في واقعة مثيرة، خرج في أكادير، العشرات من أرباب سيارات النقل غير المنظم، ممن يستعينون بقنينات الغـاز في عملية تشغيل محركات سياراتهم، الأربعـاء، للتنديد بما أسموه « تداعيات زيادة أسعار البوطاغاز على عملهم اليومي »، ومعلنين عن زيادة درهم واحد في تسعيـرة النقل المعتمدة لتصبح 6 دراهم بدلاً من 5 دراهم.

سيارات النقل هذه التي لم تعد سريـة، بعدما تحولت لرقم مهم في تغطية احتياجات ساكنـة حي تدارت أنزا العليا، الذي تناهز كثافته السكانية ما يقارب 30 ألف نسمـة، قرر أصحابها وأغلبهم شباب من ساكنة الحي، التوقف عن العمل لمدة ساعتين صبيحة اليوم، من الساعة التاسعة صباحاً إلى غاية الساعة الحادية عشر، لإيصال رسائل للساكنة بخصوص الزيادة المعتمدة في التسعيرة، مما سبب اضطراباً في عملية تنقل المواطنين والمواطنات بعدة نقاط تجمع بالقرب من مرسى مدينة أكادير وبحي تدارت وحي التجزئة.

وتختلف التصنيفات التي يعتمدها السكان من خلال علاقتهم اليومية بمهنيي هذا القطاع الهش، وذلك بين من يعتبرهم « خطافة » ومن يعتبرهم « عتاقة » يفكون كُـرَب الساكنـة في كل الأوقات، ليلا ونهاراً وبأرخص الأثمان مقارنة مع سيارات الأجرة التي ناذرا ما يعتمد عليها المواطنون في التنقل، خصوصا مهنيي الصيد البحري الذين يتنقلون فجراً لعملهم اليومي بالمرسى.

ويعاني سكان هاته الأحـياء بمقاطعة أنزا العليا من ضعف وسائل النقل المتاحـة لهم، نظراً لصعوبة التضاريس الجبلية التي تربطها بوسط المدينة، إضافة لكون شركة النقل الحضري خصصت خطاً واحداً فقط يربط أكادير بالحي المذكور.

هذه الزيادة المثيرة للجدل، جاءت عقب إعلان وزارة الاقتصاد والمالية، الأحد الماضي، عن الزيادة في أسعار أسطوانات غاز البوتان بداية الأسبوع الجاري، وذلك في إطار عملية التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان برسم سنة 2024، حيث تمت زيادة 2,5 دراهم بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كيلوغرامات، و10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 10 كيلوغرامات.

كلمات دلالية المغرب بوتان سري غاز نقل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب بوتان سري غاز نقل غاز البوتان

إقرأ أيضاً:

مفارقة استثنائية في كردستان.. الدجاج أكثر صعودًا من اللحم الأحمر والسبب فطور العيد

بغداد اليوم - بغداد

يشهد إقليم كردستان العراق، مفارقة استثنائية تتعلق بارتفاع الأسعار مع حلول عيد الأضحى، فبينما ترتفع أسعار الاغنام بشكل عام لاستخدامها كأضاحي، يبدو الأمر مختلفا في كردستان، والسبب يقف وراءه "فطور العيد".

وبينما ترتفع اسعار اللحوم عموما بسبب الاقبال على شرائها لطبخ الوجبات الاستثنائية في ايام العيد بسبب العزومات والولائم والزيارات المتبادلة بين الاقارب والاهل، الا ان الارتفاع بأسعار اللحوم البيضاء والدجاج في كردستان كان اعلى من الارتفاع المسجل في اللحوم الحمراء، فيما يرجع مراقبون ذلك الى نوعية "فطور العيد" في كردستان والذي يكون بغالبه أكلًا دسمًا من الدجاج واللحوم.

عضو اللجان المشتركة في قائممقامية السليمانية فرياد عثمان، استعرض اليوم الاحد (16 حزيران 2024)، أسباب زيادة أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء قبيل العيد.

وقال عثمان في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "مع كل مناسبة أو عيد نرى هنالك حالة إقبال كبير على شراء الدجاج واللحوم، لغرض استخدامه في المناسبات والزيارة وعمل الولائم".

وأضاف أن "طبيعة المجتمع الكردي هو أن يفطر صباح أول أيام العيد فطورا دسما يتضمنه اللحوم البيضاء والحمراء، لذلك نرى إقبالا كبيرا على الشراء".

وأشار إلى أنه "شكلنا لجانا للمراقبة، وأي من يحاول استغلال المواطن سيتعرض للعقوبة، ولكن الارتفاع في الأسعار والزيادة المحدودة هي بسبب زيادة الطلب".

وتشهد أسعار الدجاج في إقليم كردستان ارتفاعا بمعدل ألف 1500 دينار للكيلو اواحد، فيما تشهد أسعار اللحوم الحمراء زيادة بمعدل ألف دينار على الكيلو الواحد.

مقالات مشابهة

  • مفارقة استثنائية في كردستان.. الدجاج أكثر صعودًا من اللحم الأحمر والسبب فطور العيد
  • هيئة النقل: أكثر من 3 آلاف عملية فحص رقابية بمكة المكرمة والمدينة المنورة خلال الثامن من ذي الحجة
  • زيادة كمية الأقماح الموردة لشون وصوامع سوهاج إلى 158 ألف طن
  • تماسيح مقدسة تعود إلى المغرب بطائرات خاصة بعد 60 عاما من "الغربة"
  • بعد اختفاءها 60 عاماً.. دولة عربية تستقبل التماسيح المقدسة
  • «النقل»: أكثر من 6 آلاف عملية فحص رقابية بمكة المكرمة والمدينة المنورة خلال السابع من ذي الحجة
  • مهن عيد الأضحى لم تسلم من الزيادة
  • الشناقة يهزمون وزير الفلاحة في معركة أضاحي العيد
  • هيئة النقل : أكثر من 9 آلاف عملية فحص رقابية بمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في اليوم السادس من شهر ذي الحجة
  • الحكومة ترفع أسعار تذاكر المعالم والمواقع التاريخية والمتاحف بـ200%.. و"الثقافة" تعزو الزيادة إلى "تكاليف الترميم"