الأسبوع:
2024-09-22@09:14:04 GMT

شروط الحصول على المعاش المبكر.. الخطوات والأوراق

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

شروط الحصول على المعاش المبكر.. الخطوات والأوراق

معاش مبكر.. يرغب البعض في معرفة شروط استحقاق المعاش المبكر، إذ يحاول العديد من المواطنين تسوية المعاش قبل أن يتم السن القانوني، وذلك يسمى بتسوية المعاش المبكر.

المعاش المبكر

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص المعاش المبكر وشروط استحقاقه، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

شروط استحقاق المعاش المبكر

حددت اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، ضوابط وشروط استحقاق معاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وشروط الخروج على المعاش المبكر، حيث نص البند رقم 7 من المادة 102، أنه في حالات استحقاق المعاش وهو في حالة انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة «المعاش المبكر»، ويشترط لاستحقاق المعاش وفقًا لهذه الحالة ما يأتي:

معاش مبكر

1) انتهاء الخدمة أو العمل أو النشاط.

2) توفر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

3) أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها عشرين سنة فعلية، وتزداد هذه المدة إلى خمسة وعشرين سنة فعلية اعتبارا من أول يناير 2025.

4) تقديم طلب الصرف وفقا للنموذج المرفق رقم 20.

5) ألا يكون المؤمن عليه خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وفقًا لأحكام القانون في تاريخ تقديم طلب الصرف.

ووفقا للمادة، يشترط لصرف المعاش في الحالة رقم 7 من هذه المادة أداء جميع المبالغ المستحقة على المؤمن عليه والخاصة بمدة الاشتراك أو القيمة الحالية للأقساط المستحقة وفقا للجدول رقم 11 المرافق.

شروط الحصول على المعاش المبكر

وأما عن شروط الحصول على المعاش المبكر، فيتمثل فيما يلي:

1) تحويل نصف الراتب الشهري للموظف لمدة خمس سنوات بعد بلوغه سن الستين، وهذا يعتمد على التزام الموظف بدفع جزء من راتبه كل شهر إلى حساب خاص بمكافأة نهاية الخدمة.

2) صرف مكافأة نهاية الخدمة بناءً على متوسط الراتب السنوي للموظف خلال آخر 18 عاما من فترة خدمته. 3 منح المكافأة بناءاً على الراتب الشهري لكل عام خدمة، باستثناء الخمس سنوات الأولى من الخدمة التي لا تحتسب في حساب المكافأة.

اقرأ أيضاًموعد صرف معاش تكافل وكرامة شهر مايو 2024

صرف معاشات شهر يونيو قبل عيد الأضحى 2024

موعد صرف معاشات شهر سبتمبر 2023.. هل تصرف مبكرًا؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صرف المعاش شروط المعاش المبكر معاش مبكر صرف المعاش المبكر شروط استحقاق المعاش المبكر استحقاق المعاش المبكر على المعاش المبکر استحقاق المعاش شروط استحقاق

إقرأ أيضاً:

"موانئ أبوظبي" توقع اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، توقيع اتفاقيات مع بنكين إماراتيين لإعادة تمويل قرضها المشترك بقيمة 2.25 مليار دولار بشروط أكثر ملاءمة، ما قد يحقق وفورات تصل إلى 44 مليون درهم، ما يعادل 12 مليون دولار، من تكاليف التمويل على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة.

وستمنح التسهيلات الجديدة التي حصلت عليها المجموعة، المرونة الكافية في تحديد التوقيت المثالي لعودتها إلى سوق الديون، تماشياً مع إستراتيجيتها المعلنة للاستفادة من السندات كأداة تمويل طويلة الأجل.
وبموجب هذه الاتفاقيات، تم استبدال القرض المشترك الذي حصلت عليه المجموعة بقيمة 2.25 مليار دولار في أبريل (نيسان) 2023 بتسهيل ائتماني متوسط الأجل بقيمة 9.2 مليار درهم ما يعادل "2.5 مليار دولار" بفترة استحقاق لمدة عامين ونصف، وتسهيل ائتماني قصير الأجل بقيمة 1 مليار درهم ما يعادل "273 مليون دولار أمريكي" بفترة استحقاق لمدة عام ونصف.

إعادة التمويل

وتم إبرام اتفاقيات إعادة التمويل في أعقاب قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم أول من أمس الأربعاء، ببدء دورة تخفيف أسعار الفائدة، وهو أول خفض لأسعار الفائدة منذ مارس (آذار) 2020. وستسهم تسهيلات الإقراض الجديدة في تمديد فترة استحقاق الديون حتى عام 2026 وما بعده.

تكاليف الاقتراض

وقال مارتن أروب، الرئيس التنفيذي لمجموعة الشؤون المالية، مجموعة موانئ أبوظبي: "تمنحنا اتفاقيات إعادة التمويل الجديدة مرونة مالية أكبر، إلى جانب السماح بخفض تكاليف الاقتراض بشكل كبير، علاوة على منحنا الوقت والملاءة المثاليين للاستفادة من دورة تخفيف أسعار الفائدة لإعادة تمويل احتياجات الشركة في سوق الديون في نهاية المطاف على فترات أطول وبأسعار تنافسية تماشياً مع هيكلنا لرأس المال".

مقالات مشابهة

  • بعد إضافة 50 ألف أسرة جديدة.. طريقة الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024
  • كيف تؤثر الإقامة خارج المملكة على معاش الضمان الاجتماعي؟
  • درع طبيعي لمحاربة الزمن.. 5 فيتامينات تؤخر آثار الشيخوخة
  • معايير وشروط استحقاق التمويلات العقارية الإضافية للمواطنين في أبوظبي
  • «موانئ أبوظبي» توقع اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار
  • أبرزها زواج الأرملة.. تعرف على حالات وقف صرف المعاش؟
  • دراسة تكشف تأثير السفر في إبطاء الشيخوخة
  • "موانئ أبوظبي" توقع اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار
  • الإمارات تحدد 4 شروط للتسجيل في موسم الحج 2025
  • لإضافة الأبناء على بطاقة التموين 2024.. الخطوات والأوراق المطلوبة