بغداد اليوم- متابعة

وافقت السلطات الثلاث في إيران، مساء اليوم الاثنين، (20 ايار 2024)، على إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد في 8 يوليو/ تموز المقبل، وذلك عقب الاتفاق المبدئي الذي حصل بين مجلس صيانة الدستور ولجنة الانتخابات.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، بأن ذلك القرار جاء خلال اجتماع جمع الرئيس الإيراني الجديد محمد مخبر ومحسني آجيي رئيس السلطة القضائية، ومحمد قاليباف رئيس مجلس الشورى، حيث تم التباحث وتبادل الآراء حول تطبيق المادة 131 من الدستور بشأن عملية الانتخابات الرئاسية خلال 50 يوما.

وبحسب الوكالة، "تمت مناقشة توقيت العملية الانتخابية، بما في ذلك موعد تشكيل المجالس التنفيذية وتسجيل المرشحين والإعلانات وعملية إجراء الانتخابات"، مشيرة إلى أنه "سيتم تسجيل المرشحين خلال الفترة من 10 إلى 14 يونيو/ حزيران المقبل، على أن تكون فترة الحملة الانتخابية من 23 يونيو حزيران حتى صباح 7 يوليو تموز.

وكان المتحدث الرسمي باسم مقر الانتخابات في إيران قال، في وقت سابق اليوم، إنه "تم اقتراح يوم 8 يوليو تموز على مجلس صيانة الدستور موعدا لإجراء انتخابات الولاية الرئاسية الرابعة عشرة على أن يكون موعد تسجيل المرشحين يوم 8 يونيو حزيران المقبل".

وتوفي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان وجميع من كانوا على متن مروحيتهم وعددهم 9 أفراد على رأسهم الرئيس ووزير الخارجية.

وبحسب وكالة "مهر" الإيرانية، تعرضت المروحية التي كانت تقل الرئيس والوفد المرافق له، أمس، لحادث أثناء عودتها من منطقة خودافرين إلى تبريز وسط ظروف جوية سيئة.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مظاهرات حاشدة ضد صعود اليمين تعم شوارع مدن فرنسا

شهدت شوارع العاصمة الفرنسية باريس السبت مظاهرات حاشدة ضد الأحزاب اليمينية في فرنسا، تخللتها أعمال شغب واشتباكات مع الشرطة وفقا لصحيفة La Dépêche.

ولفتت الصحيفة إلى تقرير نشره الاتحاد العام للعمل CGT أشار إلى مشاركة نحو 640 ألف شخص في المظاهرات في جميع أنحاء فرنسا يوم السبت.

وبحسب الصحيفة شهدت فرنسا السبت 200 مظاهرة بدعوة من خمس نقابات ضد اليمين واحتمال فوزه في الانتخابات التشريعية المقررة في الـ 30 يونيو و7 يوليو.

وأفاد مصدر في الشرطة الفرنسية بأن 250 ألفا تظاهروا في فرنسا ضد اليمين، بينهم 75 ألفا في باريس، بدعوة من النقابات والجمعيات ويسار الجبهة الشعبية الجديدة، وذلك قبل أسبوعين من الانتخابات التشريعية المبكرة.

وقالت الشرطة إن التظاهرة بعد ظهر اليوم في مدينة تولوز كانت هادئة للغاية، وتم اعتقال ثلاثة فقط، في ظل مشاركة نحو 15 ألف شخص وفقا لتقدير السلطات الأمنية.

هذا وأظهر استطلاع للرأي أجرته منظمة Opinionway أن حزب "التجمع الوطني" بقيادة مارين لوبان سيتفوق على ائتلاف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الانتخابات البرلمانية المبكرة بأكثر من 13%.

وفي وقت سابق، وجه الرئيس الفرنسي، على خلفية النتائج الأولية المنخفضة لحزب "النهضة" في انتخابات البرلمان الأوروبي، رسالة فيديو للفرنسيين، أعلن فيها قرار حل الجمعية الوطنية في البلاد وإجراء انتخابات برلمانية جديدة،  ستكون الجولة الأولى منها يوم 30 يونيو الجاري.

ووفقا لتقديرات أولية، فاز حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف بأكثر من 30% من أصوات الناخبين الفرنسيين، في الانتخابات التشريعية الأوروبية التي شهدتها فرنسا يوم الأحد، فيما حل حزب الرئيس الفرنسي ثانيا والاشتراكي ثالثا وحزب "فرنسا الأبية" رابعا.

 

مقالات مشابهة

  • رابطة الأندية تحدد موعد نهاية الدوري الممتاز
  • مظاهرات حاشدة ضد صعود اليمين تعم شوارع مدن فرنسا
  • بايدن وترامب يتفقان على قواعد المناظرة الأولى في 27 يونيو
  • إيران: سنطلق قمرين صناعيين خلال تموز المقبل
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 30 شهيداً و95 جريحاً
  • روبيرتو يحدد موعدا نهائيا لحسم موقفه مع برشلونة
  • «قضاء أبوظبي» تحدد مواعيد الزيارات الافتراضية خلال عطلة العيد
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • مصطفى بور محمدي.. قاض ووزير سابق يطمح لرئاسة إيران
  • خاتمي يعلن دعمه للمرشح بزشكيان: جميع إمكانياتنا تحت تصرفكم في انتخابات الرئاسة