أكدّ رئيس قسم المنحل بمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة في الأحساء المهندس يوسف بو عريش، على حرص الوزارة على دعم نحالي المنطقة من خلال تقديم خدماتٍ شاملةٍ تُسهم في تطوير مهنتهم وتعزيز إنتاجهم من العسل.
وأوضح بو عريش أن الوزارة تقدم العديد من الخدمات الشاملة لدعم النحالين، تشمل: استخراج ترخيص نحال حيث يُتيح هذا الترخيص للنحال أن يكون نحالًا متنقلًا على مستوى المملكة، وذلك من خلال منصة ”زراعي“، بالإضافة إلى الدعم المالي للنحالين من خلال منصة ”ريف“، بواقع 400 ريال لكل صندوق خلية، ليصل الدعم الإجمالي إلى 12 ألف ريال سنويًا.

كما تقدم الوزارة دعمًا إضافيًا بقيمة 4500 ريال شهريًا لمدة سنة ونصف، وذلك بعد إنتاج العسل وتحويله إلى مشتقات ثانوية. كما تقدم الوزارة خدمة الكشف الميداني لمكافحة الأمراض والعمليات والتقسيم وفرز النحل، وذلك على مدار الساعة.
أخبار متعلقة طقس الأربعاء.. ضباب وأتربة مثارة على أجزاء من الشرقيةمحافظ حفر الباطن يتابع خدمات فرع وزارة الموارد البشرية بالشرقيةوأشار إلى أن من أهم الاشتراطات للحصول على ترخيص النحل ومن ثم الدعم، هو وجود 30 خلية نحل على الأقل، مع ترقيم كل خلية ووجود لوحة معدنية وسقف أو مظلة للنحل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });أنواع العسل وأهم أدوات النحالولفت إلى أنواع العسل في الأحساء وهما نوعين الأول عسل البرسيم حيث يتم إنتاجه في شهر يوليو من كل عام، وعسل السدر حيث يتم إنتاجه في شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام، ويتميز بخصائصه العلاجية وفوائده المتعددة.
وتحدث عن أدوات النحال التي تشمل القناع والقفازات وذلك لحماية النحال من لسعات النحل، العتلة لفتح خلايا النحل، خلية ذات مقاس عالمي تتسع لعشر إطارات، الشمع لوضعها داخل إطارات الخلية، أقلام تعليم ملكات النحل لتحديد عمرها واستبدالها كل 4 إلى 5 سنوات، الفراز وهو جهاز طرد مركزي لاستخراج العسل، المنضج وذلك لحفظ العسل في درجات حرارة دافئة.
وأعرب العديد من مربي النحل في الأحساء عن شكرهم وتقديرهم لوزارة البيئة والمياه والزراعة على دعمها المتواصل لهذه المهنة، مؤكدين أن الخدمات المقدمة ساهمت بشكل كبير في تحسين إنتاجية خلايا النحل ورفع جودة العسل، مما انعكس إيجابًا على دخلهم وتحسين مستوى معيشتهم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن محمد العويس محمد العويس وزارة البيئة الأحساء إنتاج العسل

إقرأ أيضاً:

أمانة جدة تعتمد 5 نقاط تفتيش لمنع تهريب اللحوم عبر المنافذ

جدة : البلاد

 اعتمدت أمانة محافظة جدة 5 نقاط تفتش لمنع تهريب لحوم الأضاحي عبر منافذ ومداخل المحافظة بمشاركة الجهات الأمنية، وذلك ضمن استعداداتها لخطة موسم الحج وعيد الأضحى المبارك لهذا العام 1445هـ.

 وأوضحت الأمانة أن نقاط التفتيش ستغطي المنافذ المؤدية إلى مدينة جدة وتشمل نقطة تفتيش الخمرة ، ونقطة تفتيش الكبرى الميت ، وطريق هدى الشام، ونقطة تفتيش الغولا ، وطريق مكة المكرمة القديم ، مؤكدة أن الفرق الميدانية ستعمل على مدار الساعة؛ بهدف منع نقل وتهريب لحوم الأضاحي من المشاعر المقدسة وغيرها إلى داخل المحافظة.

 وأشارت إلى أن النقاط ستكون مدعومة بالعناصر البشرية والمعدات والآليات، بمشاركة البلديات الفرعية والجهات الأمنية وبالتنسيق مع الإدارات المعنية في الأمانة، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات النظامية المشددة حيال من يُضبط في تهريب اللحوم.

 وتهيب أمانة جدة بالجميع الحذر من تداول واستهلاك اللحوم والأغذية مجهولة المصدر، حفاظًا على سلامتهم، لافتة إلى أنها تستقبل بلاغات المخالفات البلدية على مدار الساعة عبر تطبيق بلدي أو المركز الموحد لخدمة البلاغات 940.

مقالات مشابهة

  • الأحساء.. ضبط ذبح عشوائي في سوق الماشية بأول أيام عيد الأضحى
  • فيديو| "اليوم" تتجول ميدانيًا بمسالخ الشرقية.. وإقبال كبير بأول أيام العيد
  • ”اليوم“ تتجول ميدانيًا بمسالخ الشرقية.. وإقبال كبير بأول أيام العيد
  • البيئة: أسواق ومسالخ الرياض تستقبل 115 ألف رأس من الماشية و14 ألف ذبيحة
  • ردًا على سؤال "اليوم".. الحج: 4500 مراقب ميداني يتواجدون في المشاعر المقدسة
  • “البيئة” تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية “ذو القعدة”
  • إزالة 44 عقارًا لتطوير طريق الأمير سعود بن جلوي بالأحساء
  • مستشفيات جامعة حلوان جاهزة على مدار الساعة خلال عيد الأضحى
  • أمانة جدة تعتمد 5 نقاط تفتيش لمنع تهريب اللحوم عبر المنافذ
  • 3 مكونات طبيعية لعلاج تقرحات الجلد في المنزل.. وتحذير لهذه الفئة