قال الدكتور طارق فهمي، خبير العلاقات الدولية، القمة الثلاثية التي تجمع مصر وفلسطين والاردن التي ستعقد بمدينة العلمين تؤكد استمرار التواصل بين مصر والسلطة الفلسطينية والاردن في متابعة ومراقبة ما يجري في الاراضي الفلسطينية ومحاولة وقف الممارسات الاسرائيلية في مدينة القدس ووقف مخطط الاستيطان، إضافة إلى المساس بوضع المقدسات والانفراد بالقرارات المرتبطة بالجانب الإسرائيلي في هذا الاطار.

شاهد.. أبو مازن يشيد بدور السيسي في إنهاء الانقسام الفلسطيني "أبو مازن" يدعو لتشكيل لجنة من الفصائل لاستكمال الحوار بهدف إنهاء الانقسام أهمية انعقاد القمة 

وأضاف فهمي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن انعقاد القمة يؤكد الحضور المصري في ملف التطورات الفلسطينية بعد اجتماع العلمين الخاص بالفصائل الفلسطينية والاتفاق على تشكيل لجنة لادارة الحوار، مشيرًا إلى أن حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس" أبو زمان رسالة مهمة للتواصل وإستئناف الاتصالات المصرية الفلسطينية في هذا السياق والتأكيد على استمرار الجهد الكبير في الملف الفلسطيني.

القضية الفلسطينية 

وأفاد خبير العلاقات الدولية، أن القمة الثلاثية مهمة لاعادة تقديم القضية  الفلسطينية للوجهة الدولية وتؤكد الحضور المصري في إستمرار دعم الجانب الفلسطيني وتنقل رسائل للحكومة الاسرائيلية بضرورة أن يكون هناك آلية للمتابعة والمراقبة لما يجري ورفض الاجراءات الاحادية التي تقوم بها إسرائيل.

دعم مصر للاشقاء 

وذكر فهمي، أن  القمة تؤكد دعم مصر للاشقاء في الاردن في الاشراف على المقدسات الاسلامية من قبل الاتفاق الثلاثي الشارع ما بين الحكومة الاسرائيلية وفلسطين والاردن بإعتبارها المسئولة عن إدارة المقدسات الاسلامية، لافتًا إلى أن التحرك المصري مهم ومسئول يتبناه الرئيس السيسي، مؤكدًا أن القمة مهمة لترتيب الاجواء قبل انعقاد الجمعية العامة المتحدة في سبتمبر المقبل، وتأكيد على الحضور العربي  في الملف الفلسطيني وتطوراته، وهذه رسالة يجب الانتباه إليها بصورة أو بأخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القمة الثلاثية مصر وفلسطين والأردن مصر فلسطين الأردن العلمين مدينة العلمين القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

خبير دولي: قرار مجلس الأمن بوقف النار في غزة ملزم.. والحل الجذري للقضية إنهاء الاحتلال

رحب الدكتور محمد محمود مهران، الخبير في القانون الدولي وعضو الجمعيتين الأمريكية والأوروبية للقانون الدولي، بقرار مجلس الأمن الداعم لمقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، معتبرًا إياه خطوة مهمة في مسار تسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وإنهاء المعاناة الإنسانية المتفاقمة للمدنيين.

تحويل إيجابي في الموقف الأمريكي

أكد «مهران» في بيان، أن هذا القرار الذي جاء بعد دعوة من الولايات المتحدة للموافقة على المقترح الأمريكي، يكتسب أهمية خاصة، كونه صدر عن الجهاز التنفيذي للأمم المتحدة المنوط بحفظ السلم والأمن الدوليين، وأنه يعكس تحولا إيجابيا ملحوظا في الموقف الأمريكي، الذي ظل لفترة طويلة منحازا بشكل شبه كامل للاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أنه وفقا لميثاق الأمم المتحدة، فإن قرارات مجلس الأمن الصادرة بموجب الفصل السابع، تعد ملزمة قانونا لجميع الدول الأعضاء، وأن الامتثال لها يشكل واجبا يقع على عاتق الجميع دون استثناء، ولا سيما الأطراف المتنازعة، داعياً إسرائيل وحركة حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى لتنفيذ القرار، والالتزام الصارم بوقف شامل لإطلاق النار وكل الأعمال العدائية.

وشدد «مهران» على أن التهدئة وإن كانت ضرورية، إلا أنها تظل حلا مؤقتا ما لم تقترن بخطوات عملية لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع، وعلى رأسها الاحتلال الإسرائيلي وسياساته الاستيطانية والتوسعية وممارساته القمعية المنهجية بحق الشعب الفلسطيني، التي تتنافى جملةً وتفصيلاً مع قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

أهمية تكثيف الجهود الدبلوماسية إيجاد حل سياسي نهائي

كما دعا المجتمع الدولي بأسره لا سيما الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف لحقوق الإنسان، إلى الوفاء بالتزاماتها القانونية والأخلاقية، بتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، ووضع حد للعدوان الإسرائيلي المتكرر، ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، مؤكدا أن تعزيز احترام القانون الدولي يشكل أساس تحقيق سلام عادل ودائم في المنطقة.

وطالب بسرعة الإفراج الفوري عن جميع الأسرى والرهائن المحتجزين لدى كل من إسرائيل والفصائل الفلسطينية، معتبرا ذلك خطوة مهمة لبناء الثقة وإعادة إحياء عملية السلام، وسرعة إدخال المساعدات ورفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، الذي يشكل شكلاً من أشكال العقاب الجماعي المحظور دولياً.

وشدد الخبير الدولي، على أهمية تكثيف الجهود الدبلوماسية لإيجاد حل سياسي نهائي وشامل للقضية الفلسطينية، وفق قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، بما يكفل حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، كمدخل رئيسي لتحقيق الاستقرار والرخاء لجميع شعوب المنطقة.

مقالات مشابهة

  • "رسالة جديدة للمجتمع الدولي".. نواب يكشفون أهمية كلمة السيسي بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة
  • صورة: غزة تتصدر أجندة القمة الثلاثية في البحر الميت
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يدعون لوقف إطلاق النار في غزة
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يؤكدون ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يطالبون بالنفاذ الكافي للمساعدات الإنسانية لغزة وفتح المعابر
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يشددون على الوقف الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية برفح الفلسطينية
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يؤكدون ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة
  • قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين لبحث تطورات القضية الفلسطينية
  • القمة الثلاثية تؤكد على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • خبير دولي: قرار مجلس الأمن بوقف النار في غزة ملزم.. والحل الجذري للقضية إنهاء الاحتلال