تورم الأوردة يمكن أن يشير إلى حدوث أمراض خطيرة، وتحدث طبيب العيون ديمتري ديمنتييف عن هذا، وووفقا له، يمكن أن يحدث تورم الأوردة أيضا لدى الأشخاص الأصحاء، ولكن في ظل ظروف معينة، مثل سوء التغذية، وقلة النوم المزمنة، والإجهاد، والإفراط في تناول الملح.

 

وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون تورم الجفون من أعراض أمراض أكثر خطورة وغير سارة، وأي أنه إذا لاحظ الشخص باستمرار تورم الجفون العلوية والسفلية، فقد يشير ذلك إلى أمراض الجهاز القلبي الوعائي وكقاعدة عامة، هذا هو وأوضح الطبيب أن تورم الجفون السفلية قد يكون لدى الشخص مرض في الكلى، وهو تورم مميز ذو صبغة صفراء لا يزول في اليوم التالي أو كل يومين.

 

في بعض الأحيان يمكن أن يشير تورم الأوردة إلى أمراض القنوات الدمعية واضطرابات الغدة الدرقية ومشاكل في نظام الغدد الصماء.

 

تورم الأوردة

الدوالي الوريدية أوردةٌ منتفخة ومتضخمة ويكون أي وريد قريب من سطح الجلد أو ما يُعرف بالوريد السطحي عُرضة للإصابة بالدوالي ولكن في الغالب تصيب الدوالي الوريدية أوردة الساقين. ويرجع هذا إلى أن الوقوف والمشي يزيدان الضغط على أوردة الجزء السفلي من الجسم.

 

الدوالي الوريدية مجرد مشكلة شكلية بالنسبة إلى كثير من الأشخاص وكذلك الأوردة العنكبوتية، وهي نوع شائع وطفيف من الدوالي ولكن الدوالي الوريدية تسبب للآخرين ألمًا وانزعاجًا بالغين وقد تؤدي إلى مشكلات صحية أخطر في بعض الأحيان.

 

ويشمل العلاج ممارسة الرياضة، أو رفع الساقين عند الجلوس أو الاستلقاء، أو ارتداء الجوارب الضاغطة. ويمكن العلاج بإجراء ربط الأوردة أو إزالتها.

 

قد يؤدي ضعف الصمامات أو تلفها إلى الإصابة بالأوردة الدوالية، وتحمل الشرايين الدم من القلب إلى بقية أعضاء الجسم. وتعيد الأوردة الدم من بقية أعضاء الجسم إلى القلب ولإعادة الدم إلى القلب، يجب أن تعمل أوردة الساقين عكس اتجاه قوة الجاذبية.

 

تنقبض العضلات الموجودة في أسفل الساقين لتكون بمنزلة مضخات. وتساعد جدران الأوردة على إعادة الدم إلى القلب. وتنفتح الصمامات الدقيقة في الأوردة أثناء تدفق الدم نحو القلب ثم تنغلق لمنع عودة الدم إلى الخلف. وإذا كانت هذه الصمامات ضعيفة أو تالفة، فقد يتدفق الدم إلى الخلف ويتجمع في الأوردة، ما يسبب تمدد الأوردة أو التواءها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوردة سوء التغذية الإجهاد الملح الدم إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب

يحدث عدم انتظام ضربات القلب بسبب معدل ضربات القلب غير الطبيعي، وبعض الأطعمة والمشروبات التي نستهلكها يوميا يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة. 

 

وفقا لأخصائية التغذية أولغا ريدينا، فإن القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين هي من مسببات عدم انتظام ضربات القلب المحتملة بسبب خصائصها المحفزة، ويمكن أن تسبب مشروبات الكحول والطاقة أيضًا عدم انتظام ضربات القلب.

 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب، يمكن أن تكون الشوكولاتة خطرة، وغالبًا ما تسبب الأطعمة الغنية بالدهون والتوابل ارتجاعًا حمضيًا وعدم انتظام ضربات القلب، والإفراط في تناول الطعام، وخاصة الأطعمة الحلوة والمالحة، يؤثر سلباً على القلب. 

 

إذا كنت تعاني من خفقان القلب بعد تناول بعض الأطعمة، فأنت بحاجة إلى إجراء فحص وتعديل عاداتك الغذائية، وتم نشر نصيحة الدكتورة ريدينا في بوابة موسكو المسائية.  أخبرني خبير التغذية إيجور ستركوف خصيصًا لـ MedicForum عن كيفية استبدال الشوكولاتة إذا كنت من محبي الحلويات.

 

وقد يكون للكافيين الموجود في الشوكولاتة تأثير على نظام ضغط الدم وبالتالي قد يكون استهلاكه محدودًا إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).

 

الحلويات التي تسبب أقل ضرر للجسم

العسل ومنتجاته 

هو طعام حلو بشكل طبيعي ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة وقد يكون له خصائص مضادة للالتهابات.

 

الفواكه والفواكه المجففة

تحتوي الفواكه على السكريات الطبيعية، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. قد تكون الفواكه المجففة مثل الزبيب أو البرقوق مفيدة أيضًا، ولكن يجب تناولها باعتدال بسبب تركيز السكر فيها.

 

بسكويت الشوفان أو وجبات الإفطار

إذا كانت مصنوعة من الشوفان الكامل، فيمكن أن تكون مصدرًا للألياف والبروتين والمغذيات الدقيقة.

 

المكسرات والبذور 

المكسرات مثل اللوز والبندق والجوز، وكذلك عباد الشمس أو بذور الكتان، على الدهون الصحية والبروتين والمغذيات الدقيقة.

 

مربى البرتقال والهلام

تحتوي أيضًا على البكتين وهي مفيدة لعملية الهضم.

 

ومن المهم أن نتذكر أنه على الرغم من الفوائد الصحية لهذه الحلويات، إلا أنه يجب استهلاك هذه الحلويات باعتدال ويظل تناول نظام غذائي متوازن مع مجموعة متنوعة من الأطعمة أمرًا أساسيًا للصحة العامة."

مقالات مشابهة

  • أمراض تسبب مشكلات في السمع
  • الإقلاع عن التدخين والنشاط البدني إجراءات فعالة للحماية من السرطان
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • الحكومة تحل العصبة المغربية لمحاربة أمراض القلب
  • في اليوم العالمي.. تعرف على فوائد التبرع بالدم
  • حفنة يومية من الفول السوداني تمنع أمراض القلب والسرطان
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة
  • تغير المناخ في قفص الاتهام.. أسباب تدهور صحة القلب والأوعية الدموية
  • الإغماء وضعف المناعة.. مخاطر الإفراط في ممارسة الرياضة خلال الصيف
  • حلقة عمل تستعرض مخاطر الاستهلاك المفرط للسكر والملح