الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني، الثلاثاء، أن وزيري المالية والتخطيط أول استضافة اللجنة بشأن جداول الموازنة، مشيراً الى أن التصويت على جداول الموازنة لن يتجاوز التاسع من حزيران المقبل.

وقال العطواني، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "جداول موازنة 2024 وصلت إلى مجلس النواب وتحديداً في مكتب الرئيس بالإنابة وبانتظار وصولها الى اللجنة المالية"، مبيناً أن "الموازنة بحدود 210 تريليونات، مقسمة ما بين الموازنة الجارية بحدود 155 تريليوناً و55 تريليوناً موازنة استثمارية بعجز 66 تريليون دينار".



وأضاف أن "مسارنا المرسوم لمناقشة الموازنة ودراسة هذه الجداول هو للاطلاع على مضامين هذه الجداول ودراستها بشكل تفصيلي"، مشيراً الى أن "أول حضور للوزراء المعنيين لمناقشة الموازنة سيكون لوزيرة المالية وبعدها وزير التخطيط".

وذكر أنه "بعد ذلك يتم تحليل بيانات الموازنة الجارية والاستثمارية لأن 55 تريليون دينار رقم كبير يجب أن تحلل الزيادة وأن كانت طفيفة".

وبما يتعلق بالموازنة الاستثمارية، أكد العطواني أن "الآلية المعتمدة لتوزيع هذه المبالغ سواء على الوزارات والمحافظات تتم دراستها وتحليلها، وبعد ذلك تتم كتابة التقرير ويرفع إلى مجلس النواب ومن ثم عرض جداول الموازنة مع التقرير على المجلس للتصويت عليها"، مشيراً الى "حرص اللجنة على إنجاز المهمة بأقرب وقت ممكن على اعتبار أننا صوتنا على موازنة لثلاث سنوات لتعمل الحكومة بأريحية وألا نعطل الجداول".

وذكر أن "جداول الموازنة يجب أن تكون وفق المعايير والمواصفات بما يتعلق بعدالة التوزيع والايرادات النفطية وغير النفطية وماذا تحقق خلال موازنة 2023، وبالتالي نجمع ما بين ضغط الوقت وتحسين أداء الموازنة وإخراجها بالشكل المناسب الذي يسهل ويعطي حقوق لكافة المحافظات والوزراء"، لافتاً الى أن "التصويت على جداول الموازنة داخل المجلس لن يتجاوز يوم التاسع من حزيران المقبل لوجود عطلة تشريعية حاكمة".

وذكر أن "الموازنة لا تأخذ المجال التشريعي في القراءة الاولى والثانية، وانما مسار التصويت وهي مهمة مناطة باللجنة المالية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار جداول الموازنة

إقرأ أيضاً:

الكويت تنشر جداول “قطع الكهرباء”

نشرت السلطات الكويتية، الخميس، جداول بمواعيد ومناطق انقطاع التيار الكهربائي خلال فترة الذروة، وذلك بعد إعلان وزارة الكهرباء خلال الساعات الأخيرة عن عدم قدرة محطات التوليد على استيفاء الطلب المتزايد على الأحمال مع ارتفاع درجات الحرارة.
وجاء في بيان لوزارة الكهرباء والماء والطاقة أنه “قد يتم انقطاع التيار الكهربائي خلال فترة الذروة تباعا من الساعة 11:00 صباحا إلى 5:00 مساء لمدة تتراوح بين الساعة إلى ساعتين في حال استدعت الحاجة لذلك حسب ما هو مبين في الجداول المرفقة”.
وأضاف البيان أنه “سوف يتم الإعلان عن توقيت القطع المبرمج لكل منطقة قبل موعد الفصل بساعة عبر حسابات الوزارة الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي”.
ودعت الوزارة في بيان، الأربعاء، إلى ترشيد استهلاك الكهرباء في أوقات الذروة “بهدف تقليل الأحمال الكهربائية”.
وأشارت إلى أن انقطاع التيار الكهربائي، الثلاثاء، في مناطق بست محافظات جاء نتيجة “عدم قدرة محطات توليد الطاقة الكهربائية على استيفاء الطلب المتزايد على الأحمال الكهربائية خلال فترة الذروة، إضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة مقارنة بنفس الفترات من الأعوام السابقة”.
إلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام محلية، الخميس، أن وزارة التربية تعتزم تعطيل العمل في جميع المدارس وبدء الإجازة الصيفية للعاملين بداية من الأحد، على خلفة أزمة الكهرباء التي تشهدها البلاد خلال الساعات الأخيرة.
ونقلت صحيفة “الراي” أن الوزارة سوف تستثني “المكلفين بأعمال الامتحانات في المرحلتين المتوسطة والثانوية، إضافة إلى تحديد المستوى بالمرحلة الابتدائية، بدلا من استمرار الدوامات حتى بداية يوليو كما كان مقررا”.
وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة أن “عددا من المسؤولين في المناطق التعليمية أبلغوا مدراء ومديرات في المرحلة الابتدائية بالسماح لأعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية بالانصراف حاليا من المدارس بعد إثبات حضورهم بالبصمة … فيما تنتظر إدارات مدرسة أخرى أن تصل إليها التعليمات في هذا الشأن”.
من جانبها، أفادت صحيفة “القبس” بأن وزارة التعليم قررت تعطيل المدارس، الخميس، من أجل تخفيف الأعباء الكهربائية، وتتجه إلى تعطيل العاملين ممن ليس لديهم مهام بامتحانات الدور الثاني مستقبلا وفق آلية سيتم تحديدها.
وجاء في تعميم موجه للمدارس أنه “نظرا للظروف الراهنة وأزمة الكهرباء وانقطاعها عن المناطق، يرجى من جميع العاملين بالمدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية الخروج من المدارس (اليوم الخميس) بعد البصمة صباحا، وإغلاق التكييف وجميع الأجهزة الكهربائية ما عدا الأجهزة التي قد تتعرض للتلف إذا تم اغلاق الكهرباء عنها حسب النشرات المرسلة مسبقا”.
والخميس، وصلت درجات الحرارة إلى نحو 50 درجة مئوية في الدولة الخليجية التي تشهد درجات حرارة مرتفعة في المعتاد خلال فصل الصيف.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الكويت تنشر جداول “قطع الكهرباء”
  • عاجل.. وزير المالية: ضريبة قطعية للمنشآت والشركات التى لا يتجاوز حجم أعمالها ١٠ ملايين جنيه
  • موازنة العراق.. حين تفضل الأرقام بعض المناطق على حساب أخرى
  • ثالث دولة آسيوية تقر زواج المثليين
  • بحضور وزير الرياضة.. الإعلان عن تفاصيل الرعاية المالية والطبية لبعثة مصر بأولمبياد باريس
  • البرلمان الكيني يوصي بإلغاء ضرائب جديدة أثارت احتجاجات
  • البيت الأبيض: بايدن لديه خطة قوية لخفض العجز في الموازنة
  • تايلاند ستصبح ثالث دولة في آسيا تقنّن زواج المثليين
  • عصام الحسين: الظهور التاسع!
  • الكابينت يؤجّل التصويت على عقوبات سموتريتش ضد الفلسطينيين