بهدف تعزيز التعاون الدولي في مجال البحث العلمي والأكاديمي، وقعت جامعة الشارقة مذكرة تفاهم مع جامعة الدراسات العالمية ممثلة بمعهد إفريقيا في الشارقة وهو معهد متخصص في الدراسات والبحوث الأكاديمية متعددة المجالات. وقع الاتفاقية عن جامعة الشارقة مديرها سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، وعن جامعة الدراسات العالمية مديرها الأستاذ الدكتور صلاح محمّد حسن عميد المعهد.

خلال توقيع المذكرة، رحب مدير جامعة الشارقة بمدير جامعة الدراسات العالمية والوفد الأكاديمي المرافق له، ونقل لهم تحيات سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة ورئيس جامعة الشارقة، مؤكداً على أهمية توقيع مذكرة التفاهم والتي قال بأنها تعكس حرص جامعة الشارقة على تعزيز وتفعيل التعاون مع العديد من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية، مما يعزز مكانتها كمؤسسة أكاديمية رائدة في مجال التعليم والتعلم والبحث العلمي.

ومن جانبه أعرب مدير جامعة الدراسات العالمية وعميد معهد إفريقيا عن سعادته بتوقيع الاتفاقية مع جامعة الشارقة والتي وصفها بأنها واحدة من أفضل الجامعات على المستوى المحلي والدولي وفق معايير ونظم التصنيفات العالمية، وأشار إلى أن هذا التعاون سيفتح آفاقاً جديدة في مجال الدراسات والبحوث العلمية، مشيداً بما تتميز به جامعة الشارقة في مجال البحث العلمي.
وبموجب هذه المذكرة سيتعاون الطرفان في عدد من البرامج والأنشطة التي تعزز العلاقات بين الطرفين ومنها التعاون في مجال تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين، والإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى التعاون في تنظيم أنشطة بحثية وورش عمل ومؤتمرات علمية وندوات دولية، وإنشاء برامج أكاديمية مشتركة وتقديم المنح الدراسية، كما تنص بنود المذكرة على التعاون في برامج التعلم الإلكتروني والتدريب والتدريس وتطوير المناهج الدراسية، وتبادل المواد الأكاديمية والعلمية وتعزيز الاستخدام المشترك لموارد المكتبة العلمية.

حضر مراسم التوقيع من طرف جامعة الشارقة كل من الأستاذ الدكتور يوسف الحايك، نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور عبد العزيز سفيان، مدير مكتب العلاقات الدولية، وعدد من عمداء الكليات. ومن طرف جامعة الدراسات العالمية ومعهد إفريقيا، حضر مراسم التوقيع كل من السيد بنيام سيساي منديسو المدير المشارك والأستاذ في اللّغات الإفريقية واللّغويات، والسيد قريف تشيلوا الأستاذ المشارك في الاقتصاد السّياسي، والسيدة سارة مجدي المدير المساعد للشؤون الأكاديمية، والسيد ساتان الحسن المدير المساعد للشؤون الإدارية والعمليات.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جامعة الدراسات العالمیة الأستاذ الدکتور جامعة الشارقة فی مجال

إقرأ أيضاً:

الخشت يستقبل وفدا من جامعة فودان الصينية بجامعة القاهرة الدولية

أكد رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت، ترحيب الجامعة بتعزيز التعاون مع المؤسسات الصينية المرموقة، مشيرا إلى أنها تولي اهتماما كبيرا بتطوير التعاون الدولي في مختلف المجالات بما في ذلك التعاون مع الصين في إطار الملفات الاستراتيجية المشتركة بين البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال الخشت، بمكتبه بجامعة القاهرة الدولية، اليوم /الجمعة/ لوفد من جامعة فودان الصينية، التي تعد من جامعات القمة في التصنيفات الدولية برئاسة د.جين لي رئيس الجامعة ووفد رفيع المستوى من السفارة الصينية وذلك في إطار جهود الجامعتين لتعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي.

وتناول اللقاء مناقشة آفاق التعاون بين الجامعتين في مختلف المجالات وأهمها تبادل الطلاب والباحثين وإنشاء البرامج والدرجات العلمية المزدوجة وإجراء البحوث العلمية وتبادل الخبرات وعقد المؤتمرات والندوات المشتركة، وذلك في إطار تعزيز العلاقات بين مصر والصين في مختلف المجالات بما في ذلك التعليم والبحث العلمي.

حضر اللقاء من جامعة فودان عميد معهد الذكاء الاصطناعي والابتكار وعميد مدرسة علوم وتكنولوجيا المعلومات والعميد التنفيذي لمعهد الظواهر البشرية وعميد معهد السياسة العامة العالمية وعميد مدرسة التبادل الثقافي الدولي ونائب مدير مكتب الشراكات العالمية بجامعة فودان ومدير برنامج بمعهد السياسة العامة العالمية بجامعة فودان والدكتورة رحاب صبح رئيسة قسم اللغة الصينية بكلية الآداب ومديرة معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة.

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في أبوظبي
  • الخشت يستقبل وفدا من جامعة فودان الصينية بجامعة القاهرة الدولية
  • مذكرة تفاهم لتنظيم قطاع التعليم الخاص في رأس الخيمة
  • توقيع بروتوكول تعاون بين سورية والتشيك في مجال تنفيذ محطات تنقية مياه الشرب
  • مصر للطيران وطيران الرياض يوقعان مذكرة تفاهم لتقديم مزايا وشبكة أكبر للعملاء
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفدًا رفيع المستوى من جامعة فودان الصينية
  • مصر للطيران والاتحاد للطيران توقعان مذكرة تفاهم
  • ذياب بن طحنون يترأس اجتماع «أمناء» جامعة العين
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة توقع اتفاقية شراكة مع جامعة جلوباس اليابانية
  • وزير النقل المصري يعلن عن توقيع مذكرة تفاهم مع ليبيا لمد خط سكك حديدية يربط بين السلوم وبنغازي