الثورة نت/ يحيى كرد

نظمت هيئة مستشفى الثورة العام بمحافظة الحديدة، اليوم الخميس، وبدعم من وزارة الصحة العامة والسكان, والسلطة المحلية بالمحافظة وبالتعاون مع الشركة اليمنية المصرية لصناعة  الأدوية YEPHCO, اليوم العلمي الأول لعام 2024. لمناقشة الجوانب المتصلة بأمراض القلب، الوقاية والعلاج .

وخلال اليوم العلمي، أكد رئيس هيئة مستشفى الثورة بالحديدة الدكتور، خالد أحمد سهيل، أهمية تنظيم هذا اليوم العلمي الهام، الذي يأتي بالتزامن مع احتفالات  شعبنا اليمني العظيم بالعيد الوطني 34  للجمهورية اليمنية، وضمن أنشطة وفعاليات الهيئة التعليمية والعلمية ، المستمرة التي تسهم في تعزيز قدرات وخبرات وكفاءة الكوادر الطبية في الهيئة والمحافظة خاصة وان الهيئة بصدد إنشاء مركز متكامل لأمراض  القلب.

مشيرا إلى اليوم العلمي سيناقش العديد من أوراق العمل العلمية حول أمراض القلب، مقدمة من عدد من أخصائيي أمراض القلب من صنعاء والحديدة.

داعا سهيل  كافة الكوادر الطبية المشاركة في اليوم العلمي  إلى الإستفادة من الأوراق المقدمة وإثراها بالنقاشات العلمية التي ترفع من معلوماتهم  وخبراتهم الطبية والعلاجة بما يمكنهم من  التعامل مع أمراض القلب بمهارات علمية عالية،

فيما أشار مدير  الشركة اليمنية المصرية لصناعة  الأدوية، الدكتور نبيل عطاف. أهمية عقد هذا اليوم العلمي، الهادف إلى تعزيز وإكساب المشاركين بالعديد من المعلومات العلمية الجديدة في مجال أمراض القلب التي تعد من أكثر الأمراض انتشارا على مستوى العالم.

منوها إلى حرص الشركة اليمنية المصرية لصناعة  الأدوية على رعاية مثل هذه الأنشطة العلمية التي تسهم في تعزيز قدرات وخبرات الكوادر الطبية بمحافظة الحديدة تو غيرها من المحافظات.

وتخلل  اليوم العلمي تقديم  ست  أوراق  عمل علمية حول أمراض القلب ومسبباتها والوقاية منها.

حيث جاءت الورقة  الأولى مقدمة من لدكتور ، خالد القطاع ، حول جلطات القلب، ومضاعتها وكيفية التعامل مع المصاب.

فيما الورقة الثانية مقدمة من الدكتور  نور الدين الجابر حول، أمراض ارتفاع ضغط الدم.

والورقة الثالثة للدكتور  توفيق البطر. حول مضاعفات الذبحة الصدرية ،

والورقة الرابعة من الدكتور،  عبدالخالق النونو حول معالجة أمراض القلب المزمن ،

والخامسة، للدكتور، أحمد الأنسي، حول اعتلال عضلة القلب.

والورقة السادسة، للدكتور، خالد الصلوي ، حول علاقة مرض السكري بمرض القلب.

عقب ذلك تخلل اليوم العلمي مناقشة كافة الأوراق المقدمة وإثراها بالملاحظات والتوصيات، التي تعزز من مضمونها العلمي.

حضر اليوم العلمي نواب رئيس هيئة مستشفى الثورة،  الدكتور عبده عبيد ، والدكتور ردمان الحمادي ، والدكتور أحمد معجم. وعدد من الأطباء والاخصائيين بهيئة مستشفى الثورة والمحافظة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: أمراض القلب هیئة مستشفى الثورة الیوم العلمی أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

حفنة يومية من الفول السوداني تمنع أمراض القلب والسرطان

يقول العلماء إن الفول السوداني مصدر غني بالعناصر الغذائية المهمة ومضادات الأكسدة القوية، وقد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب عند تناوله يوميًا.

 

وفقا لموقع MedikForum.ru، أظهرت دراسة أجراها متخصصون من المركز الطبي بجامعة فاندربيلت (الولايات المتحدة الأمريكية) أن استهلاك الفول السوداني يرتبط بانخفاض إجمالي الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية. 

 

ويربط العلماء هذا التأثير بمحتواه من الأحماض الدهنية غير المشبعة والألياف ومضادات الأكسدة الفينولية والأرجينين والمواد الكيميائية النباتية الأخرى.

 

ووفقا للباحثين، فإن "جميع هذه المكونات من الفول السوداني تعمل على تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية وصحة الجهاز القلبي الوعائي، حيث يكون لها تأثير مضاد للالتهابات.

 

يوصي الخبراء العلميون بإدراج الفول السوداني في نظامك الغذائي اليومي، ويكفي تناول حفنة منه فقط.

 

والفول السوداني مليء بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تحسن الصحة، ويحتوي على الدهون والبروتين والألياف والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامينات ب والمغنيسيوم وجميع الأحماض الأمينية العشرين. 

 

وقال المؤلفون إن هذا خيار جيد للغاية إذا كنت ترغب في تقوية جهاز المناعة لديك.

 

بشكل منفصل، أشار الخبراء إلى أن مواد الفول السوداني يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان من خلال مساعدة الجسم على محاربة الجذور الحرة ونتيجة لاستهلاكها، يتم قمع نمو الخلايا السرطانية. 

 

ويتم ضمان التأثير المضاد للسرطان للمنتج من خلال العمل المعقد للحديد والفولات والكالسيوم والزنك وفيتامين E الذي يحتوي عليه، كما كتب موقع الصحة.

 

أعراض أمراض القلب في الأوعية الدموية

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب، ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين. ويقلل تصلب الشرايين تدفق الدم إلى القلب وأجزاء الجسم الأخرى. 

 

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية، قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء. فالرجال، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر. 

 

بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تحل العصبة المغربية لمحاربة أمراض القلب
  • حفنة يومية من الفول السوداني تمنع أمراض القلب والسرطان
  • تغير المناخ في قفص الاتهام.. أسباب تدهور صحة القلب والأوعية الدموية
  • مديرية باجل بالحديدة تشهد مناورة عسكرية لوحدات التعبئة الشعبية
  • مكتبة محمد بن راشد: إطلاق 5 إصدارات جديدة من الرسائل العلمية
  • افتتاح أحدث معمل تحاليل ووحدة غسيل كُلوي للأطفال ومناظير بمسشفيات جامعة المنيا
  • افتتاح عدد من الوحدات الحديثة بمستشفيات المنيا الجامعية
  • مكتب الصحة بالحديدة يسير قافلة مواشي للمرابطين في جبهة الساحل الغربي
  • لتخريج عالم موسوعي.. الجامع الأزهر يطلق برنامجًا علميًا مكثفًا للطلاب الوافدين
  • لتخريج عالم موسوعي.. الجامع الأزهر يطلق برنامج علمي مكثف للطلاب الوافدين