عقد معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورشة عمل حول دور الجيوفيزياء والرصد الزلزالى فى التنمية المستدامة لمحور قناة السويس. 

جاء ذلك برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث، بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للاستعلامات، وتوجيه الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة.

دور معهد البحوث الفلكية في الرصد الزلزالي

وأشار الدكتور طه توفيق رابح القائم بأعمال معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن الورشة تناولت عرض نتائج المشروع البحثى الممول من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا عن تقييم الخطورة الزلزالية لبعض المناطق التابعة للمنطقة الاقتصادية، وقدم العرض الدكتور جاد القاضى الباحث الرئيسى للمشروع.


 

وناقشت الورشة دور معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية فى عملية الرصد الزلزالى وعلوم الجيوفيزياء والفلك، وكذا عرض دور المركز الإقليمى للمخاطر لقناة السويس، وعرضًا حول تقييم الخطورة الزالزالية بقناة السويس. 

كما تناولت الفعاليات مناقشة تطوير خطط الحد من مخاطر الزلازل والتخطيط الأمثل لأعمال التحجير والتقليل من أخطارها؛ مما يسهم فى تطوير خطط الاستعداد والطوارئ.

وخلصت نتائج ورشة معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى عدد من التوصيات من أهمها؛ وضع عدد محدد من أجهزة قياس التسارع الزلزالى فى مناطق المنشآت الهامة لتقييم استجابة هذه المنشآت عند حدوث الزلزال بشكل فعلى، والاستفادة من تراكم البيانات ومتابعتها وتحليلها بما يساعد فى فهم صيغة استجابة المنشآت الهامة للزلازل، فضلًا عن توفير نماذج معادلات الاضمحلال للحركة الزلزالية من بيئات تكتونية مشابهة للقطر المصرى، وأوصت الورشة بتقييم مخاطر التسونامي، وسيناريوهات اندفاع المياه داخل القناة بحيث يتم تطوير خطط الطوارئ واتخاذ تدابير التخفيف المناسبة لحماية المنشآت من الأخطار الصيفية، وكذا إجراء دراسات الخطورة الزلزالية فى شمال وشرق المنطقة قبل تصميم وتنفيذ المنشآت ذات الأهمية الخاصة.

تأتى الورشة بإشراف الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات، وتم عقدها بمركز النيل للإعلام بمحافظة السويس بالتعاون مع الجهات المعنية، وجامعة السويس والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحوث الفلكية معهد البحوث الفلكية الجيوفيزيقية معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورشة عمل الجيوفيزياء معهد البحوث الفلکیة والجیوفیزیقیة

إقرأ أيضاً:

اقتصادية قناة السويس تستقبل ثالث سفن “ميرسك” العاملة بالوقود الأخضر بميناء شرق بورسعيد

استقبل ميناء شرق بورسعيد، التابع للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، السفينة Astrid Mærsk التي تعمل بالميثانول الأخضر، ووصلت السفينة إلى رصيف محطة حاويات قناة السويس، و APM Terminal (SCCT/APMT)، في أول زيارة لها للميناء، وتعد السفينة هي الثالثة التي تعمل بالوقود الأخضر ضمن 18 سفينة تسعى شركة ميرسك إلى الانتهاء منها ما بين عامي 2024 و 2025، وفقاً لالتزام الشركة نحو دعم الممارسات المستدامة في مجال النقل البحري.

وفي هذا السياق صرح وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن ميناء شرق بورسعيد حقق ريادة في مجال التحول نحو الممارسات المستدامة في مجال الخدمات البحرية واللوجستية، حيث تم إعلان ميناء شرق بورسعيد في 2017 كأول ميناء أخضر بمعايير الاتحاد الأوروبي والمعايير الدولية البيئية من خلال استخدام معدات صديقة للبيئة أثناء عمليات التداول لبعض بضائع الصب الجاف.

كما تم من خلاله أول عملية تموين سفن بالوقود الأخضر (الإيميثانول) للسفينة لورا ميرسك في شرق المتوسط وإفريقيا في أغسطس 2023، وتأتي هذه الثقة كونه أحد أهم الموانئ المصرية التي تستقبل نسبة 80% من إجمالي تجارة ترانزيت الحاويات في مصر.

والجدير بالذكر أن ميناء شرق بورسعيد حقق خلال عام 2023 العديد من الإنجازات في مجال النقل البحري وتداول الحاويات حيث استقبل 1563 سفينة متنوعة بطاقة محققة بلغت 45، 5 مليون طن وعدد حاويات 3، 71 مليون حاوية مكافئة.

بالإضافة إلى إعلانه الميناء رقم 10 على مستوى العالم على مؤشر أداء الموانئ للعام 2022 وفقاً لتقرير البنك الدولي الصادر عن عام 2023، فضلاً عن نجاحه في تقديم خدمات تموين السفن بالوقود الاحفوري والأخضر.

مقالات مشابهة

  • قناة السويس تستقبل ثالث سفينة تعمل بالوقود الأخضر (صور)
  • قناة السويس تستقبل ثالث سفينة تعمل بالوقود الأخضر
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل ثالث سفن ميرسك التي تعمل بالوقود الأخضر
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل ثالث سفن ميرسك التي تعمل بالوقود الأخضر بميناء شرق بورسعيد
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل ثالث سفن “ميرسك” العاملة بالوقود الأخضر بميناء شرق بورسعيد
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل وفد الشركات العاملة فى الوقود الأخضر الهولندية
  • «اتصالات لكتاب الطفل» تختتم ورشة تدريبية حول شعر الأطفال
  • جامعة قناة السويس: عقد دورات تدريبية للطلاب تؤهلهم لتلبية متطلبات سوق العمل
  • جامعة سوهاج: فتح باب التقدم لمبادرة "سفراء الحوكمة"
  • فتح باب التقدم لمبادرة سفراء الحوكمة بجامعة سوهاج