خرج الآلاف من الإيرانيين اليوم الخميس إلى شوارع مدينة بيرجند في محافظة خراسان، لتشييع جثمان الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي قبل دفنه في ضريح الإمام الرضا في مدينة مشهد.

اعلان

وتوفي رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان وستة من كبار المسؤولين الإيرانيين إثر سقوط الطائرة المروحية التي كانت تقلهم في شمال شرق إيران يوم الأحد.

ومر الموكب الذي يحمل جثمان رئيسي بعدة مدن إيرانية بدءاً بمدينة قُم ومنها إلى العاصمة الإيرانية طهران أمس الأربعاء قبل دفنه اليوم في مسقط رأسه في مشهد.

ويعد ضريح الإمام الرضا الموقع الأكثر قداسة لدى المسلمين الشيعة في إيران.

ومن المقرر أن يدفن جثمان عبد اللهيان اليوم الخميس أيضاً في مرقد الشاه عبد العظيم الحسني في بلدة شهر الري جنوب طهران.

"الظروف كانت طبيعية وعادية".. تفاصيل جديدة عن لحظات اختفاء وسقوط طائرة الرئيس الإيراني فيديو: خامنئي وهنية يتقدمان الحضور في جنازة الرئيس الإيراني الراحلتمر بأربع مدن.. مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه تبدأ الثلاثاء وتنتهي بالدفن يوم الخميس

وطبقاً لوكالة أسوشيتد برس، انخفض عدد الإيرانيين الذين خرجوا لوداع جثمان رئيسي عبر المدن الإيرانية عن الحشود التي خرجت إبان مقتل القائد السابق بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في هجمة أمريكية بطائرة مسيّرة عام 2020.

وتضيف الوكالة الأمريكية بأن انخفاض الحضور الجماهيري قد يكون إشارة على انخفاض شعبية رئيسي الذي شهدت ولايته قمعاً شديداً لاحتجاجات المعارضين على وفاة الناشطة مهسا أميني خلال احتجازها بسبب عدم ارتداء الحجاب الإلزامي عام 2022.

وسيصبح رئيسي الرئيس الإيراني الأول في تاريخ الجمهورية الإسلامية والذي يُدفن في ضريح الإمام الرضا.

وكان رئيسي (63 عاماً) مرشحاً بقوة لخلافة المرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي. 

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد تلويح مصر بالانسحاب من جهود الوساطة بشأن غزة.. أي تنازلات ستقدمها إسرائيل لمواصلة التفاوض؟ شاهد: الصين تجري مناورات عسكرية حول تايوان وتطوّقها بسفن وطائرات حربية "عقاباً على أعمال انفصالية" حرب غزة بيومها الـ230: حصار على جباليا ونتنياهو يوجّه بمواصلة المفاوضات لإعادة الأسرى إيران إبراهيم رئيسي حادثة هليكوبتر جنازات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة بيومها الـ230: حصار على جباليا ونتنياهو يوجّه بمواصلة المفاوضات لإعادة الأسرى يعرض الآن Next بعد تلويح مصر بالانسحاب من جهود الوساطة بشأن غزة.. أي تنازلات ستقدمها إسرائيل لمواصلة التفاوض؟ يعرض الآن Next شاهد: الصين تجري مناورات عسكرية حول تايوان وتطوّقها بسفن وطائرات حربية "عقاباً على أعمال انفصالية" يعرض الآن Next نيكي هيلي تفجر مفاجأة: سأصوت لصالح ترامب في الانتخابات الرئاسية يعرض الآن Next شاهد: مسعفون ينقلون جريحاً فلسطينياً في ثاني أيام اقتحام الجيش الإسرائيلي لجنين اعلانالاكثر قراءة زلزال سياسي يضرب إسرائيل بعد اعتراف إسبانيا والنرويج وأيرلندا بدولة فلسطين فيديو: خامنئي وهنية يتقدمان الحضور في جنازة الرئيس الإيراني الراحل بعد حادثة طائرة سنغافورة: العلماء يحذرون من أن المطبات الهوائية ستزداد سوءًا في المستقبل بعد اتهامات بالتعاون مع "الجزيرة".. إسرائيل تتراجع عن قرار وقف تغطية أسوشييتد برس المباشرة لغزة طيران سنغافورة: وفاة شخص وإصابات إثر تعرض رحلة بين لندن وسنغافورة لمطبات شديدة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فلسطين ضحايا إسبانيا حركة حماس النرويج قطاع غزة جرحى متحف المملكة المتحدة Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس فلسطين إسبانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس فلسطين إسبانيا إيران إبراهيم رئيسي جنازات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فلسطين ضحايا إسبانيا حركة حماس النرويج قطاع غزة جرحى متحف المملكة المتحدة السياسة الأوروبية الرئیس الإیرانی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الخطيب: توسيع الحرب مع حزب الله يعرض تل أبيب لخطر القصف|فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقب إحسان الخطيب، أستاذ العلوم السياسية، على تصريحات أمريكا التي تفيد بأنها تريد إنهاء الصراع بين إسرائيل وحزب الله أو بين إسرائيل وغزة، قائلًا: «إن أمريكا تتحدث كما تتحدث الأمم المتحدة أحيانًا، إذ تعبر عن رغبتها في إنهاء الصراع لكن أفعالها مناقضة لذلك تماما، حيث تدعم سلطات الاحتلال بشكل كبير، ما يجعل إسرائيل تتمادى في اعتداءتها»

وأضاف «الخطيب»، خلال مداخلة هاتفية مذاعة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن ما حدث في السابع من أكتوبر لا يعد تهديدًا وجوديًا لإسرائيل، مشيرًا إلى أن ما يحدث من حزب الله في شمال إسرائيل لا يعد تهديدًا وجوديًا أيضًا، بل تتخذ إسرائيل تلك الإجراءات تجاه الجبهتين بسبب فائض قوتها وغطرستها.

وأوضح أن الجيش الإسرائيلي يتميز بقوته الكبيرة وعدد جنوده والدعم الأمريكي الكبير الذي يحصل عليه إذا ما قارناه بحزب الله وحماس، لكنها لا ترغب بالدخول في حرب برية مع حزب الله لأنها لا تريد تكبد خسائر واسعة بسبب الاجتياح البري للبنان، لافتًا إلى أن الحرب مع حزب الله تعرض تل أبيب لخطر القصف، ما يجعل إسرائيل تتجنب خوض مثل تلك الحروب مع حزب الله.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: لا تجرؤ أي قوة شيطانية على العدوان على أرضنا
  • الرئيس الإيراني: لن يجرؤ أي شيطان على ضربنا
  • الرئيس الإيراني: قدراتنا الدفاعية والردعية نمت كثيرا.. ويمكن إيقاف إسرائيل
  • الرئيس الإيراني: قدراتنا الدفاعية والردعية نمت كثيرا
  • ‏الرئيس الإيراني: سنواصل العمل من أجل الحفاظ على قوة إيران
  • الخطيب: توسيع الحرب مع حزب الله يعرض تل أبيب لخطر القصف|فيديو
  • الرئيس الإيراني يزور ضحايا تفجيرات أجهزة "البيجر" واللاسلكي في طهران
  • لماذا يسعى الرئيس الإيراني لنقل العاصمة قرب مياه الخليج؟
  • لماذا الآن؟.. سؤال رئيسي بعد الهجمات على اتصالات حزب الله
  • لماذا الآن.. سؤال رئيسي بعد الهجمات على اتصالات حزب الله