صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد السعودية والكويت ترفضان مزاعم إيران بشأن ملكية حقل غاز متنازع عليه، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي بقلم  يورونيوزنشرت في 03 08 2023 11 50جاء في بيان لوزارة الخارجية السعودية نشرته وكالة واس الرسمية .، والان مشاهدة التفاصيل.

السعودية والكويت ترفضان مزاعم إيران بشأن ملكية حقل.

..

بقلم:  يورونيوز

نشرت في 03/08/2023 - 11:50

جاء في بيان لوزارة الخارجية السعودية نشرته وكالة "واس" الرسمية الخميس أن "المملكة العربية السعودية ودولة الكويت تجددان التأكيد على أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل ال

أعلنت السعودية والكويت الخميس أنهما المالكين الوحيدين لحقل غاز متنازع عليه مع إيران، في إطار خلاف يشهد تصعيداً بعدما هددت طهران بمواصلة عمليات التنقيب.

لطالما شكّل الحقل البحري المعروف بـ"آرش" في إيران و"الدرة" في الكويت والسعودية مصدر خلاف بين البلدان الثلاثة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية السعودية نشرته وكالة "واس" الرسمية الخميس، أن "المملكة العربية السعودية ودولة الكويت تجددان التأكيد على أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق السيادية لاستغلال الثروات في تلك المنطقة".

وجددت الدولتان "دعواتهما السابقة والمتكررة للجمهورية الإسلامية الإيرانية للتفاوض حول الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة مع المملكة العربية السعودية ودولة الكويت كطرف تفاوضي واحد، والجمهورية الإسلامية الإيرانية كطرف آخر، وفقًا لأحكام القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار".

أجرت إيران والكويت محادثات على مدى سنوات بشأن المنطقة الحدودية البحرية المتنازع عليها الغنية بالغاز الطبيعي، لم تفض إلى أي نتائج تذكر.

وفشلت المحاولات الرامية مؤخراً لإعادة إحياء المفاوضات بينما ذكر وزير النفط الإيراني الأحد بأن طهران قد تواصل عمليات التنقيب في الحقل وإن كان من دون التوصل إلى اتفاق.

ونقلت وكالة "شانا" الرسمية عن الوزير جواد أوجي قوله إن "إيران ستحافظ على حقوقها ومصالحها في ما يتعلّق باستغلال واستكشاف" الحقل "ما لم تكن هناك رغبة بالتفاهم والتعاون".

والشهر الماضي، دعت الكويت الجمهورية الإسلامية لعقد جولة محادثات جديدة بشأن الحدود البحرية بعدما لفتت طهران إلى استعدادها لبدء عمليات الحفر في الحقل.

وبعد بضعة أسابيع، نقلت قناة "سكاي نيوز عربية" عن وزير النفط الكويتي سعد البراك قوله إن بلاده ستبدأ أيضاً عمليات الحفر والإنتاج من حقل الغاز من دون انتظار اتفاق ترسيم الحدود مع إيران.

يعود الخلاف بشأن الحقل إلى ستينيات القرن الماضي عندما منحت كل من إيران والكويت امتيازين بحريين، واحد إلى شركة النفط الأنغلو-الإيرانية (قبل أن تصبح "بي بي") والآخر إلى "رويال داتش شل".

وكان الامتيازان في الجزء الشمالي من الحقل الذي تقدّر احتياطاته القابلة للاستكشاف بحوالى 220 مليار متر مكعّب.

والعام الماضي، وقّعت الكويت والسعودية اتفاقا لتطوير الحقل بشكل مشترك رغم معارضة إيران التي وصفت الاتفاق بأنه "غير قانوني".

54.218.103.240



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل السعودية والكويت ترفضان مزاعم إيران بشأن ملكية حقل غاز متنازع عليه وتم نقلها من يورونيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تحقق في مزاعم تداول امتحان مادة التسويق للدبلومات الفنية 2024

زعمت صفحات الغش الإلكتروني عبر «تليجرام» تداول امتحان  التسويق للدبلومات الفنية، الذي يؤديه الطلاب حاليا في اللجان الامتحانية، التي انطلقت عند الساعة 9 صباحا.

تداول مادة التسويق للدبلومات الفنية 2024

بدوره، أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، أن غرف العمليات بالوزارة المكلفة بمتابعة امتحانات الدبلومات الفنية، تتتبع جميع الأسئلة المتداولة والمزعومة لامتحان مادة التسويق، للتحقق منه، والتأكد من أنه نفس الامتحان الموجود مع الطلاب.

أضاف المصدر أنه حال التحقق من الأسئلة المتداولة سيجري التوصل إلى الطلاب الغشاشين وتطبيق عقوبات صارمة عليهم وفقا لقانون الغش الإلكتروني، مؤكدا أنه لا تهاون مع الغشاشين وسيجري تطبيق عقوبات صارمة على المخالفين وفقا للقرارات الوزارية.

أوضح أنه وفقا لقانون مكافحة الغش الإلكتروني سيجري تطبيق عقوبات صارمة على كل من قام بتصوير أو ترويج ورق الأسئلة على جروبات الغش، وتصل إلى الحبس والغرامة والحرمان من الامتحان.

مقالات مشابهة

  • المملكة العربية السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وعُمان تعقد اجتماعا حضوريا في الرياض على هامش الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها 
  • بسبب بيان بشأن جزر متنازع عليها مع الإمارات.. إيران تستدعي سفير الصين في طهران
  • بسبب بيان بشأن جزر متنازع عليها مع الإمارات.. إيران تستدعي السفير الصيني في طهران
  • الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بأعمال سفارة السويد احتجاجاً على مزاعم أطلقها مسؤول سويدي ضدها
  • «التعليم» تحقق في مزاعم تداول امتحان مادة التسويق للدبلومات الفنية 2024
  • بايدن يكشف عن اتفاق بشأن غزة يسمح لإسرائيل التطبيع مع السعودية
  • «حقل ظهر» هى دى الحكاية
  • القفز نحو الرياض.. مأزق ذراع إيران أمام قرارات مركزي عدن
  • اعتماد دراسة جدوى مشروع الربط السككي بين مدينتي الرياض والكويت
  • كيف تتوزع ملكية "أرامكو"؟ وكم تبلغ حصة الأجانب في الشركة العملاقة؟