موقع 24:
2024-06-12@00:06:50 GMT

تصاعد هجمات الإرهابيين في النيجر.. فتش عن الغرب

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

تصاعد هجمات الإرهابيين في النيجر.. فتش عن الغرب

شهدت منطقة غرب إفريقيا والساحل زيادة كبيرة في الهجمات الإرهابية خلال الأيام القليلة الماضية، وهو أمر يثير تساؤلات كما يقول خبير أمني في الشؤون الإفريقية.

وفي اتصال مع 24 قال اللواء المصري المتقاعد، محمد عبدالواحد: "تصاعد الهجمات الإرهابية في الأيام الماضية، مثير للدهشة"، لافتاً إلى أن "الجماعات دائماً تراقب المشهد للتدخل في حالة حدوث أي فوضى وعدم قدرة الدولة على حماية أراضيها وسيادتها"، لكنه اعتبر أن "ما يحدث حالياً يحمل علامات استفهام".

وأضاف عبد الواحد: "ربما ينظر سكان الساحل الإفريقي إليها (الهجمات) على أنها بإيعاز من الغرب، لا سيما أن الفترة من 2107 وحتى 2020، شهدت اتهامات للقوات الفرنسية بأنها تدعم الجماعات الإرهابية، من خلال تسجيلات مصورة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما دفع الرئيس إيمانويل ماكرون لعقد قمة مع قادة أفارقة للحصول على شرعية لقوات بلاده في القارة السمراء".

وأكد الخبير الأمني أن "هذه الاتهامات تضاف إلى البراغماتية الفرنسية في التعامل مع الدول الإفريقية لتحقيق مصالحها فقط، وأيضاً الإجراءات التي اتخذتها فرنسا ضد الجاليات الإسلامية، لها سبب كبير في وقوع الانقلابات في مناطق نفوذ الدولة الأوروبية".

#إيكواس مستعدة للتدخل في #النيجر.. ودعوات غربية لمعاقبة الانقلابيين https://t.co/g6rOK0XAzN

— 24.ae (@20fourMedia) August 17, 2023

ويشير اللواء المقاعد إلى أن "الإرهاب يتم توجيهه عبر أجهزة استخبارات لدول عظمى، ويمكن توظيفه لتحقيق مصالح لا يمكن للحرب العسكرية تحقيقها"، ولا يستبعد أن "يتم استخدامه هذه الفترة للترويج لعدم قدرة الانقلابيين سواء في النيجر وغيرها على حماية أنفسهم من دون القوات الفرنسية".

الإرهاب.. صناعة أجنبية

وفيما يتعلق بتحول المنطقة لنقطة جذب للإرهابيين قال عبد الواحد لـ 24 إن "هذه المنطقة التي أعرفها بحكم تواجدي فيها سابقاً، لم أتخيل أن تخضع لأفكار إرهابية، كما يحدث الآن في ظل انتشار داعش والقاعدة، والجماعات الصغيرة التي تعلن ولاءها للتنظيمات الإرهابية بحثاً عن التمويل والدعم المعنوي".

ولفت الخبير الأمني إلى أن "النيجر محاطة بالجماعات الإرهابية، خصوصاً في المثلث الحدودي مع مالي وبوركينا فاسو الذي يعتبر الأخطر عالمياً، إضافة إلى وجود الإرهابيين في عدة مناطق أخرى قريبة كبحيرة تشاد حيث ينتشر داعش".

ويعتقد عبدالواحد أن "الإرهاب في هذه المنطقة صناعة أجنبية بهدف خلق شرعية للتواجد الأجنبي الطامع بثروات الساحل وغرب إفريقيا".

وجاء تصاعد الهجمات الإرهابية في منطقة الساحل وغرب إفريقيا على وقع الانشغال بانقلاب النيجر، وبالتزامن مع وقف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، التعاون الأمني مع عدد من هذه الدول.

وكانت الأيام الماضية الأكثر دموية في النيجر ونيجيريا ومالي وبوركينا فاسو، بعد أن شنت جماعات إرهابية هجمات عدة في المنطقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إفريقيا دول غرب إفريقيا انقلاب النيجر

إقرأ أيضاً:

بدلا من إعادتها لذويها.. المتطرف سموتريتش يدعو لسحل جثث الشهداء في الشوارع

خلال جلسة عاصفة بالكابينت ناقشت إطلاق سراح جثث فلسطينيين من عرب 48، وفق صحيفة "معاريف" العبرية...
زين خليل / الأناضول
دعا وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي المتطرف اليمني بتسلئيل سموتريتش دعا إلى سحل جثث عرب الداخل المحتل، ليكونوا "عبرة لمن يفكر في تنفيذ هجمات ضد السكان اليهود"، وفقا لما كشفته صحيفة "معاريف" العبرية.

وذكرت الصحيفة أن سموتريتش أدلى بهذه التصريحات الأحد الماضي، خلال جلسة عاصفة شهدها المجلس الوزاري السياسي الأمني (الكابينت)، لبحث قضية تسليم جثث من فلسطيني الـ 48، يزعم الاحتلال أنهم نفذوا هجمات ضد مستوطنين.

وقال سموتريش، "يجب أن نضع الجثث في عربة ونسحبها إلى وسط المدينة، مثلما كانوا يفعلون في التوراة ليكونوا عبرة لغيرهم".



من جانبه قال وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت خلال الجلسة،  "سلطة وزير الدفاع هي الموافقة على إعادة جثث الإرهابيين"، مبينا "لقد طُرحت مسألة جثث الإرهابيين الإسرائيليين، وقررت الاحتفاظ بجثة وليد دقة وإطلاق سراح خمسة جثث آخرين"، بحسب وصفه.

وأضاف غالانت "أن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير قرر أن يتجاهلني وأعطى أمرا للشرطة بعدم الانصياع".

في المقابل رد الوزير المتطرف بن غفير على غالانت قائلا، "هذه دولة ديمقراطية، أعتقد أن إطلاق سراح جثث الإرهابيين الإسرائيليين هو خروج على القانون، ويضر بقدرتنا على إطلاق سراحهم مقابل مختطفين أو جثث مختطفين"، في إشارة إلى الأسرى بقطاع غزة، بحسب ما نقلته معاريف.

وأضاف، "لا أفهم ما هو سبب الاستعجال في الإفراج عن الجثث، علينا الاستمرار في احتجازها".

من جهته ذكر وزير "عدل" الاحتلال ياريف ليفين، "لا أفهم لماذا أصبح فجأة هناك حق في إطلاق سراح الجثث؟ أين يتم تحديد ذلك؟ ممنوع إطلاق سراح أي جثة لعربي".

وتساءلت وزيرة المواصلات ميري ريغيف: "لا أفهم كيف أن لنا مختطفات ومختطفين في غزة وسنطلق سراحهم؟ فلننتظر التوصل إلى صفقة".

وتعقيبا على حديث الوزراء قال غالانت "إذن أتخلى عن سلطتي في اتخاذ القرارات، قرروا ما تريدون".

وفي ذات السياق قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، "ليس هناك مفر، ليست هناك حاجة للإفراج عن جثث الإرهابيين الآن"، موضحا ""لقد تقرر أنه لن يتم الإفراج عن جثث عرب إسرائيل حتى يتم اتخاذ قرار مختلف".



وجاءت الجلسة بناء على طلب قدمته الشهيد عائلة وليد أبو دقة إلى المحكمة العليا للإفراج عن جثته المحتجزة لدى سلطات الاحتلال.

واستشهد أبو دقة البالغ 62 عاما في نيسان/ أبريل الماضي، داخل سجون الاحتلال بعد صراع مع السرطان، حيث كان يقضي حكما بالسجن مدة 38 عاما، بعد اتهامه بالمشاركة في عملية للمقاومة خطف وقتل خلاللها جندي "إسرائيلي" عام 1984.

وتتزامن جلسة الكابينت بشأن تسليم جثث فلسطينيي الداخل، مع استمرار جهود وساطة مصر وقطر والولايات المتحدة، لإبرام صفقة تبادل أسرى، ووقف إطلاق النار في غزة.

ومنذ السابق من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تشن دولة الاحتلال حربا على غزة خلفت أكثر من 121 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

مقالات مشابهة

  • الخارجية: الاعتداءات على المطاعم نفذتها مجموعات لا تمثل الحشد
  • سياسي أنصار الله يوجه التحية للأجهزة الأمنية على الإنجاز الكبير وإسقاطها شبكة التجسس الأمريكية والإسرائيلية
  • بدلا من إعادتها لذويها.. المتطرف سموتريتش يدعو لسحل جثث الشهداء في الشوارع
  • إعلام فلسطيني: تصاعد أعمدة دخان وسط وجنوبي رفح بالتزامن مع قصف مدفعي واشتباكات في المنطقة
  • بالفيديو.. خبير علاقات دولية: الهجمات الاستيطانية متواصلة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية
  • سفير روسيا بالقاهرة:الغرب حملة عسكرية ضدنا ويهددنا بصوت عالٍ بالتدمير ويلجأ إلى الهجمات الإرهابية بمساعدة أتباعه
  • نصائح وكالة الأمن القومي الأمريكي للحماية من الهجمات الإلكترونية
  • حاكم مقاطعة زابوروجيه: الهجمات الأوكرانية باتجاه القرم تهدد محطة زابوروجيه النووية
  • طقس العراق: تصاعد للغبار خلال الأسبوع الحالي
  • إصابة سفينة شحن بقصف صاروخي قبالة اليمن