صحيفة الخليج:
2024-06-16@14:38:06 GMT

«تضخّم البروستات» يؤثر في 50% بين 51 و60 عاماً

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

«تضخّم البروستات» يؤثر في 50% بين 51 و60 عاماً

رأس الخيمة: عدنان عكاشة
أكد مستشفى رأس الخيمة أن «تضخّم البروستات» الحميد يُؤثر في نحو 50% ممّن تراوح أعمارهم بين 51 و60 عاماً، ويصيب 90% ممّن تزيد أعمارهم على 80 عاماً، لكنه نادراً ما يسبب أي أعراض قبل سن الأربعين. وتظهر أعراضه المختلفة بين أكثر من نصف الرجال في الستينيات، ولدى 90% منهم في السبعينيات والثمانينيات.


وأعلن المستشفى استخدام تقنية مبتكرة لعلاج تضخم البروستات الحميد، الذي يُعرف أيضاً بـ«فرط تنسّج البروستات»، حيث أجرى د. كارثيك راو، استشاري جراحة المسالك البولية، عملية باستخدام تقنية رفع البروستات المتقدمة، لعلاج مريض عربي، عمره 51 عاماً، الذي زار المستشفى بعد صراعٍ استمر سنوات عدة مع المرض.
وتلجأ التقنية الجديدة للحدّ الأدنى من التدخلات الجراحية، وتستغرق أقل من ساعة، وهي من الجراحات، التي تتيح خُروج المريض في اليوم نفسه، حيث كان المريض يعاني أعراض تضخم البروستات، التي أثرت بشكل كبير في أنشطته اليومية وأنماط نومه، فيما نجح إجراء «رفع البروستات» في معالجة مشكلاته وتحسين حياته بشكل ملحوظ.
وأوضح د. راو،، أن تضخم البروستات الحميد حال شائعة تصيب الرجال مع التقدم في العمر، ويزداد احتمال الإصابة بها كلما تقدّم الرجل في السن. وقد يؤثر التضخم بشدة في نوعية حياة المرضى، حيث يترافق مع أعراضٍ عدة. وقال: إن تقنية رفع البروستات الخيار المفضل حالياً لعلاج تلك، بفضل فعاليتها العالية في تخفيف الأعراض.
وتتمثّل التقنية بوضع دعائم صغيرة في البروستات، لرفع الأنسجة المتضخمة وتثبيتها، بعيداً من الإحليل، ما يقلل من الانسداد. وتُعد هذه التقنية فريدة، لأنها لا تتضمن قطع نسيج البروستات أو تسخينه أو إزالته، ومن ثمّ لا تؤثر في الوظيفة الجنسية. وتتميز بمدة الاستشفاء الأسرع، مقارنة بالخيارات الجراحية التقليدية، مثل استئصال البروستات عبر الإحليل.
وأشار د. رضا صدّيقي، المدير التنفيذي لمستشفى رأس الخيمة، إلى اعتماد تقنية رفع البروستات، لتوفير رعاية صحية أفضل للمرضى الذين اعتادوا السفر إلى الهند لتلقّي العلاج، حيث أصبح بإمكانهم الحصول على رعاية متخصصة من عدد من أشهر الأطباء الهنود داخل الدولة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات

إقرأ أيضاً:

صادي:” هكذا يتم إتخاذ القرارات المهمة داخل “الفاف”

تطرق رئيس الإتحادية الجزائرية لكرة القدم، وليد صادي، عن كيفية إتخاذ القرارات المهمة داخل بيت “الفاف”، وضمان الإختيارات المثالية لتفادي الوقوع في الأخطاء السابقة.

وصرح صادي، اليوم الجمعة، للإذاعة الوطنية:”المديرية الفنية للمنتخب الوطني الجديدة، وجدت وضعية يصعب التعامل معها، وهو الأمر الذيلا تطلب إعادة هيكلتها وتبني سياسة جديدة لضمان التسيير الناجح في عملها”.

وأوضح صادي:”لايجب الحديث عن المديرية الفنية للمنتخبات الوطنية فقط بخصوص نتائج المنتخبات الوطنية بمختلف فئاتها، بل يجب الحديث المديرية الفنية من جانب التكوين، والهيكل التنظيمي”.

وتابع المتحدث:”يجب العمل على التخطيط السوي لكيفية لتحقيق الإستقرار ونجاح هذه المديرية، وننوه أن المديرية الفنية الجديدة قامت بإحياء اللجنة التقنية الوطنية، والتي كانت سابقا حبرا على الورق، والآن اللجنة التقنية الوطنية أصبحت مصدر التوجيهات التقنية في الفاف نفتخر بها”.

وأكد وليد صادي في حديثه:” اللجنة التقنية الوطنية يشرف عليها شيخ المدربين، المدرب رابح سعدان، والعديد من الخبراء، والآن أصبحنا نرجع لتوجيهاتها في إتخاذ القرارات”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • هل يؤثر تناول المسكنات في فعالية التخدير؟
  • العراق يستعد لانشاء مشروع يغير الخريطة النفطية.. هل يؤثر على منتجي الطاقة؟
  • تحرك انجليزي لضم نجم الهلال السعودي في الميركاتو الصيفي
  • ابتكارات تقنية تساعد مسنّي الصين على مواجهة تحديات الحياة اليومية
  • الأعراض غير المرئية لسرطان الغدة الدرقية.. طبيبة تكشف أبرزها
  • اليك بعض التقنيات للعودة إلى النوم بسرعة بعد الاستيقاظ ليلا
  • صادي:” هكذا يتم إتخاذ القرارات المهمة داخل “الفاف”
  • تقنية مبتكرة لنقل قلب المتبرع في مدة أطول داخل سيارة الإسعاف
  • إيلون ماسك تهديد مباشر لكل شركات التقنية.. ما القادم؟
  • كيف يؤثر صعود اليمين المتطرف على أجندة الاتحاد الأوروبي؟