من يغفل عن ثمرات رؤية طه حسين لاستراتيحية النهوض في علاقة بالنقد التاريخي للحضارات في مآل الفكر في بلاد العرب أعني ما يحصل حاليا في نخب التحديث والنقد أعني ما يمثله مفكرو مؤسستي مؤمنون بلا حدود وتناسخها في"تكوين" من مآل صار فيه القمني عالما والجماعة الذين دشنوا تكوين.

ديكارت الذي ينطلق منه طه حسين ليس ديكارت في بداية الحداثة الغربية بل هو ديكارت بعد أن صارت الحداثة التي أسسها إيديولوجيا وصف الاستعمار الغربي "مهمة تحضيرية" لشعوب الحضارات التي يعتبرها المتمركز على حضارة الغرب بوصفها حضارة الإنسانية وما عداها ثقافة من لم يصلوا إلى منزلة الإنسان.ولن أستغرب من الاعتراض علي بالقول: ما علاقة هؤلاء بطه حسين وهو الأديب الكبير. طبعا لست أهلا للحكم في رؤية طه حسين الأدبية وهي ليست من مشاغلي ولا من اختصاصي. العلاقة هي برؤيته للتحديث والنهوض وتوهم تغريب مصر كافيا لتحقيق ما فهم من الديكارتية التي تنتسب إلى ما أستطيع الحكم فيه.

ديكارت الذي ينطلق منه طه حسين ليس ديكارت في بداية الحداثة الغربية بل هو ديكارت بعد أن صارت الحداثة التي أسسها إيديولوجيا وصف الاستعمار الغربي "مهمة تحضيرية" لشعوب الحضارات التي يعتبرها المتمركز على حضارة الغرب بوصفها حضارة الإنسانية وما عداها ثقافة من لم يصلوا إلى منزلة الإنسان.

لذلك فالنتجية في ديكارت طه حسين أنتج عكس نتيجة ديكارت الذي يجهله طه حسين: فديكارت استعمل  التشكيك في المدارك للوصول إلى حل الضمانة الإلهية لشروط إمكان العلم بحيث كان شعاره أن إثبات وجود الله شرط إثبات وضمانته لوجود العالم وعلم الإنسان شرط كون الإنسان مالك الطبيعة وسيادته عليها.

وذلك يعني أن ديكارت بالتشكيك ونقده خرج بنتيجة  الشك المنهجي لاثبات شروط استعمار الإنسان في الأرض والاستخلاف فيها (مالك الطبيعة وسيدها) بفضل الضمانة الإلهية لوجود الحقيقة والقدرة على علمها وكلاهما مشروطة بالايمان بضمانة الهية اعني جوهر ما يعتمده القرآن لاثبات الحاجة إلى الدين.

لكن ديكارت الذي ينطلق منه طه حسين هو صورته في ذهن التابع الخاضع للانبهار بالثقافة الفرنسية خاصة والغربية عامة أي الثقافة التي وضعت إيديولوجية تبرير الاستعمار بالمهمة التحضيرية لم يبلغوا منزلة الإنسان العاقل: فلنذكر 1 مع من أعد رسالته حول ابن خلدون 2 وعلاقة المغلوب بتقليد الغالب.

ديكارت لم ينقد المسيحية حتى وإن وعد بالمحافظة باخلاقه التقليدية في انتظار الوصول إلى تصور للأخلاق الأسمى منها بعد تحقيق شروط ما توصل إليه في تأملاته التي أسست بعدي الوجود على الإيمان بضمانة الهية (جوهر الدين) لوجود الحقيقة ولقدرة الإنسان على علمها ليعمر الأرض ويستخلف فيها.

لو لم يكن طه حسين ضحية عقدة المغلوب وعقدة دارس علم الاجتماع في رؤية استاذه في اطروحته حول ابن خلدون لكان يحق له ان يتكلم على الديكارتية وان يدعيها. هو إذن اب كل ما نراه في جل تحديثيي العرب وخاصة ادعياء النقد الديني من الأميين في "تكوين" ورموز "اصلاح لاسلام" ممن لا يؤمنون به.

فهؤلاء السكرى بالزبيبة من "فلاسفة عقاب الزمان" يتوهون أنفسهم أعمق علما وفهما من ديكارت ولايبنتس وباسكال وكنط حديث ومن أرسطو وإفلاطون وأفلوطين وكل ذي عقل في العلاقة الوطيدة بين النظر والعقد في كل علم وبين العمل والشرع في كل عمل. لكن حداثيينا لا علم لهم ولا عمل هم مرتزقة الاستبداد.

لذلك فهم مليشيات القلم لدى مؤمنون (بالنقود) بلا حدود التي انهارت بعد فضيحتها في الأردن وتناسخها في "تكوين" التي ستنهار في مصر، أولاهما سبقت الدين الإبراهيمي الجديد والثانية تلته وكلتاهما من أدوات مديح التطبيع والخضوع النهائي للتبعية والتحديث القشري بالتوريد وهذا التقليد البليد.

وحتى لا يظن أن ما يعنيني من المشكل هو الوجه السياسي أي الصراع بين أدعياء التحديث وأدعياء التأصيل من النخب الخادمة لمشروعي النهوض أي المعركة بين اليسار والإخوان.  فلست إخوانيا ولا يساريا ولا من المهتمين بهذه المعركة دون أن أبخسها حقها أو أقلل من أهميتها: فهي مفعول جانبي  للدواء.

ما أهتم به هو الدواء: فالرؤية التي تجعل  المعركة كاريكاتورا من البحث عن شروط النهوض سواء:1 بظن التأصيل ممكنا من دون إبداع شروط تحديثه.. 2 أو ظن التحديث ممكنا من دون إحياء شروط تأصيله. وهذان هما الكاريكاتوران اللذان صارا مآل تخريف طه حسين حول ديكارت بعقلية المغلوب بإيديولوجية استاذه.

ولولا وجود من قاوم خيارات طه حسين في النظر والعقد ومن قاوم خياراته في العمل والشرع لفقدت الأمل في نهاية ظاهرة "تكوين" كما انتهت ظاهرة مؤمنون (بالنقود) بلا حدود: عندما يتم اكتشاف طبيعتها. وقد مرت ظاهرة طه حسين بمرحلتين: ما تلا هزيمة 67 وما تلا ثورة الربيع وانتصار الطوفان العالمي.

هزيمة 67 أنتجت الدعاة ونقاد الدين من خريجي أقسام العربية في المغرب والمشرق وهما من نفس الطبيعة لأنهما كليهما من تجار الدين إما بمدحه أو بذمه ولا علاقة لهما بالعلم فضلا عن العلاقة بالإيمان به إيجابا او سلبا: ذلك أن من ينفي الدين متدين سلبا لأن مؤله للنظام الطبيع وهو معنى الإلحاد.

لو كان طه حسين فاهما لديكارت أي متخلصا من عقد المغلوب ومصدقا صورته بعد أن صارت الحداثة إيديولوجيا مهمة التحضير لحضارة تتصور نفسها الممثل الوحيد للإنسان بالقياس على المستعمرين الذين ما زالوا دون الإنسانية ـ أرواح الشعوب الهيغلية ـ لما خبط خبط عشواء فتوهم انه مؤرخ وفيلسوف أديان.

لما اطلعت على أدبيات حامد ابي زيد(مصر) اركون (الجزائر)  والشرفي (تونس) ورأيت سطحية فهمهم للأديان عامة وللإسلام خاصة سميتهم "اطفال طه حسين" وهي مقارنة بمفهوم "اطفال بورقيقة" في تونس اي كل الاطفال مجهولي الاهل من جنس اطفال الشارع في مصر حول مرقد الحسين.

من يعتقد أنه يقاضي القرآن بأرخنته لا يؤمن به لأن أول صفة للوحي أنه فوق التاريخ. وإذن فالقمني أصدق منهم رغم أميته لما قال من يؤمن بأن دينه صالح لكل زمان ومكان إرهابي حتما. هم إذن يعتقدون مثل الإسلاموفوبيين أن من يؤيمن بالقرآن إرهابي لكن بتقية. ومشغلوهم صرحاء: الإسلامي إرهابي.وقد حاولت أن أفهم المنطق الذي يقرأ به ناصر حامد أبي زيد القرآن بإخضاعه للنقد العقلاني بعرضه على الواقع التاريخي اضطررت لوضع مفهوم وثني المفكرين العرب الموروث عن هيجل الذي وضع خرافة: العقل واقعي والواقع عقلي.

فالمعادلة بين مجهولين لا ينتج عنهما معلوم: نحن نجهل ما العقل ونجهل ما الواقع فكيف نعلم المعادلة بينهما بحيث نعرف كل منهما بالثاني. لذلك فحامد ابي زيد لا  يتلكم على الواقع بل على صورته عند ماركس. وليس له  عقل لأن العقل عنده هو عقل ماركس.وهو من ثم دون ابن رشد فهما بما لا يتناهى.

ويمكن أن أعمم ما قلته عن أبي زيد ليشمل كل من ذكرت من نقاد الدين من المختصين في العربية: فشلوا في اختصاصهم الذي لم يثروه بشيء فحوموا على ما يمكن أن ينالوا به حضوة ونجومية عند الإسلاموفوبيين لأن النياشين العلمية تستمد منهم مثل السياسية.

فمن يعتقد أنه يقاضي القرآن بأرخنته لا يؤمن به لأن أول صفة للوحي أنه فوق التاريخ. وإذن فالقمني أصدق منهم رغم أميته لما قال من يؤمن بأن دينه صالح لكل زمان ومكان إرهابي حتما. هم إذن يعتقدون مثل الإسلاموفوبيين أن من يؤيمن بالقرآن إرهابي لكن بتقية. ومشغلوهم صرحاء: الإسلامي إرهابي.

ولا معنى للمقابلة بين إسلامي ومسلم، فهذا الفرق من ثمرات التقية. ذلك أن الأشعري يسمي المسلمين كلهم إسلاميين ومثله عبد الرحمن بدوي. لكن التقية جعلت الإسلاوفوبيين الجبناء يميزون بينهما تقية وليس حقيقة. ولست معنيا بذلك بل بجهلهم وضحالة فهمهم للحداثة والدين معا: مليشيات قلم فحسب.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تتراجع عن إرسال فرقتين قتاليتين لجنوب رفح
  • بعد اتهامات بـمهاجمة مصالح إسرائيل بعصابات.. إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي
  • بعد اتهامات بـاستخدام عصابات لمهاجمة مصالح إسرائيل.. إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي
  • محمد الحوراني: مصر تؤكد موقفها بضرورة وجود طرف فلسطيني رسمي في معبر رفح
  • «الحوراني»: مصر ترفض وجود الاحتلال الإسرائيلي في معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • عماد الدين حسين: «الأمن القومي» شديد الحساسية.. وهناك قواعد تحكم مجلس أمناء الحوار الوطني
  • أستاذ قانون دولي: الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت في موقف محرج جدًا حيال شعبها
  • في الرد على أنصار طه حسين وأتباعه من مدعي الحداثة والتنموير
  • السفارة الإيرانية في السويد ترد على اتهامات "تجنيد عصابات" ضد إسرائيل
  • محمد صلاح : لم أرى موقف مثل أزمة الشحات والشيبي