تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصفت وكالة أنباء "أسوشيتيد برس" اليوم /الأربعاء/ إعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا اعترافها بالدولة الفلسطينية بأنها "خطوة تاريخية" أثارت ابتهاج الفلسطينيين، فيما قامت إسرائيل على الفور باستدعاء سفيريها من النرويج وأيرلندا على إثر هذه الخطوة.
وذكرت الوكالة - في تقرير عبر موقعها الإلكتروني اليوم - أن رئيس وزراء النرويج يوناس جار ستوره قال "لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط إذا لم يكن هناك اعتراف، إن الدولة الاسكندنافية ستعترف رسميا بالدولة الفلسطينية اعتبارا من 28 مايو الجاري، مشيرا إلى أنه من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية، تدعم النرويج خطة السلام العربية".


ونوهت "أسوشيتيد برس" إلى أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي أشارت خلال الأسابيع الماضية إلى أنها تخطط للاعتراف بالدولة الفلسطينية، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.
وأضافت أن القرار من شأنه أن يولد زخما للاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ويمكن أن يحفز المزيد من الخطوات في الأمم المتحدة، مما يقود إلى تعميق عزلة إسرائيل.
وذكرت الوكالة أن النرويج - وهي ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي ولكنها تعكس تحركاته - من المؤيدين المتحمسين لحل الدولتين، إذ قال رئيس الحكومة النرويجية يوناس جار ستوره: "لفلسطين حق أساسي في دولة مستقلة."
ونوهت "أسوشيتيد برس" بأن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي شنت فيه القوات الإسرائيلية هجمات على الأطراف الشمالية والجنوبية لقطاع غزة خلال هذا الشهر؛ الأمر الذي تسبب في نزوح جماعي جديد لمئات الآلاف من الأشخاص وتقييد تدفق المساعدات بشكل حاد؛ ما يزيد من خطر المجاعة.
وقال يوناس جار ستوره" إن بلاده ستعتبر فلسطين دولة مستقلة تتمتع بكافة الحقوق والالتزامات".
ووفقا للتقرير يأتي هذا التطور بعد أكثر من 30 سنة من توقيع اتفاقية أوسلو الأولى في عام 1993، ومنذ ذلك الحين اتخذ الفلسطينيون خطوات مهمة نحو حل الدولتين، حسبما قالت الحكومة النرويجية.
وقال إن البنك الدولي قرر أن الدولة الفلسطينية قد استوفت المعايير الأساسية للعمل كدولة في عام 2011، وأنه تم بناء المؤسسات الوطنية لتزويد السكان بخدمات مهمة.
وأشارت الحكومة النرويجية إلى أن الحرب في غزة والتوسع المستمر للمستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية لا يزالان يعنيان أن الوضع في فلسطين أكثر صعوبة مما كان عليه منذ عقود".
وفي وقت سابق اليوم أصدر رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس إعلانه، قائلا" إنها خطوة منسقة مع إسبانيا والنرويج، وهذا يوم تاريخي ومهم لأيرلندا ولفلسطين.. هذه الخطوة تهدف إلى المساعدة في دفع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى التوصل لتسوية من خلال حل الدولتين، إنه يعتقد أن الدول الأخرى ستنضم إلى النرويج وإسبانيا وإيرلندا في الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأسابيع المقبلة".
وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية في 28 مايو أيضا، وأدلى سانشيز - الزعيم الاشتراكي الاسباني منذ عام 2018 - بالإعلان أمام البرلمان اليوم الأربعاء.
وكان سانشيز قد أمضى عدة أشهر في جولات بدول أوروبية وشرق أوسطية لحشد الدعم لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية، فضلا عن وقف محتمل لإطلاق النار في غزة، وأشار عدة مرات إلى أنه ملتزم بهذه الخطوة.
وقال سانشيز: "نحن نعلم أن هذه المبادرة لن تعيد الماضي والأرواح التي فقدت في فلسطين، لكننا نعتقد أنها ستمنح الفلسطينيين شيئين مهمين للغاية لحاضرهم ومستقبلهم وهما: الكرامة والأمل".
وأكد سانشيز أن هذه الخطوة ضرورية لدعم حل الدولتين الذي وصفه بأنه "يتعرض لخطر جدي" في ظل الحرب الناشبة في غزة.
ومضى قائلا: "لقد أمضيت أسابيع وشهور أتحدث مع زعماء داخل المنطقة وخارجها وإذا كان هناك شيئ واحد واضح هو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إبنيامين نتنياهو ليس لديه مشروع سلام لفلسطين". 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النرويج وأيرلندا وإسبانيا الدولة الفلسطينية بالدولة الفلسطینیة أسوشیتید برس حل الدولتین هذه الخطوة إلى أن

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. إيطاليا تبدأ الدفاع عن اللقب أمام ألبانيا وإسبانيا تواجه كرواتيا

بغداد اليوم - متابعة

تستهل إيطاليا، حاملة لقب بطولة يورو 2020، رحلتها للدفاع عن لقبها، اليوم السبت (15 حزيران 2024)، بمواجهة منتخب ألبانيا في الجولة الأولى من المجموعة الثانية ضمن منافسات بطولة يورو 2024 التي تقام في ألمانيا.

ويخوض المنتخب الإيطالي بقيادة المدرب الجديد لوتشيانو سباليتي اختبارًا صعبًا في مجموعة تضم أيضًا منتخبي إسبانيا وكرواتيا، حيث يتطلع لتحقيق الفوز في المباراة الافتتاحية لتعزيز حظوظه في التأهل إلى الدور التالي.

وتعتبر مباراة اليوم حاسمة بالنسبة لإيطاليا، حيث ستسعى لكسب الثقة قبل مواجهة إسبانيا وكرواتيا في الجولتين التاليتين.

وتدرك إيطاليا أن الفوز على ألبانيا ضروري لضمان التأهل إلى ثمن النهائي، خاصةً مع صعوبة المجموعة.

ويُتوقع تواجد جمهور إيطالي كبير في ملعب سيغنال إيدونا بارك بدورتموند لدعم المنتخب في رحلة الدفاع عن لقبه.

ويخوض المنتخبان الإسباني والكرواتي مواجهة قوية في الجولة الأولى من المجموعة الثانية.

وتُعدّ هذه المواجهة هي الرابعة على التوالي بين الفريقين في البطولات القارية، حيث تقابلا في دور المجموعات لنسختي 2012 (فازت إسبانيا 1-0) و2016 (فازت كرواتيا 2-1)، ثم في ثمن نهائي النسخة الماضية صيف 2021 حين فاز “لا روخا” 5-3 بعد التمديد.

ويدخل المنتخب الإسباني بقيادة المدرب لويس دي لا فوينتي كمرشح للتأهل، بعد فوزه على إيطاليا وكرواتيا في نصف نهائي ونهائي دوري الأمم الأوروبية في حزيران 2023.

وفي افتتاح مباريات اليوم، تلتقي سويسرا والمجر في مواجهة قوية بين منتخبين مرشحين للمنافسة على الوصافة.

ويسعى المنتخب السويسري، بقيادة قائده غرانيت تشاكا، لتكرار إنجازه مع باير ليفركوزن بإحراز لقب الدوري الألماني، من خلال تحقيق نتائج مميزة في بطولة يورو 2024.

وأكد تشاكا على أهمية تحقيق الفوز في المباراة الأولى ضد المجر، من أجل ضمان التأهل إلى الدور ثمن النهائي.

تُعدّ هذه المواجهات بداية قوية ومثيرة لمنافسات بطولة يورو 2024، والتي تُقام في ألمانيا بمشاركة 24 منتخبًا.

وتشهد البطولة العديد من المباريات القوية، وتنافسًا محتدمًا بين كبار منتخبات أوروبا، من أجل إحراز اللقب الأهم على مستوى القارة.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل الكوارع بالصلصة خطوة بخطوة.. حضريها في العيد
  • وزير الخارجية يستعرض العلاقات الثنائية مع رئيس وزراء النرويج
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء النرويج ويستعرضان العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء النرويج
  • يورو 2024.. إيطاليا تبدأ الدفاع عن اللقب أمام ألبانيا وإسبانيا تواجه كرواتيا
  • طريقة سهلة لعمل الممبار المحشي في عيد الأضحى.. خطوة بخطوة
  • النائب علاء عابد يكتب: الرئيس السيسي.. مواقف تاريخية من أجل فلسطين
  • أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية
  • رئيس كتلة الحوار يكشف موقفه من انتخابات المحليات (فيديو)
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا