وجهت الدكتورة جيهان فؤاد، عميد المعهد القومي للتغذية السابق، نصائح للمواطنين للتعامل مع الطقس الحار الذي تشهده البلاد.

نصائح وزارة الصحة لمواجهة موجة الطقس الحار عاجل.. «الصحة» توجه عددًا من النصائح لحماية المواطنين من مضاعفات موجة الطقس الحار

وقالت "فؤاد"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم الثلاثاء، إن الأطفال وكبار السن، هما أكثر الفئات الحساسة والذين لا يكون لديهم إحساس العطش مثل الأشخاص العادية، ولا بد أن نمدهم بكميات كبيرة من السوائل والمياه، بجانب المرضي الذين يتناولوا أدوية مدرة للبول ومرضى السكر والقلب، موضحة أن وجود الرطوبة العالية مع الطقس الحار تزيد من الاحساس بارتفاع درجة الحرارة أكثر، وتزيد من العرق الذي يخرج من الجسم.

وحذرت عميد المعهد القومي للتغذية السابق، من التعرض المباشر لأشعة الشمس ودرجات الحرارة، وخاصة للأطفال وكبار السن، ووضع غطاء للرأس، واصطحاب زجاجة مياة، محذرة من تناول الأطعمة المالحة مثل الفسيخ والرنجة والجبنة القديمة والأطعمة الجاهزة، والأطعمة التي بها نسبة دهون عالية والمسبكة، مناشدة بتناول الاطعمة التي بها كميات من المياه مثل الخضروات والكابوتشا والبطيخ والأيس كريم، منوهة بأنه مع ارتفاع درجات الحرارة العالية تتعرض الأطعمة للفساد سريعًا، وأكثر هذه الأطعمة الكشري والمخبوزات التي توجد بالفرن والتي بها نشويات عالية.

وشددت، على ضرورة إمداد الأطفال وكبار السن بالمياه باستمرار، منوهة بأن الطفل ما دام بدأ تناول أطعمة صلبة لا بد أن يتناول كوب إلى كوبين مياه، مع استخدام محلول الجفاف، مع ضرورة الحفاظ على درجة الحرارة لكبار السن ألا تزيد عن 23-24 درجة مئوية بالغرفة التي يتواجد بها، وعدم خروجهم من المنزل إلا لضرورة، محذرة من تناول الأطعمة الحارة والشطة، معقبة: "مش أيامه خالص".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: درجات الحرارة خضروات ارتفاع درجات الحرارة مرضى السكر خبيرة تغذية ارتفاع درجة الحرارة تناول الأطعمة فضائية ten نصائح للمواطنين القومي للتغذية المعهد القومي للتغذية الحرارة العالية الرطوبة العالية الأطفال وكبار السن الطقس الحار

إقرأ أيضاً:

7 أطعمة تكافح الحساسية الموسمية

تظهر أعراض حمى القش الشائعة عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع مسببات الحساسية، وتشمل الدموع وحكة العيون وألم الحلق وسيلان الأنف واحتقانه.

وعندما يتنفس الفرد المواد المسببة للحساسية (حبوب الطلع)، يطلق الجسم مادة كيميائية طبيعية تسمى الهستامين، ما يؤدي إلى الاستجابة للحساسية.

وأوضح خبراء الصحة إن "كيرسيتين" يعد أحد مضادات الأكسدة الموجودة في العديد من الأطعمة الشائعة، والتي ثبت أنها تساعد في تخفيف الحساسية.

ويعتقد أنه يمنع الإنزيمات التي تساهم في الالتهاب، مثل الهيستامين.

ووجدت إحدى الدراسات، التي أجريت على 66 شخصا في اليابان، أن أولئك الذين تناولوا 200 ملغ من "كيرسيتين" يوميا لمدة 4 أسابيع، شهدوا انخفاضا في أعراض الحساسية، مثل حكة العين والعطس وسيلان الأنف، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا عقارا وهميا.

وفيما يلي مجموعة من الأطعمة الغنية بـ"كيرسيتين"، ويمكن أن تحد من الحساسية الموسمية:

1. الشوكولاتة الداكنة

تقول كلوي توماس، خبيرة التغذية: "يمكنك الاستمتاع بتناول مربعين من الشوكولاتة الداكنة (الأفضل هو الذي يحتوي على نسبة كاكاو تصل إلى 70% أو أكثر) لإرضاء شهيتك مع الحصول على بعض "كيرسيتين" المضاد لحمى القش". 

2. شاي البابونج

يمكن أن يساعد في وقف نوبات العطس الناجمة عن حمى القش، وذلك بفضل مادة "كيرسيتين" الموجودة في زهرة البابونج.

3. الأعشاب

تقول كلوي: "أضف الأعشاب مثل البقدونس والشبت والكزبرة والزعتر والمريمية، إلى أطباقك لتعزيز النكهة وزيادة تناول كيرسيتين".

4. التفاح

تقول كلوي: "إن دمج التفاح الغني بالكيرسيتين سيساعد على تقليل الأعراض، ولكن تأكد من تناول القشرة".

5. الطماطم

غالبا ما يوجد "كيرسيتين" في الأطعمة الملونة، وتعد الطماطم أحد أفضل المصادر.

تقول كلوي: "للحفاظ على محتوى "كيرسيتين" في الطماطم، تناولها نيئة أو اختر طرق الطبخ التي تحافظ على العناصر الغذائية".

6. البصل

تقول كلوي: "يمكنك إضافة البصل إلى البطاطس المقلية مع الخضار المشكلة أو السلطة اليونانية للحصول على وجبة "كيرسيتين" سريعة".

7. الفلفل الحلو

تقول كلوي: "يُعتقد أن "كيرسيتين" يعمل مع فيتامين "سي""، لذا تناول الفلفل مع البروكلي أو الخضار الغنية بفيتامين "سي".

المصدر: ذا صن

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة للتعامل مع الموجة شديدة الحرارة.. تعرف عليها
  • 7 نصائح مهمة ومفيدة للسفر في عيد الأضحي ومنع انتقال الأمراض
  • استشارئ تغذية تُحذر من مخاطر الإفراط في تناول اللحوم بعيد الأضحى (فيديو)
  • ماذا يحدث عن تناول مشروبات ساخنة في الطقس الحار؟.. مشكلات صحية
  • 7 أطعمة تكافح الحساسية الموسمية
  • نصائح للحجاج في يوم عرفة.. لتجنب مخاطر الطقس الحار
  • «علشان تعيد بأمان».. 7 نصائح لتجنب أضرار الطقس الحار في عيد الأضحى
  • صيام يوم عرفة.. وجبة السحور والإفطار المثالية في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى السكري عند صيام يوم عرفة.. تجنب مخاطر الحرارة المرتفعة
  • الأب إيلي خنيصر يُحذّر من الطقس: الحرارة سترتفع بشكلٍ قياسيّ