حذرت وكالة حماية البيئة الأمريكية من أن الهجمات الإلكترونية ضد مرافق المياه في جميع أنحاء البلاد أصبحت أكثر توترا وقوة، وحثت شبكات المياه على اتخاذ إجراءات فورية لحماية مياه الشرب.

قالت الوكالة إن حوالي 70% من المرافق التي قام المسؤولون الفيدراليون بفحصها خلال العام الماضي انتهكت المعايير التي تهدف إلى منع التهديدات السيبرانية.

إقرأ المزيد لردع الهجمات الإلكترونية.. حكومة المملكة المتحدة تحظر استخدام كلمات مرور "سهلة"

وحث المسؤولون حتى شبكات المياه الصغيرة على تحسين الحماية ضد الهجمات الإلكترونية، مشيرين إلى أن "الهجمات الأخيرة من الدول المعادية مثل روسيا وإيران أثرت على شبكات المياه بجميع أحجامها".

قال التحذير إن "بعض شبكات المياه تعاني من قصور في النواحي الأساسية، بما في ذلك الفشل في تغيير كلمات المرور الافتراضية أو منع وصول الموظفين السابقين إلى النظام".

وقالت وكالة حماية البيئة إنه نظرا لأن مرافق المياه تعتمد في كثير من الأحيان على برامج الكمبيوتر لتشغيل محطات المعالجة وأنظمة التوزيع، فإن حماية تكنولوجيا المعلومات وضوابط العمليات أمر بالغ الأهمية.

وأضافت أن الآثار المحتملة للهجمات الإلكترونية تشمل انقطاع معالجة المياه وتخزينها؛ وتلف المضخات والصمامات وتغير مستويات المواد الكيميائية إلى كميات خطرة.

وصرحت نائبة مدير وكالة حماية البيئة، جانيت مكابي: "في كثير من الحالات، لا تقوم الأنظمة بعملها المفترض، وهو إكمال تقييم المخاطر لنقاط الضعف الخاصة بها والذي يشمل الأمن السيبراني والتأكد من توفر هذه الخطة وتوجيهها للطريقة التي تؤدي بها أعمالها".

المصدر: أ ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: هاكر الهجمات الإلکترونیة وکالة حمایة البیئة شبکات المیاه

إقرأ أيضاً:

الثروة الزراعية بالكامل والوافي تحذر من مخاطر حمى القرم النزفية في عيد الأضحى

"مراسل عُمان": مع قرب عيد الأضحى المبارك وتزايد إقبال الموطنين والمقيمين على شراء المواشي، نفذت دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالكامل والوافي حملة توعوية

إرشادية عن مرض حمى القرم النزفية، وهو مرض فيروسي مشترك ينتقل للإنسان عن طريق لدغ القراد الحامل للمرض أو عن طريق التعامل مع أنسجة الحيوانات المصابة. وقد استهدفت الحملة زيارة مربي المواشي والأبقار والإبل بالولاية وذلك بهدف التعريف بمخاطر حمى القرم النزفية وطرق الوقاية منها؛ وقد استمرت الحملة لمدة ثلاث أيام. وقد قام دكتور وهبه بن حسن بن خالد بن صالح طبيب تحصين خلال زياراته لمربى الماشية بتعريفهم عن مدى خطورة القراد على الإنسان وما يسببه من أعراض خطيرة كالحمى والضعف العام، وقد يؤدي هذا المرض إلى الوفاة لعدم وجود لقاح للوقاية منه. وأكد الطبيب البيطري بأن الوقاية تبدأ من مكافحة الحشرة وتنتهي بأخذ الحيطة والحذر أثناء عملية الذبح والتعامل مع دم الذبيحة والأدوات المستخدمة للذبح؛ لذلك ينصح بالذبح في المسالخ للحد من اختلاط الإنسان بالذبيحة وإن تعذر فيجب على الشخص الذي يقوم بالذبح ارتداء الملابس الواقية أثناء الذبح والحذر أثناء استخدام أدوات الذبح الحادة. كما قال في حالة الإصابة سواء بجرح أو تلوث الجرح بدم الذبيحة المعرضة للقراد يجب غسل الأيدي بالماء والصابون واستخدام مطهرات الجروح ومتابعة الحالة في المراكز الصحية في حال ظهور أعراض أخرى.

وقد تخلل الحملة، توزيع منشورات توعوية للتعريف بالمرض وطرق الوقاية منه؛ وضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية والنظافة والتطهير المستمر وذبح الحيوانات في المسالخ المخصصة. وأشار علي سالم الهاشمي مدير دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالكامل والوافي إلى أن هذه الحملة تأتي ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في نشر الوعي بكافة شرائح المجتمع والالتزام بطرق الوقاية لمكافحة انتشار المرض في هذه الفترة لكثرة تعامل المجتمع مع الذبائح وزيادة عمليات ذبح الأضاحي.

مقالات مشابهة

  • علماء البيئة: مكافحة استنزاف المياه الجوفية ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الأرز والقمح
  • موقع “أكسيوس” عن الاستخبارات الأمريكية: واشنطن وحلفاؤها أخفقوا في وقف الهجمات اليمنية
  • البحرية الأمريكية أنفقت مليار دولار لصد المسيرات اليمنية
  • تقرير استخباراتي: القوات الأمريكية وحلفاؤها اخفقت في وقف الهجمات اليمنية
  • واشنطن بوست: سكان غزة يستعدون لعطلة عيد أضحى “صعبة” مع استمرار شح المياه والطعام جنوب القطاع
  • الديوان الوطني للتطهير يُفعل نظام المداومة في العيد
  • 10 نصائح للحفاظ على البيئة.. استخدم فرشاة أسنان مصنوعة من الخيزران
  • حماية الأطفال والحوامل من التعرض “الرصاص”.. واستهداف فحص 3 آلاف مواطن بـ3 محافظات.. خبراء بيئة: “الرصاص” المتهم الأول بالأنيميا والتخلف العقلي والضعف العام.. ومنطقة صناعية عشوائية تصدر انبعاثات ضارة
  • تقرير أمريكي: شحن الحاويات في البحر الأحمر انخفض بنسبة 90%
  • الثروة الزراعية بالكامل والوافي تحذر من مخاطر حمى القرم النزفية في عيد الأضحى