قال الإعلامي مصطفى بكري، إن مصر تدخلت للوساطة بين حماس وإسرائيل من أجل الهدنة وإيقاف إطلاق النار وإطلاق المحتجزين بطلب أمريكي، ولكن حكومة نتنياهو هي التي رفضت التوقيع على اتفاق الهدنة.

عاجل| بكري يكشف رد مصدر سياسي حول إصرار إسرائيل على مخطط التهجير (فيديو) بكري يكشف عن الخطة الأمريكية بشأن حكم إسرائيل لـ "غزة" (فيديو) محاولات التشكيك والإساءة

وأضاف "بكري"، خلال تقديم برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، أن الوزير عباس كامل بذل مجهودا كبير في الوساطة بين حماس وإسرائيل.

وأشار إلى أن محاولات التشكيك والإساءة لجهود ودور الوساطة المصرية بادعاءات مخالفة للواقع، لن يؤدي إلا لمزيد من تعقيد الأوضاع في غزة والمنطقة كلها، وقد يدفع الجانب المصري لاتخاذ قرار بالانسحاب الكامل من الوساطة التي تقوم بها في الصراع الحالي.

دور الوساطة المصرية 

وشدد على أن هناك العديد من الملاحظات المهمة الواجب ذكرها وفي مقدمتها أن مصر قامت بدور الوساطة بين حماس وإسرائيل بناء علي طلب أمريكي – إسرائيلي، وأن الأمر لقى قبولا لدى حركة حماس.

وأشار إلى أن مصر تمكنت من إزالة العديد من العقبات التي كانت تعترض سير المفاوضات فى الجولات الأخيرة، سواء ما يتعلق بأعداد المفرج عنهم من الأسرى والمحتجزين، أو عن السماح بعودة الفلسطينيين لمناطقهم أو ما يتعلق بوقف إطلاق النار.

ولفت إلى أن حكومة نتنياهو التي كانت قد عقدت العزم على اجتياح رفح رأت أن موافقتها على اتفاق الهدنة المقترح من شأنه أن يمنعها من اجتياح رفح، ولذلك رفض نتنياهو الاتفاق، وفى اليوم التالي أعطى تعليماته لجيش الاحتلال باجتياح رفح.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اتفاق الهدنة الجانب المصري جيش الاحتلال رفح نتنياهو اسرائيل مصطفى بكري عباس كامل المحتجزين الوزير عباس كامل

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من مكتب نتنياهو على إقرار الجيش باستحالة تدمير حماس

علق مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، على إقرار جيشه باستحالة تدمير حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على اعتبار أنها "فكرة والفكرة لا يمكن القضاء عليها".

وقال المكتب في بيان، إن "مجلس الوزراء الأمني المصغر حدد تدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية كأحد أهداف الحرب وجيش الدفاع ملتزم بذلك"، حسب تعبيره.

وفي وقت سابق الأربعاء، أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي باستحالة تحقيق الهدف الرئيسي من عدوانه الوحشي على قطاع غزة وهو تدمير "حماس"، حيث قال الناطق الرسمي باسمه دانيال هغاري، إن "الحديث عن تدمير حماس هو بمثابة ذر للرمال في أعين الجمهور(الإسرائيليين)".

وأضاف في لقاء أجرته معه القناة "13" العبرية، منتقدا قيادات الاحتلال السياسية التي تدعو للقضاء على حركة المقاومة، أن "حماس فكرة، لا يمكنك تدمير فكرة، يجب على المستوى السياسي أن يجد بديلا لها وإلا فستبقى".


وشدد هغاري على أن الاحتلال "يدفع ثمنا باهظا في الحرب  لكننا لا يمكن أن نبقى صامتين"،  مشيرا إلى أنه "لا يمكن إعادة كل الأسرى بالوسائل العسكرية".

ويأتي حديث هغاري بالتزامن مع استمرار المقاومة الفلسطينية في تصديها للاحتلال الإسرائيلي وتوغلاته على كافة محاور القتال في قطاع غزة، وذلك رغم الحرب المدمرة التي تشنها "إسرائيل" للشهر التاسع على التوالي.

وفشل الاحتلال الإسرائيلي في تحقيق أهداف عدوانه بعد 9 أشهر من الحرب الدموية على قطاع غزة، حيث لم يتمكن من استعادة كافة أسراه من قبضة المقاومة، فضلا عن عجزه عن القضاء على حركة حماس، أو تدمير قدراتها الصاروخية.


ولليوم الـ257 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 85 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • هنية لوزير خارجية إيران: إسرائيل فشلت في حرب غزة
  • هنية: "طوفان الأقصى" رسم معادلات جديدة للقضية والمنطقة
  •  الناطق باسم الجيش الإسرائيلي يفضح الأسرار.. ومكتب نتنياهو يرد!
  • هنية لوزير خارجية إيران: طوفان الأقصى رسم معادلات جديدة للقضية والمنطقة
  • أول تعليق من مكتب نتنياهو على إقرار الجيش باستحالة تدمير حماس
  • لحظة بلحظة.. آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • مسؤول أمريكي: قرار البيت الأبيض إلغاء الاجتماع الإسرائيلي الأمريكي يوضح أن هناك عواقب لما يقوم به نتنياهو
  • كاتب أمريكي يهودي شهير: إسرائيل في خطر وجودي والولايات المتحدة قد تنجر لحرب من أجل تل أبيب
  • نتنياهو يدرس نقل مسؤولية توزيع المساعدات في غزة الى الجيش الإسرائيلي
  • الهدنة التكتيكية تشعل انقساما داخليا في إسرائيل.. مراوغة أم ترتيب صفوف؟