تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستعد المسؤولون الأمريكيون لعمل عسكري محتمل لكوريا الشمالية ربما بتشجيع من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الفترة التي تسبق الانتخابات الأمريكية في نوفمبر، حسبما ذكرت شبكة إن بي سي نيوز نقلًا عن ستة مسؤولين أمريكيين كبار.
وقال المسؤولين إن مثل هذه الخطوة يمكن أن تهدف إلى خلق الفوضى في جزء آخر من العالم مع تصاعد العملية الانتخابية.


وأضاف أحد مسؤولي المخابرات الأمريكية: "ليس لدينا أدنى شك في أن كوريا الشمالية ستكون استفزازية هذا العام. الأمر يتعلق فقط بمدى تصعيدها".


ويأتي تحذير المسؤولين قبل اجتماع محتمل بين الزعيم الأعلى الكوري الشمالي كيم جونج أون وبوتين، والذي أعلن الكرملين في وقت سابق من هذا الأسبوع أنه "قيد الإعداد".


وطورت روسيا وكوريا الشمالية علاقات أوثق منذ بدء الحرب الروسية واسعة النطاق على أوكرانيا في فبراير 2022.
ومن جانبها، أرسلت كوريا الشمالية ذخائر إلى موسكو، ظاهريًا لمساعدة قوات بوتين في حربها ضد أوكرانيا، ولكن أيضًا للاستفادة من الفرصة لاختبار معداتها في ساحة المعركة، وفقًا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.
وقال المركز البحثي إن كوريا الشمالية "تتوقع في المقابل أن تقدم روسيا أنظمة أسلحة متقدمة ومعرفة تكنولوجية لتعزيز برامجها الدفاعية والنووية والفضائية بشكل كبير".
كما أخبر المسؤولون الأمريكيون الستة شبكة إن بي سي نيوز أن إدارة بايدن تشعر بالقلق من أن العلاقة يمكن أن تؤدي إلى تطورات كبيرة في قدرات بيونج يانج النووية، مما يزيد التوترات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
ومع ذلك، قال أحد المسؤولين إن الصين على الأرجح لا تريد عدم الاستقرار في المنطقة، وبالتالي قد تتردد روسيا في التدخل قبل الانتخابات الأمريكية.
ومع ذلك، أعربت راشيل مينيونج لي، زميلة بارزة في برنامج الشمال 38 في مركز ستيمسون، عن قلقها من أن تعزيز العلاقات بين كوريا الشمالية وروسيا يمكن أن "يشجع" كيم على القيام بعمل عسكري أو دبلوماسي أكثر عدوانية في السنوات المقبلة.
وقد أرسلت كوريا الشمالية بالفعل كمية كبيرة من المساعدات العسكرية إلى روسيا. وبحلول نوفمبر 2023، قال أحد المشرعين الكوريين الجنوبيين إن كوريا الشمالية أرسلت لموسكو أكثر من مليون قذيفة مدفعية لتعزيز جهودها الحربية.
لكن في وقت سابق من هذا الشهر قال مكتب المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين لرويترز إن الأسلحة التي زودتها كوريا الشمالية بها يبدو أن معدل فشلها مرتفع.
وقال مكتب كوستين، نقلا عن فحصهم لحطام 21 من نحو 50 صاروخا باليستيا قدمتها كوريا الشمالية وأطلقتها روسيا: "حوالي نصف الصواريخ الكورية الشمالية فقدت مساراتها المبرمجة وانفجرت في الهواء، وفي مثل هذه الحالات لم يتم انتشال الحطام".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الروسي بوتين كوريا الشمالية الكرملين بيونج يانج کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

سول: سنتخذ الإجراءات اللازمة وفق نتائج اللقاء بين روسيا وكوريا الشمالية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 قال وزير خارجية كوريا الجنوبية تشو تاي يول إن بلاده ستتخذ الإجراءات اللازمة بناء على الاتفاقات التي ستتوصل إليها كوريا الشمالية وروسيا خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بيونج يانج.
ونقلت هيئة الإذاعة الكورية الجنوبية (كيه بي إس)، في نشرتها الإنجليزية، عن يول قوله "إن كوريا الجنوبية أعربت عن معارضتها الواضحة للمحادثات بين روسيا وكوريا الشمالية بأي طريقة تقوض الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية"، لافتا إلى أن سول نقلت هذا التحذير بوضوح إلى روسيا.
وأعرب عن اعتقاده بأن التقارب بين كوريا الشمالية وروسيا حدث بدافع الضرورة بعد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، وأن زيارة بوتين لكوريا الشمالية تجري في هذا السياق، قائلا "يبقى أن نرى ما إذا كانت العلاقات الأوثق ستؤدي إلى تعاون استراتيجي طويل الأمد".

مقالات مشابهة

  • بعد ساعات.. بوتين يزور كوريا الشمالية وفيتنام في هذا التوقيت
  • غدا.. الرئيس الروسي يبدأ زيارته لكوريا الشمالية
  • الكرملين: بوتين يزور كوريا الشمالية يومي 18 و19 يونيو
  • سول: سنتخذ الإجراءات اللازمة وفق نتائج اللقاء بين روسيا وكوريا الشمالية
  • اتفاقية لمكافحة التهديد النووي بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان
  • مستشار سابق بالخارجية الأمريكية: نعارض فتح جبهة جديدة والحرب مع حزب الله
  • حسام زكي: من الوارد وصول ترامب لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية
  • الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية يطلقون تحذيرات وسط تقارير عن زيارة بوتين لكوريا الشمالية
  • زيارة محتملة وشيكة.. ماذا يريد بوتين من كيم؟
  • شاهد بالفيديو| مراحل استهداف القطاع الزراعي والحيواني من قبل الولايات المتحدة الأمريكية عبر شبكة التجسس