حذّر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة الأحد 26 مايو 2024 ، من عودة المجاعة لمدينة غزة وشمالي القطاع نتيجة إغلاق إسرائيل المعابر إلى القطاع ومنعها دخول المساعدات الإنسانية إليه.

وقال الإعلام الحكومي في بيان صحفي: "تتعمّق الأزمة الإنسانية داخل قطاع غزة، مع استمرار احتلال معبر رفح وإغلاقه أمام دخول شاحنات المساعدات، وإعاقة دخولها من معبر كرم أبو سالم، حيث تُطبِق إسرائيل بذلك حصارها على قطاع غزة بالكامل".



وأضاف: "بذلك يعود شبح المجاعة ليتهدد من جديد محافظتي غزة والشمال، وتتفاقم أزمة الأمن الغذائي في محافظات الوسط والجنوب، خاصة مع نزوح عشرات آلاف المواطنين من مدينة رفح جراء عملية الاجتياح التي يقوم بها جيش الاحتلال".

وتابع الإعلامي الحكومي: "نؤكد ضعف جهود إغاثة شعبنا وبقائها دون الحد الأدنى المطلوب أمام الكارثة الإنسانية التي تعصف به".

وذكر أن "ما دخل من شاحنات عبر الرصيف البحري (الذي أنشأته الولايات المتحدة) منذ بداية عمله (قبل أسبوع)، لم يتجاوز 100 شاحنة".

فيما "دخل محافظتي غزة والشمال الأسبوع الماضي من نقطة (أنشأها الجيش الإسرائيلي) غرب بيت لاهيا 214 شاحنة، منها 109 محملة بالطحين للمخابز والمواطنين و6 شاحنات أدوية فقط"، وفق المصدر نفسه.

وطالب المكتب "بانسحاب قوات الاحتلال من معبر رفح"، مشيراً إلى أن المعابر البرية "هي الأكثر جدوى وفاعلية لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة، والحد من أزمة الأمن الغذائي ومنع المجاعة التي تهدد كافة مناطق القطاع".

وطالب المجتمعَ الدولي بـ "الضغط على الاحتلال لإدخال قوافل المساعدات برا وعبر المنافذ المعروفة كرفح وكرم أبو سالم وإعادة تفعيل معابر المنطار والشجاعية وبيت حانون".

ويعاني سكان شمال قطاع غزة، البالغ عددهم نحو 700 ألف نسمة، من شحّ في المواد الغذائية والخضروات، نتيجة استمرار إغلاق إسرائيل للمعابر الحدودية وعدم دخول الشاحنات إلى الشمال، ما يعيد "شبح المجاعة" إلى الواجهة من جديد، وفقًا لمسؤولين محليين ومنظمات دولية.

وفي الشهور الماضية، أدت القيود الإسرائيلية إلى "مجاعة" في ظل حصار مشدد فرضته إسرائيل على مرور إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، ما تسبب بوفاة عدد من الأطفال وكبار السن.

وفي 7 مايو/ أيار الجاري، سيطرت إسرائيل على الجانب الفلسطيني مع معبر رفح الحدودي مع مصر، ما أدى إلى توقف تدفق المساعدات إلى القطاع وكذلك سفر الجرحى والمرضى إلى الخارج لتلقي العلاج.

 

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: أكثر من مليون فلسطيني قد يواجهون المجاعة بحلول منتصف تموز

حذر مسؤول في وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة من "كارثة نقص المياه والمواد الغذائية في جنوب غزة في ظل تواصل العمليات العسكرية التي تشنها إسرائيل.

اعلان

وقال كارل سكاو، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي: "إن اهتمامنا الرئيسي الآن هو تأمين المساعدات اللازمة لحوالى مليون فلسطيني نزح من رفح، ويعيشون في ظروف صعبة".

وأوضح سكاو إن الشاحنات التي تحمل مساعدات من برنامج الأغذية العالمي عالقة بانتظار الموافقة الإسرائيلية للتحرك عبر المعابر الحدودية في غزة.

وقال:"نحن عالقون عند نقاط تفتيش مختلفة، ما بين 5 و8 ساعات يومياً".

وأضاف: " علينا الحصول على تصاريح للتحرك بطريقة آمنة."

وتقول وكالات الأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص في غزة قد يواجهون المجاعة بحلول منتصف يوليو/تموز.

 

تعرف على أبرز 9 نقاط من المقترح الأمريكي لما بعد الحرب في غزةموقع أكسيوس: خلية أمريكية ساعدت الجيش الإسرائيلي في تحرير المحتجزين الأربعة في غزة مظاهرات إسرائيلية حاشدة تطالب بصفقة للإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت أكثر من مرة من عرقلة إدخال المساعدات الإنسانية والغذائية إلى الفلسطينيين المعزولين في شمال غزة وسط ظروف إنسانية مزرية. وأدت العملية العسكرية البرية التي تشنها إسرائيل في جنوب القطاع لإغلاق المعابر التي تدخل المساعدات إلى جنوب وشمال القطاع.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بسبب عرقلتها قوافل المساعدات إلى غزة.. واشنطن تدرج مجموعة "تساف 9" الإسرائيلية في قائمة العقوبات حرب غزة| القسام تعلن مقتل اثنين من المحتجزين بنيران إسرائيلية وتصريحات غالانت توتر العلاقات بباريس الأردن يستضيف مؤتمراً دولياً للاستجابة الإنسانية في غزة ودعوات لإسرائيل بوقف استخدام التجويع كسلاح مجاعة الشرق الأوسط منظمة الأمم المتحدة إسرائيل غزة حقوق الإنسان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية مستمرة: تواصل القصف الإسرائيلي والأمم المتحدة تحذر من مستويات كارثية للجوع في القطاع يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| القسام تعلن مقتل اثنين من المحتجزين بنيران إسرائيلية وتصريحات غالانت توتر العلاقات بباريس يعرض الآن Next ميلوني تفوز بخلاف دبلوماسي مع ماكرون بإلغاء الإشارة إلى الإجهاض من البيان الختامي لمجموعة السبع يعرض الآن Next بوتين: نحو 700 ألف جندي روسي يقاتلون في أوكرانيا يعرض الآن Next تفكيك رصيف المساعدات العائم في غزة للمرة الثانية بسبب سوء الأحوال الجوية اعلانالاكثر قراءة الفيضانات تضرب أمريكا.. إعلان حالة الطوارئ في فلوريدا والمياه تُغرق البيوت والمركبات الدنمارك تسحب معكرونة كورية شهيرة من الأسواق قائلة إنها قد تتسبب في تسمم شاهد: مع بدء موسم الحج.. تجار مكة يأملون في ازدهار أعمالهم وزيادة أرباحهم احتجاجًا على حكم الإعدام الصادر بحق اثنين من السويديين.. ستوكهولم تستدعي دبلوماسيًا عراقيًا شاهد: كوبيون يصطفون لزيارة سفينة حربية وغواصة روسيتيْن بعد وصولهما إلى الجزيرة الكاريبية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل الحرب في أوكرانيا الشرق الأوسط روسيا مجموعة السبع هولندا حركة حماس كرة القدم رياضة حلف شمال الأطلسي- الناتو Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • «الدولية لدعم فلسطين»: قطاع غزة يعاني انتشار المجاعة مع استمرار القصف الإسرائيلي
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن هدنة تكتيكية في جنوب قطاع غزة
  • غزة تستقبل عيد الأضحى مع استمرار الحرب وانتشار المجاعة
  • المجاعة تحاصر غزة و9 من كل 10 أطفال يعانون فقرا غذائيا (فيديو)
  • في ظل الحرب والحصار.. شبح المجاعة يحوم على رؤوس الغزيين
  • تحذيرات أممية من معاناة 50 ألف طفل بغزة من سوء التغذية الحاد
  • الأمم المتحدة: أكثر من مليون فلسطيني قد يواجهون المجاعة بحلول منتصف تموز
  • تغطية مستمرة: تواصل القصف الإسرائيلي والأمم المتحدة تحذر من مستويات كارثية للجوع في القطاع
  • المجاعة تشتد في شمال قطاع غزة والسكان يلجأون لـ الخبز من أجل النجاة
  • المجاعة تشتد في شمال قطاع غزة والسكان يلجؤون لـ الخبز من أجل النجاة