أخبارنا المغربية ــ الرباط

وقع المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون الثنائي  وتبادل الخبرات في المجال الأمني، مع السيد أندريه أغوستو باسوس رودريغيز المدير العام للشرطة الاتحادية البرازيلية.

وقد جرى توقيع هذه المذكرة مساء اليوم الثلاثاء 21 ماي 2024، بالفضاء الذي يحتضن تظاهرة الأيام المفتوحة للأمن الوطني، وذلك على هامش زيارة العمل التي يقوم بها المدير العام للشرطة الاتحادية بدولة البرازيل إلى المملكة المغربية.

وتهدف هذه المذكرة الثنائية إلى تأطير وتطوير قنوات التعاون المشترك بين المصالح الأمنية المغربية والبرازيلية   في مجال "مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، بما في ذلك منع ومكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية والإرهاب، والاتجار بالبشر والمهاجرين، والاتجار غير المشروع بالأسلحة النارية والذخائر والمتفجرات وأجزائها، وغسل الأموال وتزوير الوثائق، والجريمة السيبرانية..". 

وعلى المستوى العملياتي والمساعدة التقنية، تقضي مذكرة التفاهم الأمني بين الطرفين بتقوية تبادل الخبرات في مجال التكوين الشرطي وبناء القدرات، وتطوير تبادل المعلومات والوسائل التقنية والتكنولوجيات، فضلا عن تقديم الدعم 

 في ميدان الأبحاث والتحقيقات المشتركة، وكذا تحديد آليات دائمة للاتصال بين الجانبين.

كما شكلت هذه الزيارة أيضا فرصة لاطلاع المدير العام للشرطة الوطنية الاتحادية البرازيلية على تجربة الأبواب المفتوحة التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني بشكل دوري مرة في كل سنة، وبالتناوب بين جهات المملكة، حيث أجرى زيارة ميدانية لمختلف أروقة الفضاء، واطلع على جميع العروض المقدمة للمواطنات والمواطنين، كما استعرض مقاصد ومرامي هذه التظاهرة التواصلية  التي تجسد مفهوم الشرطة المجتمعية. 

وتجسد هذه الزيارة الدور المحوي الذي أضحت تضطلع به مصالح الأمن المغربية ضمن منظومة التعاون الأمني الدولي، من خلال موقعها كشريك موثوق به  قادر على مواجهة التحديات الأمنية المتنامية، وباعتبارها كذلك قطبا جهويا لدعم التعاون الشرطي الثنائي والمتعدد الأطراف مع مختلف دول العالم.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: المدیر العام للشرطة

إقرأ أيضاً:

تفاهم بين «زايد لأصحاب الهمم» و«الإمارات المالي» بالتوظيف

أبوظبي: «الخليج»

أبرمت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، مذكرة تفاهم مع معهد الإمارات المالي، بشأن تدريب وتوظيف أصحاب الهمم، وذلك من خلال معارض التوظيف التي ينظمها المعهد للمواطنين بشكل عام، بالإضافة إلى تنظيم معارض خاصة لتوظيف أصحاب الهمم، كما تم الاتفاق على تنفيذ مبادرات وأنشطة أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقاً، وتدعم تلك المبادرات أولوية المؤسسة الاستراتيجية لتمكين تلك الفئات مهنياً ودعمهم في الاستقرار الوظيفي

وقع المذكرة عن المؤسسة عبد الله الحميدان الأمين العام للمؤسسة، وعن المعهد نورة البلوشي بصفتها المدير العام، وحضر مراسم التوقيع، التي جرت على هامش معرض إثراء للتوظيف، لفيف من قيادات المؤسسة والمعهد.

ورحب الحميدان بإبرام المذكرة ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق أهداف أجندة التوطين، والعمل لإعداد الجيل القادم من المتخصصين في الخدمات المالية على مستوى عالمي، من خلال بناء القدرات ووضع المعايير وتعزيز الابتكار في هذا القطاع، ويأتي هذا التعاون بين المؤسسة والمعهد في إطار تعزيز التعاون مع مختلف القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة، لتوفير فرص تعليمية بجودة عالية وفرص وظيفية لأصحاب الهمم.

وأشاد بدور المعهد في دعم وتأهيل الكفاءات المواطنة، وفق أعلى المعايير العالمية، وكذلك بأهمية مبادراته في تعزيز الابتكار وتطوير القطاع المالي في الدولة، مُثمّناً جهود القائمين عليه في عقد الاتفاقيات والشراكات الهادفة إلى تسريع تنفيذ برامج التوطين في هذا المجال.

وقالت نورة البلوشي: «إيماناً منها بأهمية تحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة ونهج دولة الإمارات في تعزيز شمولية وتنوع القطاع المصرفي والمالي، وحرصاً على مواءمة ممارسات وأنشطة المعهد مع استراتيجية الإمارات الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، والتي تهدف إلى ضمان حصولهم على فرص متساوية في جميع مجالات الحياة».

وأضافت، «نثمن جهود مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم في دعم وتمكين أصحاب الهمم، ونأمل أن تسهم هذه الاتفاقية في تعزيز هذه الجهود وفتح آفاق جديدة».

مقالات مشابهة

  • المغرب والصين يبحثان تعزيز التعاون السياحي
  • توقيع اتفاقية أمنية بين لبنان وباكستان لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات
  • مذكرة تفاهم لتنظيم قطاع التعليم الخاص في رأس الخيمة
  • مصر للطيران وطيران الرياض يوقعان مذكرة تفاهم لتقديم مزايا وشبكة أكبر للعملاء
  • مصر للطيران والاتحاد للطيران توقعان مذكرة تفاهم
  • تونس توقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز إمكانات الاستثمار في الطاقات المتجددة
  • تفاهم بين «زايد لأصحاب الهمم» و«الإمارات المالي» بالتوظيف
  • حموشي يصدر تعليمات بتأمين المؤسسات التعليمية خلال امتحانات البكالوريا
  • وزير النقل المصري يعلن عن توقيع مذكرة تفاهم مع ليبيا لمد خط سكك حديدية يربط بين السلوم وبنغازي
  • محافظ السويس يبحث مع أمين عام حكومة نينغبو الصينية تعزيز التعاون في مختلف المجالات