في ظل الموجة الحارة الشديدة التي تضرب البلاد يومًا عن يوم، يصاب بعض الأشخاص بأمراض مختلفة مثل البرد والإنفلونزا وضغط الدم والاضطرابات الصحية، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن هناك أدوية تزيد من المخاطر الصحية خلال درجات الحرارة المرتفعة بصفة خاصة، فما هي تلك الأدوية؟ وكيف يتصرف المرضى الممنوعين من الأدوية المحظورة؟.

أدوية ممنوعة في موجة الحر

الدكتور محمد عز العرب، استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، قال خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه مع ارتفاع درجات الحرارة ترتفع درجة حرارة الجسم، هناك أدوية تؤثر على الجسم بشكل سلبي، مثل الأدوية المدرة للبول التي تعمل على طرد الماء من الجسم، وهذه النوعية من الأدوية ممنوعة لأصحاب أمراض القلب وضغط الدم في درجات الحرارة المرتفعة، لأنها تزيد من مخاطر الإصابة بالجفاف.

وأوضح عز العرب أنه مع ارتفاع درجة حرارة الجسم، تتفتح الأوعية الدموية ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، فيسرع المرضى على تناول أدوية الضغط، إلا أن الانخفاص يجعل القلب يعمل بجهد أكبر، لذا فإن هذه الأدوية تكون ممنوعة لأنها تؤدي إلى قصور القلب، ومنها الأدوية التي تحتوي على الإيبوبروفين والنابروكسين التي تعمل على تورم القدمين نتيجة حدوث تسرب في الأوعية الدموية في درجات الحرارة المررتفعة أو حدوث انخفاض خطير في ضغط الدم، وكذلك استخدام أدوية احتقان الأنف التي تحتوي على السودوإيفيدرين.

أدوية محظورة في درجات الحرارة المرتفعة 

واتفق الدكتور محمد إسماعيل أستاذ الأمراض الباطنية والصدر مع «عز العرب» بخصوص الأدوية المحظور تناولها أثناء الارتفاع في درجات الحرارة لما لها من تأُيرات سلبية على الصحة، وخاصة المرضى المصابون بنزلات البرد والإنفلونزا الشديدة خلال فصل الصيف، قائلا إن المصابون بالبرد في درجة الحرارة المرتفعة ممنوعين من تناول الأدوية التي تحتوي مادتي ديكلو فينا وإيبو بروفين خاصةً الأشخاص المصابون بالفيروس المخلوي التنفسي وفيروس كورونا، لأنها خطيرة على الصحة وتسبب آثار جانبية من اضطرابات التنفس وتؤثرعلى الكلى والكبد.

كيف يتصرف المرضى الممنوعين من الأدوية المحظورة؟

وقدم «إسماعيل» خلال حديثه لـ«الوطن»، مجموعة من النصائح وبدائل صحية لمرضى الأنفلونزا والفيروسات التنفيبة أثناء الارتفاع في درجات الحرارة:

الغرغرة بالمياه المالحة، لتخفيف البرد والحرارة المرتفعة. تناول الماء والسوائل باستمرار. تجنب تناول القهوة والمشروبات الغازية والمثلجات، لأنها تعمل على تحفيز الإصابة باضطرابات في القناة الهضمية خلال درجات الحرارة المرتفعة. استخدام قطرات المحلول الملحي. توخي الحذر عند تناول الأسبرين خاصةً للأطفال. قراءة ملصقات أدوية البرد التي تتناولها، ويكون ذلك بإشراف الطبيب. من يتناولون الأدوية بصفة مستمرة؟

وشدد أستاذ الأمراض الباطنية والصدر، على ضرورة استمرار المرضى في تناول أدويتهم كالمعتاد، إذا كانت بإشراف من الطبيب، وهو ما أكد عليه الأطباء، ولكن مع الحذر من الأدوية السابق ذكرها، لعدم تأثيرها على الصحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: درجات الحرارة المرتفعة فی درجات الحرارة من الأدویة على الصحة

إقرأ أيضاً:

ثالث أيام ذروة الموجة الحارة.. توقعات طقس الساعات المقبلة

كتب - محمد أبو بكر:


كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن حالة طقس يوم عرفة وطقس عيد الأضحى، ودرجات الحرارة المتوقعة على كافة الأنحاء، بالإضافة إلى موعد انتهاء الموجة الحارة التي تضرب المحافظات.


وقالت منار غانم خلال لقائها مع نورهان خفاجى مراسلة برنامج "صباح البلد" والمذاع على قناة صدى البلد، إن طقس يوم عرفة شديد الحرارة على كافة الأنحاء، واليوم وهو ذروة الموجة الحارة بسبب تأثر البلاد بالكتل الهوائية القادمة من شبه الجزيرة العربية.


وتابعت: درجة الحرارة العظمى اليوم في الظل على القاهرة الكبرى متوقع أن تصل لـ43 درجة مئوية، والعظمى في الصعيد تصل لـ48 درجة، الأماكن الساحلية الأقل تسجيلا في قيم درجات الحرارة، بالإضافة إلى وجود نشاط للرياح ليلا يعمل على تلطيف درجات الحرارة.


وأوضحت منار غانم، أنه بدءًا من غدًا الأحد انكسار الموجة الحارة على البلاد، وانخفاض قيم درجات الحرارة بقيم تتراوح من 3 إلى 4 درجات، والعظمى على القاهرة في أول أيام العيد تصل لـ38 درجة.


وحثت منار غانم المواطنين على عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة خلال فترة الظهيرة، وارتداء الملابس القطنية والقبعات على الرأس.


مقالات مشابهة

  • موعد انكسار الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة
  • سبب ارتفاع درجات الحرارة يوم وقفة عرفات.. هل تنكسر الموجة الحارة غدا؟
  • موعد انكسار الموجة الحارة
  • طقس يوم عرفة وعيد الأضحى: توقعات درجات الحرارة ونهاية الموجة الحارة
  • ثالث أيام ذروة الموجة الحارة.. توقعات طقس الساعات المقبلة
  • تحذيرات من ترك الأطفال داخل المركبات وضرورة إخراج هذه المواد خلال الموجة الحارة
  • موجة حارة قاسية تضرب مصر.. بشائر انحسارها بدءًا من هذا الموعد
  • «ابعد عن الشمس».. نصيحتان مهمتان من «الأرصاد» لتجنب خطورة الموجة الحارة
  • إلى متى تستمر الموجة الحارة؟.. درجات الحرارة تصل إلى 48 درجة مئوية
  • الأرصاد: الجمعة ذروة الموجة الحارة وانخفاض طفيف مع بداية عيد الأضحى