المناطق_واس

اختتمت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” فعاليات أسبوع التمويل، بشراكة مع البنوك السعودية، في مراكز دعم المنشآت في مدينتي الرياض والمدينة المنورة، ومحافظتي جدة والخبر، بمشاركة عددٍ من الجهات الحكومية والخاصة في نطاق التمويل الإقراضي والاستثماري، حيث شهد الأسبوع مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ما بين منشآت ومجموعة من الجهات التمويلية والشركات المتخصصة.

وتضمنت فعاليات أسبوع التمويل تسليط الضوء على أبرز تحديات روّاد الأعمال والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والحلول التمويلية التي من شأنها دعم وتطوير مشاريعهم الريادية، من خلال مجالس الدعم التي استضافت مجموعة من أبرز الخبراء المعنيين بمجال تمويل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، من بينهم الرئيس التنفيذي لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة المكلف عبد الرحمن بن منصور، والرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية المهندس سلطان الحميدي، والرئيس التنفيذي لبرنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “كفالة” همام هاشم.

أخبار قد تهمك “منشآت” تنظم غداً أسبوع التمويل بمشاركة 43 جهة حكومية وتمويلية 18 مايو 2024 - 6:06 مساءً “منشآت” تُنفّذ فعاليات لدعم رواد الأعمال بالمدينة المنورة في قطاع العقار وقطاع الاتصالات والمعلومات 16 مايو 2024 - 10:17 صباحًا

وعقد خلال أسبوع التمويل 47 لقاءً وورشة عمل، إضافةً إلى مشاركة 43 جهة تمويلية في فعاليات الأسبوع، حيث بلغ عدد المسجلين لفعاليات الأسبوع أكثر من 3500 مستفيد من رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة. كما شهد أسبوع التمويل عددًا من الاتفاقيات مع الشركات والجهات التمويلية؛ بهدف تقديم جميع الحلول والتسهيلات التمويلية لنمو مشاريعهم وتوسع أعمالهم.

من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال حديثه في مجلس دعم المنشآت الذي أقيم بالتزامن مع أسبوع التمويل، إلى أن حجم التسهيلات الائتمانية المقدمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في عام 2023م بلغت ما يقارب 275 مليارًا، بالإضافة إلى وصول المحفظة التمويلية في بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى أكثر من مليار ريال سعودي خلال الفترة الماضية، حيث تم تمويل ما يقارب 850 منشأة.

كما تطرق الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية في حديثه بمجلس دعم المنشآت، إلى أن الدعم الذي يقدمه البنك للمنشآت الصغيرة والناشئة ساهم في رفع مساهمتها بالناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 29% في غضون عامين، كما أن حجم التمويل الممنوح من بنك التنمية الاجتماعية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بلغ 20 مليار ريال سعودي.

وشهدت لقاءات أسبوع التمويل، استضافة الرئيس التنفيذي لبرنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “كفالة”، والذي أشار خلال حديثه في مجلس دعم المنشآت إلى مساهمة البرنامج من عام 2006 حتى الآن بما يقارب 96 مليار ريال ضمانات ممنوحة للمستفيدين من المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى الناتج المحلي في سنة الأساس 2019 بقيمة إجمالية تبلغ 2.8 مليار ريال، وإضافة سنوية بنسبة نمو لا تقل عن 20%. كما يتيح البرنامج لسيدات الأعمال في المملكة
اللاتي يملكن 50% من حصة المنشأة الحصول عند التقدم على خصم ثلث الرسوم لدعم مشاريعهم الريادية.

وتحرص “منشآت” من خلال تنظيم الأسابيع المتخصصة، إلى مواصلة دورها الداعم لفتح الآفاق أمام المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك عبر التعاون مع الشركاء كافة لتوفير الفرص لرواد الأعمال، التي من شأنها الإسهام في تحقيق أهداف نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بما يضمن استدامتها ونموها.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: منشآت للمنشآت الصغیرة والمتوسطة المنشآت الصغیرة والمتوسطة الرئیس التنفیذی لبنک أسبوع التمویل دعم المنشآت ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

“المنافسة” تمنح الحصانة القضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات

الرياض

منح مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة ، الحصانة القضائية لمنشأتين بادرتا بكشف شركائهما في المخالفات ، وذلك ضمن عدد من القرارات أصدرها عقب اجتماعه الثامن والثمانين ، الذي رأسه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة الدكتور أحمد الخليفي.

وكان المجلس استعرض عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وأصدر في ضوئها عدداً من القرارات والتوجيهات، فيما يلي أبرزها:

اطلع المجلس على قرارات البت في طلبات التركز الاقتصادي (الاندماج والاستحواذ) ذات المسار القصير عن الفترة من تاريخ 14/02/2024م وحتى 30/04/2024م.

استعرض المجلس تقريراً بشأن قرارات وتوجيهات مجلس الإدارة لعام 2024م (1445/1446ه) ، والملخص التنفيذي لمؤشرات المنافسة لعام 2024م .

كما اطلع المجلس على نتائج الدراسة والتحقيق مع عدد من المنشآت العاملة في قطاع منتجات بدائل حليب الأم، وقرر المجلس تحريك الدعاوى الجزائية ضد (4) منشآت لاتفاقها على تحديد الأسعار، كما قرر المجلس اتخاذ التدابير اللازمة بحق (6) منشآت وتكليفها بتصحيح أوضاعها والالتزام بنظام المنافسة ولائحته التنفيذية، وأقر الموافقة على دراسة طلبي تسوية.

واطلع المجلس على نتائج الدراسة والتحقيق مع عدد من المنشآت إثر قيامها بالاتفاق على تحديد واقتراح أسعار استبدال أسطوانات الغاز، وأقر المجلس اتخاذ التدابير اللازمة بحق (4) منشآت وتكليفها بتصحيح أوضاعها والالتزام بنظام المنافسة ولائحته التنفيذية، كما قرر المجلس حفظ القضية ضد منشأة واحدة لعدم ثبوت مخالفتها لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

اطلع المجلس على نتائج الدراسة والتحقيق مع منشأتين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وقرر المجلس حفظ القضية لعدم تبين مخالفتهما نظام المنافسة ولائحته التنفيذية .

ووافق المجلس على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام (4) منشآت عاملة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، والأطراف ذوي العلاقة بمخالفة أي من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

وافق المجلس على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام (3) منشآت عاملة في قطاع المقاولات، والأطراف ذوي العلاقة بمخالفة أي من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

وافق المجلس على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام عدد من المنشآت العاملة في قطاع خدمة المعتمرين والحجاج، والأطراف ذوي العلاقة بمخالفة أيٍ من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

وافق المجلس على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام عددٍ من المنشآت العاملة في قطاع الأغذية والمشروبات، والأطراف ذوي العلاقة بمخالفة أيٍ من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

كما اطلع المجلس على أعمال لجنة التسوية، بناءً على ورود (27) طلب تسوية من منشآت مخالفة لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية، من بينها (10) طلبات تسوية مقدمة من منشآت تعمل في قطاع السيارات، حيث قرر المجلس تفويض معالي الرئيس التنفيذي بقبول طلبات التسوية، وتحريك الدعاوى الجزائية أمام لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة بحق المنشآت المتقدمة بطلبات التسوية في حال عدم التوصل إلى اتفاق .

مقالات مشابهة

  • منصة “إحسان” تواصل استقبال طلبات الأضاحي
  • منصة “إحسان” تواصل استقبال طلبات الأضاحي بالشراكة مع مشروع “أضاحي” لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج
  • الأسهم المحلية تضيف 40.5 مليار درهم لرأسمالها السوقي في أسبوع إدراج “ألف للتعليم”
  • حاضنة طلابية بجنوب الشرقية لتشجيع ريادة الأعمال
  • “رأس الخيمة للقرآن” تختتم دورتها الـ 30 للمشروع المستمر لتحفيظ القرآن
  • فتح آفاق النمو: تحوّل تجارة العود في السعودية بفضل الخدمات اللوجستية
  • “الإمارات للتنمية الاجتماعية” برأس الخيمة تختتم دورة جائزة التميز الاجتماعي
  • “منشآت” تشارك في الدورة العاشرة لبرنامج تسريع ريادة الأعمال الابتكارية في بوسطن
  • “المنافسة” تمنح الحصانة القضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات
  • تعاون بين صندوق خليفة و”مصدر” لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة