حذرت دراسة علمية حديثة، من أن النظم الإيكولوجية لغابات المانغروف حول العالم تواجه خطر الانهيار، في ظل ما تتعرض له من تهديدات كثيرة مرتبطة تحديدا بالتغير المناخي وإزالة الغابات والتلوث.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: الإمارات حريصة على تعزيز كل صور التعاون في التصدي للتغير المناخي «الشباب العربي للتغير المناخي» يطلق منصة تعليمية حول الاستدامة

وأظهرت الدراسة التي نشرت بمناسبة اليوم العالمي للتنوع البيولوجي، أن 50% من نظم غابات المانغروف الإيكولوجية التي تم تقييمها مهددة بالانهيار وهو ما يمثل نحو نصف الحجم العالمي لهذه الغابات، بينما صنفت نحو 20% منها ضمن الأنواع "المهددة بالانقراض أو المعرضة بشكل حرج للانقراض".

وللمرة الأولى، قيم الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة المعروف بوضعه قوائم للأنواع المهددة بالانقراض، وضع غابات المانغروف في العالم، وتحديدا في 36 منطقة مختلفة.وقالت المديرة العامة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة غريثيل أغيلار، في بيان، إن التقييم العالمي الأول للنظم الإيكولوجية لغابات المانغروف يوفر إرشادات أساسية تسلط الضوء على الحاجة الملحة للحفاظ على أشجار المانغروف بشكل منسق.وأضافت أن غابات المانغروف تشكل موائل أساسية لملايين الأشخاص في المجتمعات الفقيرة في مختلف أنحاء العالم.ويتزايد الخطر الذي تتعرض له هذه النظم الإيكولوجية بسبب ارتفاع منسوب مياه البحار وزيادة حدوث العواصف الحادة الناجمين عن التغير المناخي.وتغطي غابات المانغروف حوالي 15% من سواحل العالم، أي حوالي 150 ألف كيلومتر مربع، وتقع بشكل رئيسي على طول سواحل الدول الاستوائية وشبه الاستوائية وبعض السواحل المعتدلة الدافئة، بحسب الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

 

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مكافحة التغيرات المناخية دراسة غابات المانجروف التغير المناخي

إقرأ أيضاً:

«دبي الرقمية» تطلق مبادرة عالمية حول «استكشاف المدن الافتراضية»

جنيف (الاتحاد)

أخبار ذات صلة وزير النقل المصري: دور مهم للشركات الإماراتية في تطوير قطاع النقل البحري الإمارات والتشيك تعقدان الدورة الأولى للجنة الاقتصادية المشتركة

أعلنت كل من دبي الرقمية، والاتحاد الدولي للاتصالات، ومركز الحوسبة الدولي التابع للأمم المتحدة أمس، إطلاق مبادرة عالمية مشتركة تخص العالم الافتراضي تحت عنوان «استكشاف المدن الافتراضية».
جاء ذلك خلال حفل خاص أقيم بمقر الاتحاد الدولي للاتصالات في مدينة جنيف السويسرية تزامناً مع يوم الأمم المتحدة الافتراضي العالمي الذي أقرته المنظمة بهدف اكتشاف وتعزيز أثر التقنيات الافتراضية في تحقيق أهدافها للتنمية المستدامة.
تركز مبادرة «استكشاف المدن الافتراضية» على تسريع وتمكين التأثيرات الإيجابية للعوالم الافتراضية على القطاعات الرئيسية بما فيها التخطيط العمراني، والسياحة، والتعليم، وتوفير معطيات وافية فيما يخص صنع واتخاذ القرار، وتعزيز تجربة الحياة في المدينة بجوانبها كافة. وتوفر مبادرة «استكشاف المدن الافتراضية» منصة رقمية لدعم العوالم الافتراضية المفتوحة القابلة للتشغيل البيني والمبتكرة.
تعتمد المنصة بشكل رئيسي على خبرات مجموعة الدراسة التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات خاصة مجموعة الدراسة الـ 20 التي تحمل اسم «مجتمعات إنترنت الأشياء، والمدن الذكية»، ومجموعة «الدراسة الخاصة بالميتافيرس»، ومبادرة الأمم المتحدة «متحدون من أجل مدن ذكية مستدامة» وغيرها من المبادرات الدولية.
وبصفته رئيس اللجنة التنفيذية لمبادرة «استكشاف المدن الافتراضية» على المستوى العالمي، قال حمد عبيد المنصوري، مدير عام دبي الرقمية: نعيش في لحظة تاريخية تتسم بالتغيرات المتسارعة والمتلاحقة وأصبح فيها استشراف المستقبل واستباق التطورات التكنولوجية مسألة حيوية تتطلب العمل بشكل جماعي وحثيث.. ونحن في دبي الرقمية كنا على الدوام من الداعين لتعزيز التعاون العالمي في التحول الرقمي انسجاماً مع توجيهات القيادة الرشيدة.
وقال يونس آل ناصر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للبيانات والإحصاء في كلمة ألقاها بالنيابة عن دبي الرقمية خلال الحفل: وجودنا معاً اليوم على هذه المنصة كشركاء، يمنحنا جميعاً الأمل بمستقبل أفضل، مستقبل نتخيله ونبنيه معاً
وقالت دورين بوغدان- مارتن، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات: «أتوجه بالشكر لكل من دبي الرقمية ومركز الحوسبة الدولي على دعمهما الكبير لجهود مجموعة العمل التي أطلقت فكرة مبادرة «استكشاف المدن الافتراضية»، وأتطلع إلى متابعة العمل معاً لضمان مساهمة العوالم الافتراضية والميتافيرس في تحقيق ازدهار المجتمعات حول العالم».
بدوره، قال سمير شوهان، مدير، مركز الحوسبة الدولي التابع للأمم المتحدة: نحن على ثقة تامة بأن هذه المبادرة ستتيح لنا اكتشاف حلول ذات صلة بعالم الميتافيرس ستسهم في تلبية احتياجات المتعاملين على نحو أفضل، وتعزيز تبادل المعرفة ونقل أفضل الممارسات بين المدن على مستوى العالم.
ولضمان تحقيق أهداف مبادرة «استكشاف المدن الافتراضية»، سيتم تشكيل لجنة خاصة بها برئاسة حمد عبيد المنصوري بصفته رئيس اللجنة على المستوى العالمي، وعضوية مجموعة من الخبراء التنفيذيين.

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تكتشف “جوانب خفية” حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • دراسة جديدة تكتشف "جوانب خفية" حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • «دبي الرقمية» تطلق مبادرة عالمية حول «استكشاف المدن الافتراضية»
  • وزير النقل السعودي: 32 تقنية حديثة و47 ألف موظف و27 ألف حافلة لخدمة ضيوف الرحمن
  • رئيس مركز التغير المناخي محذرا: مصر ستسجل أعلى درجة حرارة في العالم خلال الصيف
  • ألمانيا تواجه أسكتلندا في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس أمم أوروبا 2024
  • وزير الدولة للشؤون الخارجية: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي
  • مجلس الأمن يؤيد مقترح “رئيسته” ترحيل ملف اليمن لأول مرة منذ بدء الحرب لهذا السبب
  • البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي 2.6% في 2024
  • البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.6 بالمئة خلال 2024