التقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اليوم الجمعة بشقيقه  السعودي الدكتور فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، وزير الصحة، وذلك على هامش فعاليات اجتماعات مجموعة العمل الصحي، لمجموعة الـ20 الذي يعقد في الفترة من 18 إلى 19 أغسطس، بمدينة جانديناجار في ولاية جوجارات الهندية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الدكتور خالد عبدالغفار، تبادل مع شقيقه الدكتور فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، وزير صحة المملكة العربية السعودية في حوار أخوي أبرز الملفات الصحية في كلا البلدين الشقيقين.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزيرين استعرضا تطورات ملفات التعاون المشترك بين البلدين، والتطورات التي يشهدها القطاع الصحي في مصر والمملكة العربية السعودية، وعلى رأسها ملف التحول الرقمي وميكنة الخدمات الصحية المقدمة لمواطني البلدين.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزيرين تبادلا وجهات النظر حول أهم التحديات الصحية التي يشهدها العالم بشكل عام، والمنطقة المنطقة العربية بشكل خاص، إلى جانب مناقشة بعض الملفات التي تتصدر أجندة اجتماع المجموعة الصحية لمجموعة الـ20.

وقال «عبدالغفار» إن الدكتور خالد عبدالغفار، دعا شقيقه الدكتور فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، إلى المشاركة في المؤتمر العالمي الأول للصحة والسكان والتنمية، الذي تنظمه مصر برعايةً فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر المقبل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الصحة المصري الدكتور خالد عبدالغفار

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستقبل نظيره الزيمبابوي لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، الدكتور دوجلاس مومبيشورا، وزير صحة زيمبابوي، والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون  وتبادل الخبرات بين البلدين في القطاع الصحي، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بنظيره الزيمبابوي والوفد المرافق له، معربا عن تطلع مصر لتقديم كل الدعم للأشقاء في القارة الأفريقية وخاصة في القطاع الصحي، مؤكدا أن الدولة  المصرية ودولة زيمبابوي تجمعهما علاقات استراتيجية وثيقة تمتد لسنوات طويلة.
ولفت "عبدالغفار" إلى أن الاجتماع  تناول مناقشة طلب الجانب الزيمبابوي لنقل  الخبرة المصرية في توطين صناعة الدواء واللقاحات تمهيدا للتصنيع المشترك.

ويأتي ذلك بعد الزيارات المتعددة التي أجراها الوفد في مدينة الدواء المصرية، وما لمسه من التقدم الملحوظ الذي أحرزته الدولة المصرية في هذا المجال، مؤكدا أن الوزير أعرب عن استعداده للتعاون مع الجانب الزيمبابوي والجهات المعنية من أجل إنهاء إجراءات تسجيل الأدوية المصرية بما يضمن تيسير  وتأمين وصول الدواء إلى دولة زيمبابوي.

وأشار " عبدالغفار" إلى أن الجانب الزيمبابوي قد طالب بتدريب الكوادر الطبية في التخصصات الطبية مثل جراحات القلب والأورام  والأعصاب وكذلك في مجال الرعاية الأولية وتكنولوجيا المعامل، لافتا إلى أن الوزير اقترح استقدام الأطباء من زيمبابوي وتدريبهم بالمستشفيات المصرية في التخصصات المختلفة، فضلا عن إيفاد خبراء في مجال الصحة العامة ومكافحة الأوبئة وتدريب الأطباء من الجانب الزيمبابوي داخل بلادهم على إجراءات الترصد الوبائي ومكافحة العدوى ومنع انتشارها.

وتابع "عبدالغفار" أن الاجتماع ناقش رغبة الجانب الزيمبابوي في الاطلاع على التجهيزات الطبية وغير الطبية للمستشفيات المصرية، حيث وجه الوزير بإجراء جولة تفقدية للوفد الزيمبابوي لأحد مستشفيات وزارة الصحة والسكان للتعرف على نموذج تصميم  المستشفيات المصرية وفقا لمعايير الجودة العالمية،  فضلا عن الاطلاع على التجهيزات الطبية وغير الطبية للمنشآت الصحية، حتى يتسنى نقل هذا النموذج وتنفيذه في زيمبابوي، حيث تمتلك مصر خبرة كبيرة في مجال تشييد وتجهيز المستشفيات، كما وجه بإطلاع الجانب الزيمبابوي على نموذج المدن الطبية التي تتجه الوزارة لتنفيذها في الفترة المقبلة.

وقال "عبدالغفار" إن وزير صحة زيمبابوي  توجه بالشكر للدولة المصرية ممثلة في وزارة الصحة على إرسال ١٤ ألف جرعة من اللقاح المضاد للكوليرا وأدوية لدولة زيمبابوي، مثمنا جهود مصر الداعمة في هذا الصدد، مؤكدا ضرورة الاستمرار في الإمداد من اللقاح حتى يتسنى القضاء على الكوليرا وتحصين المواطنين ضده.

وأشار إلى أن الدكتور خالد عبدالغفار، اختتم اللقاء بتسليم وزير الصحة الزيمبابوي دعوة رسمية، لحضور فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقده في شهر أكتوبر 2024، تحت رعاية وبتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي.

حضر الاجتماع الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان للشؤون الوقائية، والدكتور محمد مصطفى عبدالغفار، رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، والدكتورة علا خيرالله، رئيس قطاع التدريب والبحوث بالوزارة، والدكتور محمد جاد، مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية، والدكتورة سوزان الزناتي، مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية.

IMG-20240605-WA0064 IMG-20240605-WA0065 IMG-20240605-WA0063

مقالات مشابهة

  • عبدالغفار يبحث مع وزيرة صحة دولة الرأس الأخضر التعاون وتبادل الخبرات
  • وزير الصحة يستقبل نظيرته في الرأس الأخضر لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين
  • وزير الصحة يبحث مع نظيره بدولة مدغشقر سبل التعاون بين البلدين
  • «عبد الغفار» يستقبل وزيرة صحة دولة الرأس الأخضر لبحث سبل التعاون بين البلدين
  • وزير الصحة يبحث مع نظيرته الأوغندية سبل التعاون المشترك بين البلدين
  • الرعاية الصحية والملحق التجاري الروسي يبحثان تعزيز التعاون في إدارة الدواء والسياحة العلاجية
  • وزير الصحة يستقبل وزير صحة ناميبيا لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين
  • وزير الصحة يستقبل نظيره الناميبي لبحث سبل التعاون
  • وزير الصحة يستقبل نظيره الزيمبابوي لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين
  • وزيرا الخارجية الأمريكي والسعودي يبحثان تطورات السودان