الاستعانة بالتكنولوجيا في بعض مجالات الحياة يعد أمرا طبيعيا، خاصة بعد التقدم الذي يشهده هذا العصر، وأصبح للذكاء الاصطناعي أهمية كبرى لدى عدد كبير من الأشخاص، ويبدو أن الاعتماد عليه سيزداد في العديد من المهن.

وكشف موقع «daily mail» إعلان إحدى الشركات الطبية، استخدام الروبوت والذكاء الاصطناعي في إجراء عملية زراعة الرأس.

 

المجال الطبي والذكاء الاصطناعي 

مفاجأة مدوية أعلنت عنها شركة الأعصاب والهندسة الطبية الحيوية «Brain bridge»، حيث تعمل على إعداد جراح آلي، يستطيع إجراء عملية معقدة للغاية، وهي عملية زراعة الرأس، ونشرت الشركة مقطع فيديو لشرح الفكرة، وظهر خلال هذا المقطع جراحين آلين، يقومان بإجراء عمليات جراحية متزامنة، بإخراج رأس من جسم مريض، وزرعها في جسم آخر.

ماذا تهدف العملية 

تزعم الشركة أن هذه العملية، تستهدف المرضى الذين يعانون من حالات لا يوجد أمل في شفائها، مثل سرطان في المرحلة الرابعة والشلل والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر، ويتم اختار شخص ميت إكلينكياً وتنقل رأسه لمريض آخر، يعاني من الأمراض المذكورة، كما تزعم الشركة النتهاء من هذا الأمر خلال 8 سنوات.

الروبوت والأطباء

هل يصبح الروبوت والذكاء الاصطناعي بديلًا للأطباء؟ 

الثورة التكنولوجية التي يشهدها العالم حاليًا، ربما تؤدي لطرح هذا السؤال في أذهان البعض، وتواصل «الوطن» مع محمد القايد خبير التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، الذي أكد على احتمالية إجراء الروبوت عمليات جراحية، كما أنه ربما يكون أدق من الطبيب، ولكن ليس في العمليات الجراحية المعقدة، «لازم يكون عارف هيعمل ايه، وعلى حسب العملية كمان، ميقدرش يعمل حاجة في الأعصاب مثلاً أو الأمعاء».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الروبوت الذكاء الإصطناعي الطب التكنولجيا والذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

«توكلنا» يُتيح لحجاج بيت الله الحرام تصفح المصحف الشريف ومعرفة المواقيت واتجاه القبلة

أسهمت الخدمات الإلكترونية، التي تشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" عبر تطبيق "توكلنا" في تعزيز استفادة حجاج بيت الله الحرام من الوصول إلى الخدمات الدينية التي تقدمها الوزارة بكل يسر وسهولة.

وشملت الخدمات المتاحة عبر تطبيق "توكلنا"، تصفح المصحف الشريف من إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف براوية حفص عن عاصم، وخدمة مواقيت الصلاة وفقًا لتقويم أم القرى التي تغطي جميع مناطق المملكة وخدمة تحديد اتجاه القبلة.

وتعكس هذه الجهود حرص وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، على تعزيز التكامل بين القطاعات الحكومية من خلال الاستفادة من البيانات والذكاء الاصطناعي وتسخير التقنيات المتقدمة في هذا المجال بما يحقق رسالة الوزارة في خدمة الإسلام والمسلمين، وتيسير وصول خدماتها للمستفيدين مما يُمكنهم من سهولة وسرعة الوصول إليها ومن مكان واحد، تحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة ومستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030 في تسخير التقنيات المتطورة وتعزيز التحول الرقمي بما يخدم المواطنين والمقيمين.

مقالات مشابهة

  • «توكلنا» يُتيح لحجاج بيت الله الحرام تصفح المصحف الشريف ومعرفة المواقيت واتجاه القبلة
  • مايكروسوفت تؤجل طرح خاصية الاسترداد التي تعمل بالذكاء الاصطناعي
  • تعاون مشترك بين جامعة أسيوط ووزارة التربية والتعليم لتطوير التكنولوجي التطبيقي
  • شولتز لا يستبعد إمكانية إجراء اتصالات مع بوتين
  • خلال جناحها بملتقى إعلام الحج.. «سدايا» تعكس دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة ضيوف الرحمن
  • محافظ أسيوط يشهد ختام الأنشطة بمدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بحي غرب
  • مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية الاسترداد بالذكاء الاصطناعي
  • عبر "توكلنا خدمات".. إتاحة تنبيهات الإنذار المبكر لأحوال الطقس في الحج
  • بالذكاء الاصطناعي.. صور اباحية لعشرات الطالبات تفجّر أزمة في استراليا
  • " الأرصاد" و"سدايا" تتيحان تنبيهات الإنذار المبكر لأحوال الطقس في الحج عبر "توكلنا خدمات"