RT Arabic:
2024-06-16@13:37:11 GMT

أطعمة تضعف القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

أطعمة تضعف القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال

اكتشف علماء من جامعة روفيرا إي فيرجيلي الإسبانية أن تناول الأطفال أطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

 
وتشير مجلة Jama Network Open، إلى أنه وفقا للباحثين تحتوى الأطعمة فائقة المعالجة على نسبة عالية من الدهون والملح والسكر والكربوهيدرات، ما يزيد من خطر إصابة الأطفال الذين أعمارهم 3 سنوات وأكثر بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

إقرأ المزيد هل يمكن للأطفال في سن السادسة أن يصابوا بـ"القاتل الصامت"؟

وقد شارك في هذه الدراسة 1500 طفل أعمارهم 3-6 سنوات، طلب الباحثون من والديهم تزويدهم بمعلومات عن كمية الأطعمة فائقة المعالجة التي يتناولها أطفالهم عادة. تنسب للأطعمة فائقة المعالجة، الأطعمة المنتجة في الظروف الصناعية مع إضافة كميات كبيرة من السكر والملح والدهون والألوان الاصطناعية والمواد الحافظة. وتشمل الوجبات السريعة ورقائق البطاطس والأطعمة المجمدة والمشروبات الغازية المحلاة واللحوم المصنعة والجبن والكعك والبسكويت.

واكتشف الباحثون، أن لدى الأطفال الذين يتناولون أطعمة فائقة المعالجة، مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر ومستوى الدهون في الجسم أعلى، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الغلوكوز في دمهم.

واتضح أيضا، أن الإفراط في تناول الوجبات السريعة والآيس كريم والأطعمة الدهنية أدى إلى انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد في دمهم. وكما هو معروف يساعد الكوليسترول الجيد على حماية القلب والأوعية الدموية، وانخفاض مستواه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويشير الباحثون، إلى أن عامل الخطر الإضافي لأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال هو زيادة وزنهم نتيجة إفراطهم في تناول الأطعمة فائقة المعالجة.

المصدر: gazeta.ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اطفال الصحة العامة امراض امراض القلب دراسات علمية معلومات عامة مواد غذائية القلب والأوعیة الدمویة فائقة المعالجة

إقرأ أيضاً:

حفنة يومية من الفول السوداني تمنع أمراض القلب والسرطان

يقول العلماء إن الفول السوداني مصدر غني بالعناصر الغذائية المهمة ومضادات الأكسدة القوية، وقد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب عند تناوله يوميًا.

 

وفقا لموقع MedikForum.ru، أظهرت دراسة أجراها متخصصون من المركز الطبي بجامعة فاندربيلت (الولايات المتحدة الأمريكية) أن استهلاك الفول السوداني يرتبط بانخفاض إجمالي الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية. 

 

ويربط العلماء هذا التأثير بمحتواه من الأحماض الدهنية غير المشبعة والألياف ومضادات الأكسدة الفينولية والأرجينين والمواد الكيميائية النباتية الأخرى.

 

ووفقا للباحثين، فإن "جميع هذه المكونات من الفول السوداني تعمل على تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية وصحة الجهاز القلبي الوعائي، حيث يكون لها تأثير مضاد للالتهابات.

 

يوصي الخبراء العلميون بإدراج الفول السوداني في نظامك الغذائي اليومي، ويكفي تناول حفنة منه فقط.

 

والفول السوداني مليء بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تحسن الصحة، ويحتوي على الدهون والبروتين والألياف والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامينات ب والمغنيسيوم وجميع الأحماض الأمينية العشرين. 

 

وقال المؤلفون إن هذا خيار جيد للغاية إذا كنت ترغب في تقوية جهاز المناعة لديك.

 

بشكل منفصل، أشار الخبراء إلى أن مواد الفول السوداني يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان من خلال مساعدة الجسم على محاربة الجذور الحرة ونتيجة لاستهلاكها، يتم قمع نمو الخلايا السرطانية. 

 

ويتم ضمان التأثير المضاد للسرطان للمنتج من خلال العمل المعقد للحديد والفولات والكالسيوم والزنك وفيتامين E الذي يحتوي عليه، كما كتب موقع الصحة.

 

أعراض أمراض القلب في الأوعية الدموية

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب، ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين. ويقلل تصلب الشرايين تدفق الدم إلى القلب وأجزاء الجسم الأخرى. 

 

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية، قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء. فالرجال، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر. 

 

بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

مقالات مشابهة

  • أدلة جديدة تثبت ارتباط الأرق المزمن بأطعمة شائعة
  • ما علاقة الأطعمة النباتية فائقة المعالجة بأمراض القلب والوفاة المبكرة؟
  • الخضار والفواكه تقي كبار السن من الإصابة بالاكتئاب
  • المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • من هشاشة العظام لاضطرابات القلب..6 مشاكل يُسببها نقص الكالسيوم
  • 7 أطعمة تكافح الحساسية الموسمية
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • طبيبة تكشف أصح وجبة خفيفة للحفاظ على صحة القلب
  • حفنة يومية من الفول السوداني تمنع أمراض القلب والسرطان
  • تغير المناخ في قفص الاتهام.. أسباب تدهور صحة القلب والأوعية الدموية