قالت تشينوي إيجويم، كبير الاقتصاديين ورئيس البحوث الاقتصادية والاستخبارات في بنك « Coronation Merchant» إن تشديد السياسة النقدية كثيرًا ما يؤدي إلى ارتفاع قيمة العملة بسبب ارتفاع عوائد الاستثمار، بجانب السيطرة على التضخم، وزيادة تدفقات رؤوس المال.

وأضافت على هامش مؤتمر أسواق القروض بلندن: على سبيل المثال، بعد رفع سعر الفائدة من طرف عدد من البنوك المركزية في مارس الماضي، استحوذ مستثمرو المحافظ الأجنبية «FPIs» على 38% من إجمالي تدفق العملات الأجنبية، وفي نفس الشهر، ارتفعت قيمة النيرة النيجيرية إلى N1، 280/USD في السوق الموازية.

وفيما يتعلق بالسيطرة على التضخم على الرغم من السياسات النقدية التقييدية استمر معدل التضخم في نيجيريا في الارتفاع.

وتابعت، بعد رفع سعر الفائدة بمقدار +400 نقطة أساس في فبراير، ارتفع التضخم بمقدار +180 نقطة أساس ليصل إلى 31.7% على أساس سنوي، وفي مارس، ارتفع التضخم بمقدار +150 نقطة أساس إلى 33.2% على أساس سنوي، وفي أبريل ارتفع بمقدار +49 نقطة أساس إلى 33.7% على أساس سنوي.

وتتوقع «تشينوي» أنه نظراً لهذا الاتجاه التضخمي، يبدو من المرجح أن يتم رفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

وعن النظرة إلى الاقتصادات الأفريقية الأخرى، أسردت كبير الاقتصاديين ورئيس البحوث الاقتصادية والاستخبارات في بنك « Coronation Merchant» الحديث خلال كلمتها الرئيسية، كالتالي:

- غانا: أبقى بنك غانا المركزي سعر الفائدة عند 29% في مارس الماضي، وتراجع معدل التضخم إلى 25% على أساس سنوي في أبريل من 25.8% على أساس سنوي في مارس.

- كينيا: حافظ البنك المركزي الكيني على سعر الفائدة عند 12% في أبريل. وانخفض التضخم إلى 5% على أساس سنوي في أبريل من 5.7% على أساس سنوي في مارس.

- مصر: رفعالبنك المركزي المصري أسعار الفائدة +600 نقطة أساس في مارس، ليصل سعر الفائدة على الودائع إلى 27.25% وسعر الإقراض إلى 28.25%. وانخفض التضخم إلى 32.5% على أساس سنوي في أبريل من 33.3% على أساس سنوي في مارس.

- جنوب أفريقيا: أبقى بنك الاحتياطي في جنوب أفريقيا سعر الفائدة عند 8.25% في مارس، وتراجع التضخم إلى 5.3% على أساس سنوي في مارس.

اقرأ أيضاًقبل قرار البنك المركزي.. أسعار العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء

بقيمة 990 مليون جنيه.. بنك مصر يوقع عقد قرض طويل الأجل مع «ايديتا للصناعات الغذائية»

ارتفاع صافي أرباح البنك الأهلي الكويتي - مصر لـ3.2 مليار جنيه بالربع الأول من 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي التضخم سعر الفائدة المركزي النيجيري على أساس سنوی فی مارس سعر الفائدة التضخم إلى نقطة أساس فی أبریل

إقرأ أيضاً:

ما أسباب نمو عرض النقد فوق 24 مليار ريال عماني؟

العُمانية – أثير

شهد عرض النقد بمعناه الواسع نموًّا بلغت نسبته 15.2 بالمائة على أساس سنوي ليبلغ 24.2 مليار ريال عُماني بنهاية مارس من عام 2024م.

وجاءت هذه الزيادة نتيجة ارتفاع النقد بمعناه الضيق بنسبة 9.2 بالمائة وشبه النقد بنسبة 17.5بالمائة ويتكون من مجموع ودائع التوفير وودائع لأجل بالريال العُماني زائد شهادات الإيداع المُصدرة من قبل البنوك بالإضافة إلى حسابات هامش الضمان وجميع الودائع بالعُملة الأجنبية لدى القطاع المصرفي.

وخلال الفترة ذاتها، انخفض النقد لدى الجمهور بنسبة 2.5 بالمائة بينما شهدت الودائع تحت الطلب ارتفاعًا بنسبة 12.4 بالمائة.

وفيما يتعلق بهيكل أسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التقليدية، فقد سجل المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على الودائع بالريال العماني ارتفاعاً من 2.124 بالمائة في مارس 2023م إلى 2.642 بالمائة في مارس 2024م.

كما ارتفع المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على القروض بالريال العُماني من 5.381 بالمائة إلى 5.563 بالمائة خلال الفترة نفسها.

أما متوسط أسعار الفائدة في سوق الإقراض ما بين البنوك لليلة واحدة، فقد سجل ارتفاعًا بلغ 5.086 بالمائة في مارس 2024م مقارنة مع 5.073 بالمائة في مارس من عام 2023م.

جاء ذلك نتيجة لارتفاع المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على عمليات إعادة الشراء ليصل إلى 6 بالمائة مقارنة مع 5.323 بالمائة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي تماشيا مع سياسات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • 13.8 مليار درهم ودائع ادخارية جديدة في القطاع المصرفي خلال الربع الأول
  • بنك التنمية الصناعية يطرح شهادة ادخار «اختيارك» بعائد سنوي 25%
  • أردوغان يوجه رسالة بمناسبة عيد الأضحى.. النصر سيكون للفلسطينيين
  • محللون: جولة تايلور سويفت في لندن قد تؤجل قرار بنك إنكلترا بخفض الفائدة
  • %15.2 نسبة نموّ عرض النقد بسلطنة عُمان
  • ارتفاع معدل التضخم في قطر 0.9% خلال ايار
  • ما أسباب نمو عرض النقد فوق 24 مليار ريال عماني؟
  • تراجع سيسكو بنسبة 5.8% منذ تقرير الأرباح الأخير.. هل تنتعش؟
  • تسارع التعافي الاقتصادي في جمهورية كوريا وسط مؤشرات على ارتفاع الطلب المحلي
  • استثمارات بنوك الإمارات تتجاوز 660 مليار درهم لأعلى مستوى في تاريخها