أصدر الرئيس فلاديمير بوتين اليوم الخميس مرسوما يتيح التصرف بالممتلكات الأمريكية العامة والخاصة في روسيا لتعويض الضرر الناجم عن مصادرة واشنطن الممتلكات الروسية في الولايات المتحدة.

وحمل المرسوم رقم 442 بتاريخ 23 مايو 2024 عنوان "بشأن الإجراءات الخاصة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بروسيا والبنك المركزي الروسي جراء الأنشطة غير الودية للولايات المتحدة الأمريكية"، ونشر على البوابة الرسمية للإجراءات القانونية.

إقرأ المزيد مدفيديف: ردّنا على مصادرة واشنطن أصولنا سيؤلمها

ويدور الحديث عن الممتلكات المنقولة وغير المنقولة للولايات المتحدة والشركات الأمريكية والمواطنين الأمريكيين الموجودين على الأراضي الروسية، إضافة إلى الحصص في رؤوس الأموال المصرح بها للشركات الروسية والأوراق المالية وغيرها من حقوق الملكية الأخرى التابعة للدولة الأمريكية في روسيا.

وينص القانون على أنه "يحق لصاحب الحق اللجوء إلى المحكمة الروسية وفقا لقواعد الاختصاص التي يحددها التشريع الإجرائي الروسي، مع بيان إثبات حقيقة المصادرة غير المبررة من حقوقه في الملكية فيما يتعلق بقرار الحكومة أو الهيئة القضائية الأمريكية للتعويض عن الضرر". ونص المرسوم أيضا على تقييم الأضرار.

وتابع نص المرسوم أنه "يجوز للمحكمة، إذا ما تأكدت حقيقة المصادرة، مع مراعاة مبدأ التناسب، نقل الملكية الأمريكية على الأراضي الروسية كتعويض مع مراعاة مبدأ التناسب من القائمة التي أعدتها اللجنة الحكومية لمراقبة الاستثمارات الأجنبية".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الكرملين عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا فلاديمير بوتين وزارة الخارجية الأمريكية وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

صنعاءُ تشاركُ روسيا أو الصين معلوماتٍ استخباريةً عن أنشطة أمريكا

الجديد برس| رصد:

في تطور جديد عن تداعيات إيقاع جهاز الأمن والمخابرات اليمنية بأقدم وأكبر شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية على اليمن، أعلن عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، استعداد الجمهورية اليمنية لمشاركة المعلومات الاستخبارية التي حصلت عليها من خلية التجسس الأمريكية، مع روسيا أو الصين.

وأشار الحوثي إلى إمكانية تقديم هذه المعلومات للأجهزة الأمنية في كلا البلدين لاستخدامها في مجلس الأمن مدعومة بالوثائق والأدلة التي تدين واشنطن.

تأتي هذه الخطوة في ظل التوترات المستمرة والتحديات الأمنية في المنطقة، وقد يكون لها تأثيرات بعيدة المدى على العلاقات الدولية والتوازنات الإقليمية.

يُذكر أن هذه المعلومات قد تكشف عن أبعاد جديدة للأنشطة الاستخباراتية والتجسسية الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة.

ويرى مراقبون أن إعلان عضو المجلس الرئاسي اليمني في صنعاء، عن استعدادها تنفيذ هذه الخطوة يمثل ضربة قاسية للولايات المتحدة الأمريكية ومناورة ناجحة تجاه الولايات المتحدة التي صعّدت مؤخراً من حربها ضد اليمن بعد استخدام أوراق اقتصادية ومالية لمحاربة الشعب اليمني وحكومة صنعاء، بعد فشلها عسكريًا في تحييد القوات المسلحة اليمنية عن مواصلة قطع الملاحة عن كيان الاحتلال الإسرائيلي دعماً للشعب الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تجاه العدوان الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.

مقالات مشابهة

  • صنعاءُ تشاركُ روسيا أو الصين معلوماتٍ استخباريةً عن أنشطة أمريكا
  • زيارة محتملة وشيكة.. ماذا يريد بوتين من كيم؟
  • أبرز تصريحات بوتين أمام قيادة وزارة الخارجية الروسية
  • بوتين: الولايات المتحدة قوضت أسس الاستقرار العالمي ولا تفهم مدى خطورة تصرفاتها
  • نيبينزيا: سكرتارية الأمم المتحدة تنتهك مبدأ الحياد بشأن أوكرانيا
  • نيبينزيا: المصادرة المحتملة للأصول الروسية في الغرب ستشكل سابقة خطيرة
  • بوتين يوقع مرسوما حول خدمات الأمن السيبراني من الدول غير الصديقة
  • حاكم الشارقة يصدر مرسوماً أميرياً بتعيين محمد بن أحمد بن سلطان القاسمي نائباً لرئيس مؤسسة نفط الشارقة الوطنية SNOC
  • الإعلام الأمريكي يشن هجوما على البنتاجون بسبب التدريبات العسكرية الروسية في كوبا
  • السودان..البرهان يصدر قراراً جديدًا