دمشق-سانا

حملت أعمال النحات الدكتور سمير رحمة الكثير من معاني اسم معرضه بعنوان “سمو” لتعبر عن مضامين إنسانية عميقة مشحونة بالعاطفة والتعبير السامي.

المعرض الذي تستضيفه صالة مشوار ضم 32 عملاً نحتياً بأحجام صغيرة ومتوسطة وارتفاعات متنوعة بين 25 سم و 90 سم نفذت بتقنيات ومواد مختلفة منها الرخام والبرونز والفخار والخشب والريزين وجسدت حالات انسانية متعددة بأسلوب تعبيري اقترب من التجريد في عدة أعمال، إضافة إلى خمس ميداليات شكلت بورتريهات لشخصيات مهمة ومؤثرة في المجتمع السوري.

وعن المعرض قال النحات رحمة في تصريح لمراسل سانا: أعمال المعرض هي حصيلة عمل سنوات وعالجت من خلالها حالات إنسانية متنوعة جسدت معاني عميقة بروح شرقية ولعبت المرأة الدور الأبرز فيها مع تجسيد معان عميقة عبر البساطة في الشكل المحملة بالكثير من العاطفة والتعابير السامية لهؤلاء الشخوص، مبيناً أن تقديمه لخمس ميدليات لشخصيات سورية ملهمة جاء كنوع من التكريم لهم والاعتراف بالأثر الذي تركوه في المجتمع والثقافة السورية.

والنحات سمير رحمة من مواليد عام 1969 خريج كلية الفنون الجميلة قسم النحت عام 1991 وحصل على درجة الماجستير في النحت عام 2001 من جامعة حلوان في مصر وحصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الفنون الجميلة اختصاص الخزف من ذات الجامعة عام 2004 وهو أستاذ في قسم النحت بكلية الفنون الجميلة وعضو الهيئة التدريسية بجامعة دمشق وشغل عدة مناصب إدارية وأكاديمية وله الكثير من المشاركات في ملتقيات نحتية عالمية وله عدة مؤلفات وأبحاث فنية وأكاديمية، بالإضافة إلى إشرافه على العديد من أبحاث الماجستير والدكتوراه.

محمد سمير طحان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

“تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”

يناقش مركز تريندز للبحوث والاستشارات العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال حلقة نقاشية ينظمها في معرض بكين الدولي للكتاب 2024 بعنوان “الصين ودول الخليج العربية.. ترسيخ علاقات التعاون والشراكة”، بمشاركة عدد من الخبراء والأكاديميين من المنطقة والصين.

ويعرض المركز خلال مشاركته في المعرض الذي تنطلق فعالياته يوم 19 يونيو 2024 وتستمر 5 أيام في مركز الصين الوطني للمؤتمرات بالعاصمة بكين، عشرات العناوين من إصداراته البحثية المتنوعة.

ويدشن تريندز على هامش المعرض مكتبه السادس على مستوى العالم في بكين وذلك بهدف دعم التواصل المعرفي بين مراكز الفكر إقليمياً ودولياً، والذي يأتي ضمن سلسلة من المكاتب الفرعية الداعمة للمقر الرئيسي للمركز في أبوظبي، وضمن خطة تستهدف تدشين 10 مكاتب في عواصم العالم، لتدعم أهدافه باعتباره جسراً معرفياً يربط بين شعوب ودول العالم.

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي للمركز إن مشاركة المركز في معرض بكين الدولي للكتاب، تشمل بجانب عرض الكتب والإصدارات، تنظيم فعاليات وأنشطة حوارية حول القضايا العالمية الراهنة، بمشاركة نخبة من المفكرين والباحثين والإعلاميين.وام


مقالات مشابهة

  • خروجه على قد الإيد.. معرض الزهور مستمر خلال إجازة عيد الأضحى
  • محكمة فرنسية تمنع الإسرائيليين من حضور معرض أسلحة
  • القضاء الفرنسي يمنع الإسرائيليين من حضور معرض "يوروساتوري" للأسلحة
  • موعد انتهاء معرض الزهور 2024
  • "بيصار" يدين هيمنة راعى المعرض العام على أعمال التشكيليين
  • "مصر القديمة.. فن الخلود".. معرض لقطع أثرية مصرية في سيبيريا
  • "أضغاث أحلام .. وأكثر" معرض تشكيلي للفنان أحمد جمال عيد بجامعة أبوظبي
  • “تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”
  • مهنئ ياؤد: «القسم» عمل تجريبي مليئ بالخامات أشارك به فى المعرض العام
  • الفنانة التشكيلية أميرة سعد: أشارك بالمعرض العام للمرة الأولى بـ 3 لوحات