نفى مسؤول روسي، الأربعاء، تصريحات أميركية بأن روسيا أطلقت سلاحا في مدار أرضي منخفض قادرا على رصد ومهاجمة أقمارصناعية أخرى، ووصفها بأنها "أخبار كاذبة".

وذكرت وكالة "رويترز" أن الكرملين نفى بشكل قاطع تأكيدات مسؤولين أميركيين بأن موسكو تطور سلاحا نوويا مضادا للأقمار الصناعية في الفضاء.

والثلاثاء، أشارت قيادة الفضاء الاميركية إلى إطلاق صاروخ "سويوز" في وقت سابق من هذا الشهر من موقع إطلاق بليسيتسك الروسي، قائلة إنه من المحتمل أن يتضمن "سلاحا فضائيا مضادا قادراعلى مهاجمة أقمار صناعية أخرى في مدار أرضي منخفض".

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الصاروخ الذي أطلق في 17 مايو كان يحمل مركبة فضائية، لكنها لم تذكر تفاصيل عن الغرض من إطلاقها.

وقال المتحدث الرسمي باسم قيادة الفضاء الأميركية في بيان: "راقبنا نشاطات عديدة وتقديراتنا تشير إلى أنه سلاح فضائي مضاد لديه على الأرجح قدرة على مهاجمة أقمار صناعية أخرى في مدار أرضي منخفض".

وأضاف: "أطلقت روسيا سلاح الفضاء المضاد هذا في نفس مدار قمرصناعي تابع للحكومة الأميركية".

ونقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله:"لا أعتقد أننا يجب أن نرد على أي أخبار كاذبة من واشنطن".

وتابع: "فليقل الأميركيون ما شاءوا لكن سياستنا لا تتغير"، مضيفا أن موسكو "تعارض دوما نشر أسلحة هجومية في مدار أرضي منخفض".

ونفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع آنذاك سيرغي شويغو تأكيدات الولايات المتحدة في فبراير أن موسكو تطور سلاحا نوويا فضائيا مضادا للأقمار الاصطناعية، مصمما لتعطيل كل شيء بدءا من الاتصالات العسكرية وحتى خدمات نقل الركاب عبر تطبيقات الهواتف.

وذكرت قيادة الفضاء الأميركية أن الإطلاق الذي تم في 16 مايو تضمن "كوزموس 2576"، وهي نوع من المركبات الفضائية العسكرية الروسية التي يقول مسؤولون أميركيون منذ فترة طويلة إنها تظهر سلوكا متهورا في الفضاء.

وأحجم دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين عن التعليق بشكل محدد على التأكيد الأميركي، لكنه قال إن روسيا تصرفت بما يتفق تماما مع القانون الدولي.

وقال للصحفيين: "نحن لا ننتهك أي شيء. لقد دعونا مرارا إلى حظر نشر أي أسلحة في الفضاء. وللأسف، تم رفض مبادراتنا، بما في ذلك من الولايات المتحدة".

وكانت وكالات الاستخبارات الأميركية تتوقع إطلاق "كوزموس 2576"، وأبلغت حلفاء بتقييمها بشأن القمر الصناعي قبل نشره في الفضاء، وفقا لمسؤول أميركي مطلع، وشمل الإطلاق أيضا نشر أقمار اصطناعية للأغراض المدنية على مدارات مختلفة.

ولم يقترب "كوزموس 2576" حتى الثلاثاء من أي قمر اصطناعي أميركي، لكن محللي الفضاء لاحظوا أنه يتواجد في نفس المدار لقمر أميركي تم إطلاقه في أبريل 2021.

وقال ريابكوف إن برنامج الفضاء الروسي يتطور كما هو مقرر، ويشمل مهام تهدف إلى تعزيز القدرة الدفاعية، لكنه ذكر أن "هذا ليس جديدا أيضا".

وأضاف أن الولايات المتحدة أخطأت حين رفضت المقترحات الروسية بشأن تعزيز أمن الأنشطة الفضائية، ومن بينها مقترح بشأن إبرام معاهدة لمنع سباق التسلح في الفضاء.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الكرملين وزارة الدفاع الروسية سيرغي ريابكوف موسكو فلاديمير بوتين سيرغي شويغو دميتري بيسكوف الولايات المتحدة السلاح النووي الأقمار الصناعية الولايات المتحدة روسيا صواريخ الكرملين وزارة الدفاع الروسية سيرغي ريابكوف موسكو فلاديمير بوتين سيرغي شويغو دميتري بيسكوف الولايات المتحدة أخبار أميركا فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

غواصتان نوويتان روسية وأميركية في كوبا وهافانا تعترض على واشنطن

نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن كارلوس دومينغيز نائب وزير الخارجية الكوبي قوله الجمعة إن بلاده تعترض على وجود غواصة أميركية في خليج غوانتانامو، وذلك بعد إعلان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وصول غواصة أميركية تعمل بالطاقة النووية إلى كوبا، بعد يوم من وصول غواصة روسية تعمل بالدفع النووي إلى الجزيرة ذات الحكم الشيوعي.

وفي أول تعليق لكوبا على الخطوة الأميركية، قال دومينغيز "كنا على علم بوجودها (الغواصة الأميركية) لأنه وفقا للإجراءات التي اتبعناها منذ سنوات، أبلغتنا الولايات المتحدة مسبقا".

كما نقلت "سي إن إن" عن دومينغيز قوله في مقابلة مع التلفزيون الكوبي الحكومي "لكن من الواضح أننا لا نحب وجود هذه الغواصة على أراضينا والعبور عبر مياهنا، لأنها تابعة لقوة تنتهج سياسة معادية لكوبا".

وأوضح أن "زيارات القوات البحرية إلى بلد ما عادة ما تكون نتيجة دعوة، وهذا ليس هو الحال، والشيء المهم الذي يجب أن نتذكره هو الطبيعة غير القانونية وغير المقبولة لاحتلال قوة أجنبية لجزء من أراضينا ضد إرادة الشعب الكوبي، هذا احتلال عسكري غير شرعي وهذا ما يصنع الفارق".

وكان البنتاغون قال أول أمس الخميس إن غواصة أميركية تعمل بالطاقة النووية وصلت إلى كوبا بعد يوم من رسو غواصة روسية تعمل بالدفع النووي إلى الجزيرة.

وقالت القيادة الجنوبية الأميركية إن الغواصة الهجومية السريعة "هيلينا" وصلت في زيارة اعتيادية إلى خليج غوانتانامو، وهو قاعدة بحرية أميركية تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من كوبا على بعد نحو 850 كيلومترا من العاصمة هافانا.

الفرقاطة الروسية الأدميرال غورشكوف الراسية بخليج هافانا (الفرنسية) سفينة حربية كندية

وبعد ساعات من إعلان البنتاغون، أعلنت كندا أن سفينة دورية تابعة للبحرية الكندية رست في كوبا أمس الجمعة.

وقال سلاح البحرية الملكية الكندية على فيسبوك إن السفينة الحربية "مارغريت بروك" رست في هافانا الجمعة في طريق العودة من "انتشار ناجح في حوض البحر الكاريبي".

وقالت البحرية الكندية إن السفينة ستكون في ميناء هافانا في الفترة ما بين 14 و17 يونيو/حزيران الجاري، وأوضحت أن ذلك يأتي "تقديرا للعلاقة الثنائية الطويلة الأمد بين كندا وكوبا".

وهذه أول زيارة للبحرية الكندية إلى هافانا منذ 2016 وإلى كوبا منذ 2018، وفق البيان.

الغواصة الروسية كازان تعمل بالطاقة النووية أثناء رسوها بخليج هافانا (أسوشيتد برس) أميركا "تراقب الوضع"

ووصلت الغواصة الروسية "كازان" التي تعمل بالطاقة النووية والتي قالت كوبا إنها لا تحمل أسلحة نووية، إلى العاصمة الكوبية الأربعاء، ترافقها الفرقاطة "الأدميرال غورشكوف" إضافة إلى ناقلة نفط وقاطرة إنقاذ.

ويأتي هذا الانتشار الروسي غير المعهود على بعد نحو 150 كيلومترا من سواحل ولاية فلوريدا الأميركية، في مرحلة شديدة التوتر بين واشنطن وموسكو بسبب الحرب في أوكرانيا، حيث تقاتل الحكومة الأوكرانية المدعومة من قِبل الولايات المتحدة القوات الروسية.

وأكد الجيش الأميركي أنه يراقب تطور الوضع في كوبا، لكنه قال إن نشر سفن روسية لا يمثل تهديدا مباشرا لأميركا.

يذكر أن كوبا كانت حليفة للاتحاد السوفياتي إبان الحرب الباردة، وقد أثار نشر صواريخ سوفياتية في كوبا عام 1962 أزمة خطيرة كادت تتحول إلى حرب نووية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.

مقالات مشابهة

  • اتهامات لشبكات إلكترونية روسية بدعم اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية
  • ضربة أميركية تستهدف قياديا عالمياً لداعش.. من هو عبد القادر مؤمن؟
  • تقرير: ضربة أميركية استهدفت قياديا عالميا لداعش
  • بالفيديو.. إسرائيل تستخدم سلاحا من العصور الوسطى ضد حزب الله
  • سي بي إس: مخاوف أميركية من نشوب صراع بين إسرائيل وحزب الله
  • غواصتان نوويتان روسية وأميركية في كوبا وهافانا تعترض على واشنطن
  • برنت يلتقي الشباب المشاركين في مخيم الفضاء
  • غواصة هجومية أميركية وسفينة للبحرية الكندية تصلان إلى كوبا
  • للتحليق في أجواء عراقية محظورة.. غرامة أميركية بحق طيران الإمارات 
  • واشنطن تُعلق على اتهامات روسيا للصحفي الأميركي