تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، طلب إحاطة  بشأن انتشار النمل الأبيض في جميع قرى ومراكز ومدن محافظة أسوان.

واستعرضت النائبة المتقدمة بطلب الإحاطة، ريهام عبدالنبي معاناة المزارعين بمراكز محافظة أسوان، من انتشار النمل الأبيض، وذلك في ضوء تراجع دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مجال المكافحة وصعوبة حصول الأهالي على مبيدات المكافحة مما أدى إلى انهيار الثروة العقارية بالمحافظة.

وبدوره عقب المهندس حسني عبد الستار أبو قوطه مدير مكافحة الآفات بمحافظة أسوان موضحاً أن حشرة النمل الأبيض تعيش في مستعمرات تتغذى على مادة السليلوز (الأخشاب والمفروشات) وتؤدي إلى انهيار الأبنية الخشبية.
وأضاف، قد أثر ارتفاع أسعار المبيدات وتقلص كمياتها على قدرة إدارات المكافحة والأهالي على مكافحة هذه الحشرة.

وقد أوضح السيد الدكتور أحمد محمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات مؤكداً على تراجع المخصصات المالية لمكافحة سوسة النخيل والنمل الأبيض إلى 800 ألف جنيه، الأمر الذى استلزم الأمر اللجوء إلى نقل المخصصات من بند لآخر.

وبدوره حذر النائب هشام الحصرى، من خطورة تداعيات انتشار آفة النمل الأبيض، مشيرا إلى ضرورة سرعة التعامل معه ومواجهته.

وانتهت اللجنة إلى تشكيل لجنة من ممثلي الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالتنسيق مع محافظة أسوان لتحديد الاحتياجات المطلوبة من المبيدات اللازمة لمكافحة آفة النمل الأبيض وإتاحتها للمواطنين بالمجان للقضاء على هذه الآفة المدمرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النائب هشام الحصري زراعة النواب النمل الابيض لجنة الزراعة والري المبيدات الإدارة المركزية لمكافحة الآفات النمل الأبیض

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال

 

شهدت مواقع فرع ثقافة الدقهلية مجموعة من اللقاءات التوعوية احتفالا باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المنفذ في إطار برامج وزارة الثقافة.

الآثار السلبية لمشكلة عمالة الأطفال

وأقام بيت ثقافة أجا محاضرة تحدث خلالها الباحث شكري علوان عن الآثار السلبية لمشكلة عمالة الأطفال، وأثر ذلك على المجتمع، موضحا الجهود المبذولة دوليا من أجل القضاء عليها، وحماية حقوق الطفل.

وشهدت الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، من خلال فرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر، لقاء بمكتبة أبو قراميط أوضحت خلاله فاتن عبد البديع - باحث ثقافي، مخاطر العمل الجبري للأطفال، وأبرز الأهداف التي حددتها منظمة العمل الدولية للقضاء الفعلي على تلك الظاهرة لما يتعرض له الطفل من عنف وقسوة، علاوة على تأخره معرفيا.

ورشة حكي 

وفي السياق أعدت مكتبة رأس الخليج ورشة حكي، ناقش خلالها إيهاب الجندي مدير المكتبة، الهدف من اليوم العالمي لمكافحة الأطفال، مشيرا إلى أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية بين جميع الأفراد.

اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال 

وتحتفي دول العالم باليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال في 12 يونيو من كل عام، ذلك التاريخ الذي اعتمدته منظمة الأمم المتحدة في عام 2002 لبحث سبل القضاء على تلك الظاهرة والمطالبة بحقوق الطفل المُجبر على العمل وفقا لأهداف المنظمة للتنمية المستدامة.

من ناحية أخرى وضمن احتفالات عيد الأضحى نظمت مكتبة ميت سلسيل ورشة حكي للرواد تحدث بها أيمن عبد العاطي الفنان التشكيلي بالمكتبة عن مناسك الحج وأهم مظاهر الاحتفال به.

 

مقالات مشابهة

  • قوات النخبة العراقية لمكافحة الإرهاب تحرس المطاعم الأمريكية
  • «التحالف الوطني» يوزع وجبات إفطار على المواطنين الصائمين بأسوان
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه 8,600 قرص من مادة الإمفيتامين المخدر
  • تكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق لضبط الأسعار بأسوان
  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • التضامن الاجتماعي بأسوان يعلن فتح باب الترشح لمسابقة الأب القدوة لعام 2024
  • زراعة 78 ألف شجرة ظل ومثمرة بأسوان ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة
  • محافظ أسوان: زراعة 78 ألف شجرة ظل ومثمرة
  • الاستعداد لذبح عدد 40 عجل بلدي في 3 مجازر بمحافظة أسوان
  • اتفاقية تعاون في مجال مكافحة السرطان