اطّلع فريق من هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، اليوم الخميس، على تجارب أمانة المنطقة الشرقية في استخدام مواد وتقنيات عمل جديدة ومبتكرة في مشاريع البنية التحتية، وذلك في إطار الجهود المشتركة بين الجانبين لرفع كفاءة الإنفاق للمشاريع والخدمات التي تقدمها الأمانة.
كان في استقبال الفريق وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس مازن بخرجي، وعدد من المسؤولين في الأمانة، حيث ضم فريق الهيئة المدير التنفيذي لتمكين قطاعات البنية التحتية المهندس خالد المالكي وعدد من مسؤولي الهيئة.


أخبار متعلقة رحلة إبداعية تُتوج بالفوز.. "المهارات الثقافية" تكتشف مواهب طلاب الشرقيةتدريب 250 مراقب على السلامة الصحية للغذاء بالشرقية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من الجولة الميدانية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
واطلع الوفد خلال الاجتماع الذي عقد على عدد من تجارب الأمانة المميزة، شملت: استخدام خلطة أمانة المنطقة الشرقية ”EPM“ لإعادة ردم الحفريات. استخدام مواد ”EPM+“ لمعالجة الهبوطات حول المناهل. استخدام أغطية المناهل ومصائد الأمطار المصنوعة من الفايبر جلاس. استخدام آلة صب البردورات في المواقع المنفذة.توظيف التقنيات الحديثة بالمشروعاتوتمثّل هذه الابتكارات تطبيقات تقنية حديثة تُوظّفها الأمانة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية، وتتميّز بسهولة التنفيذ، وتقليل عدد المعدات والعمال، وتقليل الوقت المستغرق في أعمال الصيانة للطرق، بالإضافة إلى تخفيض تكاليف التنفيذ والصيانة، وتحقيق متانة واستدامة عالية للمواقع التي تم تنفيذها باستخدام تلك التقنيات.
وتخلل الاجتماع نقاشات ومباحثات بين الطرفين بهدف التعرف على المزيد من تجارب الأمانة وتقنياتها، مع إمكانية توثيقها ضمن مبادرات رفع كفاءة الإنفاق الخاصة بالأمانة.
وشملت الزيارة جولة ميدانية إلى أحد المواقع التي تم استخدام تلك التقنيات فيها، حيث استمع المشاركون إلى شرح مفصل من قبل مدير عام الإدارة العامة للإشراف بالأمانة المهندس ماجد القرشي، الذي أوضح النتائج الإيجابية المُحقّقة من استخدام هذه التقنيات، والتي تُساهم بدورها في رفع جودة وكفاءة تنفيذ المشاريع.رفع جودة تنفيذ المشاريعوأعرب فريق الهيئة عن شكره وتقديره لأمانة المنطقة الشرقية على حسن الاستقبال واستعراض التجارب والتقنيات الحديثة، مؤكدين على أهمية الاستمرار في التعاون والعمل المشترك لتحقيق مزيد من الإنجازات في رفع كفاءة الإنفاق.
وفي ختام الزيارة أعرب فريق الهيئة عن شكره وتقديره لأمانة المنطقة الشرقية على حسن الاستقبال واستعراض التجارب والتقنيات الحديثة المستخدمة لدى الأمانة، والتي تسهم في رفع جودة وكفاءة تنفيذ المشاريع.
وأكد الطرفان على أهمية الاستمرار في التعاون والعمل المشترك لتحقيق مزيد من الإنجازات في رفع كفاءة الإنفاق، مشيرين إلى هذه الزيارة تأتي في إطار حرصهم على تبادل الخبرات والمعارف مع مختلف الجهات ذات العلاقة، بما يسهم في تعزيز كفاءة العمل وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الدمام هيئة كفاءة الإنفاق المشروعات الحكومية المنطقة الشرقية البنية التحتية المنطقة الشرقیة البنیة التحتیة کفاءة الإنفاق

إقرأ أيضاً:

«الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة

أكد زهير ساري، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، أن المزارع المصري بدأ يتلقى كثيرا من الدعم والمساندة، خلال الآونة الأخيرة، وهو الأمر الذى ساعد فى رفع مستوى جودة الأراضى الزراعية، بسبب نشر ثقافة الاعتماد على التقاوى غزيرة الإنتاج وقليلة استهلاك وامتصاص المياه، وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الإنتاج.

وأكد «سارى» أن هناك دوراً كبيراً تلعبه التعاونيات، ممثلة فى الجمعيات التعاونية المنتخبة، فى الإرشاد الزراعى، من خلال العمل على رفع إنتاج الأراضى الزراعية، وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة، من خلال عقد ندوات إرشادية.

وأضاف: «بناخد المادة العلمية من المتخصصين فى كل القطاعات الزراعية، علشان نضمن انتقاء أفضل معلومة للمزارع، وبعد الندوات، بنعمل حقل نموذجى إرشادى، نطبق به كل ما تعلمه المزارع خلال الندوات، لضمان وصول المعلومة بشكل دقيق وصحيح».

وأوضح أن الحقل النموذجى يتضمن زراعة أنواع غزيرة الإنتاج من المحاصيل الاستراتيجية، وبه يتم تطبيق أحدث نظم التسميد الحديثة، والاستعانة بالميكنة الزراعية، التى تسهم فى زيادة الإنتاج، وتقليل التكاليف على المزارعين، كما يتم بهذا الحقل تطبيق منظومة حديثة للمبيدات.

وقال: «نقلل استخدام المبيدات فى الزراعة، ونطبق النماذج الحديثة فى الحقل النموذجى لنقله للمزارع، ونرشده لزراعة تقاوٍ جيدة مقاومة للأمراض، يتم إنتاجها بالجمعية العامة للإصلاح الزراعى، تحت إشراف الوزارة ومركز البحوث والإدارة المركزية للفحص نحرص على تنويع مصادرنا لضمان الحصول على تقاوى فائقة الجودة».

وأضاف رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى أن هناك مساعى لعودة بيت الفلاح المصرى إلى سابق عهده مرة أخرى، ليكون بمثابة وحدة إنتاج مستقلة، متابعاً: «بنعمل ندوات بيحضرها كبار المتخصصين فى مجال الإرشاد الزراعى، فى حضور المزارعين، وهنا بنضمن وجود حالة تفاعل بين صغار المزارعين وكبار المهندسين الزراعيين، والكلام اللى بيتقال فى المحاضرات التوعوية بيتم تطبيقه على أرض الواقع».

وأكد أن التواصل بين الأكاديمى والمزارع مفيد للغاية، لأنه ينقل الخبرة بين الطرفين، الأكاديمى يستفيد من خبرة المزارع العملية، والمزارع ينقل الخبرة النظرية للأكاديمى ويطبقها على أرض الواقع.

وقال: «كثرة الندوات وسعت دائرة معارف المزارع البسيط، لأنه بعد ما كان بيعتمد على خبرته فى الزراعة، أصبح ينقل عن الخبراء طرق الزراعة الحديثة، التى تعود عليه بالنفع».

وقال «سارى» إن الجمعية العامة للإصلاح الزراعى تحرص على توفير أحدث تقنيات الحصاد والزراعة، وهو الأمر الذى يوفر الكثير من النفقات على المزارع، الذى يسعى دائماً للحصول على أعلى إنتاجية للفدان، وأقل تكلفة فى العمالة.

مقالات مشابهة

  • مبادئ لتطوير البنية التحتية وتعزيز النمو الاقتصادي العراقي
  • توريد دفعة جديدة من المعدات والمواد اللازمة لموقع إنشاء كوبري وادي الناقة
  • أستاذ تكنولوجيا: البنية التحتية في مصر قادرة على مواكبة تطورات الذكاء الاصطناعي
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • شراكة بين مكتب الذكاء الاصطناعي و”ريتال” لتعزيز البنية التحتية الرقمية
  • محافظ الغربية يتابع استمرار أعمال الرصف بمحيط عمارات الأوقاف بالعجيزي
  • الاحتلال ينفذ أشرس اقتحام لجنين ومخيمها مدمرا البنية التحتية
  • الاحتلال الإسرائيلي: طائراتنا استهدفت البنية التحتية لحزب الله في جنوب لبنان
  • الاحتلال يحوّل جنين ومخيمها لمنطقة منكوبة
  • شميغال: أكثر من 80% من مرافق البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا تضررت