متابعات تاق برس- أعلن وزير الطاقة والنفط في السودان محي الدين نعيم محمد سعيد سعي وزارته لزيادة الربط الكهربائي مع مصر إلى 300 ميقواط والعمل على اكمال انشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالولاية الشمالية.

 

جاء ذلك لدى لقائه وزير الاستثمار بالولاية الشمالية المهندس عمر علي صالح وبحث اللقاء كهرباء الولاية الشمالية وأثرها على الاستثمار الوطني والأجنبي فيما يتعلق بالزراعة والصناعة.

 

وتعيش ولايات السودان ازمة خانقة في الكهرباء وبرمجة قطوعات تصل الى ٧ ساعات احيانا يوميا موزعة بين الليل والنهار خاصة في ولايات نهر النيل كسلا والقضارف والولاية الشمالية، وشكا مواطنون في هذه الولايات من برمجة القطوعات للكهرباء دون توضيح من الجهات المعنية للاسباب، اذ شهدت هذه الولايات موجة نزوح عالية من السكان بسبب الحرب.

 

وتعود القطوعات لقلة التوليد الكهربائي لتوقف عدد من المحطات في الخرطوم بجانب عمل محطات بالوقود وصعوبة توفير وقود لتشغيل تلك المحطات مع ارتفاع اسعار الدولار وتحويل الميزانية والصرف بنسبة كبيرة للحرب.
ووعد وزير الطاقة والنفط بمعالجة المعوقات التي تواجه المستثمرين الأجانب والوطنيين فيما يتعلق بالكهرباء وفرق السعر لتشجيع الاستثمارات الوطنية والأجنبية في الزراعة والصناعة.

 

ووجه بعمل الدراسات اللازمة لإنشاء محطات التوليد.

 

من جانبه قال وزير الاستثمار بالولاية الشمالية إن معظم المعوقات التي تعترض الاستثمارات في الولاية الشمالية تتعلق بالكهرباء على مستوى المشروعات الزراعية والصناعية.

 

واوضح ان الاستثمار الأجنبي بالولاية لا يستطيع منافسة الاستثمار المحلي نسبة لفرق السعر في فاتورة الكهرباء.

 

الربط الكهربائي مع مصرالكهرباء في السودانقطوعات الكهرباء

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الربط الكهربائي مع مصر الكهرباء في السودان قطوعات الكهرباء

إقرأ أيضاً:

بعد افتتاح محطاتها بمصر.. وزير الصناعة الإماراتي: "أدنوك" تلبي الطلب العالمي المتزايد على الطاقة

تحدث الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مؤتمر COP28، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ«أدنوك»، عن برامج "أدنوك" وتوفيرها برامج تدريب متطورة تهدف لبناء كوادر وطنية مؤهلة للعمل في قطاع الطاقة، وجاء ذلك خلال حفل تخريج 358 متدربًا دفعة 2024 من المتدربين في برامج «أكاديمية أدنوك الفنية» ضمن برامج التدريب الفني المتخصصة في قطاع الطاقة، لإعدادهم للعمل في المواقع والحقول المختلفة التابعة للشركة.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة: «تماشيًا مع توجيهات القيادة بالاستثمار في تطوير قدرات أبناء الإمارات، توفر «أدنوك» برامج تدريب متطورة تهدف لبناء كوادر وطنية مؤهلة للعمل في قطاع الطاقة وقادرة على المساهمة بشكل فعال في خطط التنمية المستدامة في الدولة.

وأوضح أهمية تأهيل وتمكين الكفاءات الوطنية وتزويدهم بأحدث الأدوات والتقنيات الحديثة، التي تعزز خبراتهم ومعارفهم في التطبيقات التكنولوجية، وتساهم في تعريفهم بالفرص المستقبلية المتاحة للاستفادة من الحلول القائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا حرص «أدنوك» على الاستفادة من التقنيات المتطورة لدعم جهودها الهادفة إلى المساهمة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

واطلع الجابر على مشروع توسعة حرم أكاديمية أدنوك الفنية في منطقة الشوامخ، والذي يتضمن إنشاء مبنيين جديدين لتلبية الطلب المتزايد على المتدربين من شركات مجموعة «أدنوك»، وقاعات وفصول دراسية إضافية، وقاعات اختبار وتدريب عملي، ومرافق سكنية وترفيهية، وملاعب كرة قدم.

وكانت افتتحت شركة أدنوك الإماراتية، أولى محطات خدمة وتموين السيارات بالوقود في مصر، وتم تشغيل محطات وجاري الاستعداد لتشغيل محطات أخرى.

وكان أكد وزير البترول السابق، المهندس طارق الملا، أن تواجد أدنوك بسوق المنتجات البترولية المصرى وتوسعها فيه إضافة مهمة، خاصة وأن الوزارة تعمل على زيادة استثمارات القطاع الخاص بهذا السوق الحيوى الكبير الذى يشهد نمواً مستمراً وتطوراً وجذب شركات ذات سمعة عالمية وإقليمية وملاءة مالية تمكنها من تقديم خدمات متميزة وتنافسية وهو ما ينعكس على تحسين أداء شركات التسويق العاملة وتقديم خدمات أفضل للمستهلك المصرى.  

مقالات مشابهة

  • السيسي يتابع مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار واستراتيجيات العمل مع القطاع الخاص
  • إعلام الاحتلال الإسرائيلي: انقطاع التيار الكهربائي بشكل جزئي في «العفولة»
  • وزير الكهرباء يبحث مع مجموعة "الصين الجنوبية CSGI" سبل خفض الفقد ومشروعات توليد التيار
  • وزير الكهرباء: نعمل مع الشركاء على مواجهة الفقد وسرقات التيار
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزّع 600 حقيبة إيوائية في محلية مروي بالولاية الشمالية في السودان
  • بعد افتتاح محطاتها بمصر.. وزير الصناعة الإماراتي: "أدنوك" تلبي الطلب العالمي المتزايد على الطاقة
  • أستاذ هندسة طاقة يكشف جهود الدولة لحل أزمة قطع الكهرباء
  • خبير طاقة يكشف جهود الدولة لحل مشكلة انقطاع الكهرباء وعدم عودتها مجددًا
  • وفد روسي يبدي رغبة الاستثمار مع السودان في النفط والغاز والكهرباء
  • أمين الفتوى: سرقة التيار الكهربائي أمر محرم شرعا.. ولا توبة للسارق إلا برد الأموال