درعا-سانا

انطلقت اليوم الورشة الحوارية حول الدليل التدريبي الخاص بمرحلة الألف يوم الأولى من حياة الطفل الذي أعده المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة بالتعاون مع مديرية التربية ومديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بدرعا.

وبين مدير التربية المهندس منهل العمارين في تصريح لمراسل سانا أن الهدف من الورشة مناقشة أنشطة الدليل والتعرف على أهدافه والمشاركة في التخطيط الإستراتيجي لعمله، إضافة لتفعيل المشاركة مع المنظمات غير الحكومية التي تعني بالطفولة المبكرة ليصار إلى الأخذ بملاحظات وآراء كل الجهات المشاركة بالحوار، وصولاً إلى دليل متفق عليه من الأطراف كافة.

بدورها أشارت مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل نبال الحريري إلى أهمية مثل هذه الورشة، لما تقدمه من أسس صحيحة تستند إلى الخبرات والتجارب لتربية أطفالنا وتنشئتهم بالطرق السليمة جسدياً وفكرياً.

من جهته أوضح منسق المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة عبد المنعم مسعود أن هذه الجلسات التشاورية جاءت وفق الاتفاقات المبرمة بين المركز ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حول الدليل التدريبي الذي يعتبر هو الأول من نوعه الذي يهتم بحياة الطفل من عمر يوم وحتى الثلاث سنوات، لأنها تؤثر في تكوينه ونمائه العام، وتمكن جليسات الأطفال من التعرف على مهارات التعامل مع هذه الفئة العمرية.

واعتبرت مديرة روضة إنعاش الريف لجينة الجمعات أن الحوار حول أهمية هذه المرحلة يمكن الأهل من التعامل مع أبنائهم ولا سيما في التعليم التقليدي أو المطور، لافتة إلى أنه تم خلال الورشة التركيز على عدة محاور منها علوم تنمية الدماغ والرضاعة الطبيعية والتغذية خلال فترات الحمل وبرامج التلقيح الوطني لحماية الطفل من العديد من الأمراض.

رضوان الراضي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ترتيب المحافظات في تشجير الشوارع.. الدقهلية الأولى بـ473 ألف شجرة

أعلنت وزارة التنمية المحلية، نتيجة المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، حيث فازت محافظة الدقهلية بالمركز الأول في قائمة المحافظات الأكثر تشجيرا، من إجمالي ما تم توريده، بحيث بلغ التشجير بها 473.8 ألف شجرة، يليها محافظة الشرقية في المركز الثاني، بـ309 آلاف، ثم محافظة الغربية في المركز الثالث، بـ232 ألف شجرة.

وجاءت محافظة المنوفية في المركز الرابع بعدد 175 ألف شجرة، ثم محافظة الوادي الجديد في المركز الخامس بعدد 165 ألف شجرة، وفي المركز السادس حلت محافظة شمال سيناء، بعدد 110 آلاف شجرة، ثم المركز السابع محافظة بني سويف بعدد 108 آلاف شجرة. 

وفي المركز الثامن جاءت محافظات الأقصر والبحيرة وكفر الشيخ، بعدد 103 آلاف شجرة بالتساوي لكل منها، ثم في المركز التاسع محافظة جنوب سيناء بـ82.4 ألف شجرة، وفي المركز العاشر حلت محافظة أسوان بـ81 ألف شجرة، بينما حلت محافظة الجيزة في المركز الحادي عشر بـ72.1 ألف شجرة. 

مبادرة 100 مليون شجرة أطلقها الرئيس السيسي

كشفت وزارة التنمية المحلية، عن استكمال جهودها بالمضي قدما وبمعدلات إنجاز سريعة في تنفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، تماشيا مع الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة التي وضعتها الدولة في ظل التحديات والتغيرات المناخية التي تواجه مصر، وغيرها من دول العالم المختلفة، التى يمثل فيها البعد البيئي محورا أساسيا بشكل يسهم في الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والاستثمار فيها، مع توفير بيئة نظيفة وصحية وآمنة للإنسان.

71 مليون جنيه تكلفة تنفيذ المرحلة الثانية لمبادرة 100 مليون شجرة

أكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية إن إجمالي الاعتمادات المالية التي أتاحتها الوزارة بلغت 71 مليون جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة، مشيرا إلى أنه جرى الانتهاء بالفعل من إتاحة المبالغ المخصصة لوزارة الإنتاج الحربي، وردت خلالها نحو 2.005 مليون شجرة لعدد 20 محافظة، لافتا الى أن وزارة التنمية المحلية أتاحت دفعة مقدمة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي تمكنت بدورها من توريد 495 ألف شجرة لـ5 محافظات، وجار العمل على توريد باقي الأشجار المتفق عليها.

مقالات مشابهة

  • بدء ذبح أضاحي الجمعيات الأهلية بالمنيا
  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • «زوارق الإمارات» تتصدر «الزمن الأفضل» في «مونديال الفورمولا-1»
  • ليلة العيد : موتى بلا موت
  • «اتصالات لكتاب الطفل» تختتم ورشة تدريبية حول شعر الأطفال
  • مراكز الرعاية جوار المسجد الحرام تطلق خدمة المبيت لأطفال الحجاج
  • جائزة اتصالات لكتاب الطفل تعزز قدرات المبدعين في مجال كتابة شعر الأطفال
  • تحديد أماكن تجمع ألعاب وفعاليات الأطفال بدرعا خلال عيد الأضحى
  • ترتيب المحافظات في تشجير الشوارع.. الدقهلية الأولى بـ473 ألف شجرة
  • إطلاق الدليل الوطني للإدارة السريرية للسمنة