تحتفظ الولايات المتحدة بودائع بمئات مليارات الروبلات في حسابات روسية، كما تواصل شركات أمريكية نشاطها في روسيا، وسيكون هذا كافيا لتعويض خسائر الاستيلاء على الأصول الروسية في الغرب.

ويرى رئيس قسم التحليل في بنك BKF مكسيم أوسادتشي أن روسيا كإجراء جوابي يمكنها الاستيلاء على ممتلكات الولايات المتحدة الأمريكية أو الأشخاص المرتبطين بها في روسيا الاتحادية بقرار من المحكمة، لتعويض الخسائر الناجمة عن مصادرة الأصول الروسية أو أصول البنك المركزي الروسي في الولايات المتحدة.

 

وقد صدر مرسوم رئاسي بهذا الشأن من الرئيس فلاديمير بوتين ونشر يوم الخميس على الموقع الرسمي للمعلومات القانونية.

وقال أوسادتشي في حديث أجراه مع ريا نوفوستي إن الرد المناسب على مصادرة الدول الغربية لاحتياطيات البنك المركزي الروسي يمكن أن يكلف هذه الدول ما لا يقل عن 288 مليار دولار، علما بأن بريطانيا هي أكبر مستثمر في الاقتصاد الروسي من بين دول مجموعة السبع.

ووفقا لأحدث البيانات المتاحة، وصلت الأصول البريطانية في روسيا إلى ما يقرب من 18.9 مليار دولار في نهاية عام 2021. وفي نهاية عام 2022، كان لدى الولايات المتحدة أصول في روسيا بقيمة 9.6 مليار دولار، ولليابان 4.6 مليار دولار، ولكندا 2.9 مليار دولار.

إقرأ المزيد روسيا تحذر الاتحاد الأوروبي من العواقب الوخيمة لأي مساس في أصولها

ويعتقد الخبير أن تأميم الأصول المملوكة للأمريكيين والموجودة ضمن الولاية القضائية الروسية يمكن أن يعوض الضرر الناجم عن مصادرة الولايات المتحدة للأصول الروسية.

وكما أوضح أوسادتشي، أن من الممكن الاستيلاء على الأصول الغربية (الأموال) في الحسابات. وتحتوي هذه الحسابات، وفقا لتقديرات الخبير، على أصول تقدر بمئات المليارات من الروبلات، وجزء كبير منها يعود للأمريكيين. كما يمكن أيضا تأميم البنوك والمؤسسات الموجودة في روسيا والتي يملكها أمريكيون.

فعلى سبيل المثال يواصل "سيتي بنك" العمل في روسيا، وقد بلغت أصوله في 1 أبريل 2024 0.6 تريليون روبل.

كما يعمل "مورغان بنك انترناشيونال" بأصول تبلغ 0.2 تريليون روبل، بالإضافة إلى ذلك، تواصل شركات أمريكية عملاقة مثل شركة "فيليب موريس"، لتصنيع السجائر، وشركة "بيبسي" وغيرها، العمل في روسيا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا الولایات المتحدة ملیار دولار فی روسیا

إقرأ أيضاً:

هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح

قال الدكتور أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، إن النفط لاعب أساسي في المشهد العالمي وهناك تراجعات لأسعار النفط، مشددًا على أن أسعاره ستشهد استقرارًا بين 76 دولار و85 دولار.

حجاج بيت الله الحرام يؤدون صلاتي المغرب والعشاء بمسجد المشعر الحرام في أجواء إيمانية هنادي مهنا توجه رسالة لجمهورها: 'ارحم تُرحم' أسعار النفط خالفت التوقعات

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة "اكسترا نيرز"، أن أسعار النفط خالفت التوقعات من وصوله لأكثر من 100 دولار للبرميل الواحد، في ظل الموقف الأمريكي.

مخزونات الولايات المتحدة من النفط انخفضت إلى 370 مليون برميل


وكشف  أن مخزونات الولايات المتحدة الامريكية  من النفط، انخفضت 700 مليون برميل إلى 370 مليون برميل، في محاولة لكبح جماح أسعار النفط عالميا، حيث اتجهت واشنطن للاستعانة بمخزوناتها من النفط للحد من الأزمة.

التضخم في أمريكآ لا يظل عنيدًا

وأوضح أن التضخم في أمريكآ لا يظل عنيدًا، والمشكلة لم تنتهي بعد، وهناك ضغوط كبيرة في أمريكا، حيث لم يتم تخفيض أسعار الفائدة إلا مرة واحدة هذا العام، بعكس التوقعات التي أشارت إلى احتمالية التخفيض لـ6 مرات، مشددًا على أنه ليس من الجيد تخفيض الفائدة الأمريكية هذا العام، ولو تم التخفيض فسيكون ذلك لاعتبارات سياسية فقط.

الوظائف ارتفعت في الولايات المتحدة الأمريكية

وذكر أن الوظائف ارتفعت في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل يستدعي لإعادة المراجعة مرة أخرى، حيث أن بيانات الوظائف جزئية، فالشعب الأمريكي يعاني، في ظل الوظائف التي هي بمثابة دوام جزئي وليس كلي، مشددًا  على أن لهجة الفيدرالي الأمريكي مازالت تشديدية.

مقالات مشابهة

  • هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح
  • “لن تمر دون عقاب”.. بوتين يحذر الغرب من سرقة الأصول الروسية أو أرباحها
  • بالنسبة لواشنطن مصادرة الأصول الروسية ليست مشكلة
  • موسكو: مصادرة الأصول الروسية يكلف دول السبع 83 مليار دولار
  • تقدير حجم خسائر دول G7 إذا صادرت الأصول الروسية
  • السفير الروسي: قرار مجموعة السبع باستخدام الأصول الروسية لاحتياجات أوكرانيا غير مشروع
  • أنطونوف: مجموعة السبع انتهكت جميع المعايير وتحولت إلى مجموعة لصوص
  • "مجموعة السبع": على روسيا دفع 486 مليار دولار تعويضات لأوكرانيا
  • مجموعة السبع تتعهد بتوفير الدعم لأوكرانيا
  • "لن تمر دون عقاب".. بوتين يحذر الغرب من سرقة الأصول الروسية أو أرباحها