ثمنت النائبة ميرال جلال الهريدي، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي، توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمواصلة الجهود التي يقوم بها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لدعم وزيادة حجمها، مشيرة إلى أن الاهتمام الرئاسي لتلك المشروعات دفع العديد من رواد الأعمال من فئات الشباب رجالاً ونساء إلى إستثمار طاقتهم الإبداعية والاستثمارية في إقامة مشروعات ساهمت في تعميق المنتج المحلي.

وأشارت إلى أن كثيرا من المشروعات الصغيرة والمتوسطة استهدفت احياء صناعات كانت قد اندثرت كالحرف اليدوية والتراثية، فضلا عن المساهمة في زيادة حجم الاستثمارات مما يدعم قاطرة الاقتصاد الوطني.

وأكدت الهريدي، في بيان لها، أن توجيهات الرئيس استهدفت التركيز على قطاعي الصناعة والزراعة مما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتحقيق مفهوم الأمن الغذائي، بما يتماشى مع خطة مصر التنموية ورؤية مصر ٢٠٣٠، التي وضعت رواد الأعمال كعنصر هام من عناصر دفع عجلة الاقتصاد من خلال تقديم كافة التسهيلات والخدمات المالية والغير مالية لأصحاب تلك المشروعات من أجل تحفيزهم على الاستمرار ودعم حصيلة الصادرات الزراعية والصناعية.

ولفتت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إلى ضرورة تحديث إستراتيجية جهاز تنمية المشروعات، مما سيجعله على قرابة كبيرة من رواد الأعمال ومتابعتهم بكافة ما يحتاجونه من دعم أو خدمات أو تسهيلات، والعمل على تذليل كافة العقبات التي تقف حائل أمام أصحاب المشروعات، مشيرة إلى التطرق لفكرة دعم عملية التحول الرقمي للجهاز وتحقيق الشمول المالي سيساهم بشكل كبير في رقمنة كافة المعلومات وامتلاك قاعدة بيانات متكاملة عن أصحاب المشروعات تسهل تقديم الدعم الكامل لهم وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي المنتج المحلي المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحرف اليدوية

إقرأ أيضاً:

«بنك تمكين للتمويل الأصغر» ..حلول تمويلية لتلبية احتياجات المجتمع والنهوض بقدرات المشاريع الصغيرة

شمسان بوست/ خاص : هشام الحاج :

تأسس بنك تمكين للتمويل الأصغر في عام 2023م بالعاصمة عدن، والذي يعكس رؤية مستقبلية وتفاني في مواجهة تحديات العصر الحديث، حيث وقد تم افتتاح أبوابه رسميًا في عام 2024م.

وجاء تأسيسه انطلاقا من الحاجة الملحة لتمكين ودعم فئات المجتمع وتمكينهم اقتصاديا والمساهمة المجتمعية في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، تم

تمكين في سطور:

بنك تمكين للتمويل الأصغر هو مؤسسة مالية تركز على تمكين مجتمعها من خلال تقديم خدمات ومنتجات مصرفية مبنية على صيغ التمويل الإسلامي مثل المضاربة الإسلامية.

ويعتبر بنك تمكين أو كما يطلق عليه (صانع التمكين) أحد البنوك الناشئة والتي تأسست حديثاً ، حيث يهتم بتمويل المشاريع الصغيرة ، ودعم فئات المجتمع وتمكينهم اقتصاديا والمساهمة المجتمعية في دعم التنمية الاقتصادية الشاملة.

– تلبية احتياجات الأفراد والمؤسسات الصغيرة:

يهدف البنك إلى تلبية احتياجات الأفراد والمؤسسات الصغيرة من خلال تقديم تمويلات بأقساط مُريحة وتأمين ضمانات ميسّرة، كما يوفر حسابات استثمارية لتحقيق الربح وفقًا لأحكام الشريعة.

كما يهــدف بنك تمكين إلى تقديم كافة المهام والأنشطة والخدمات المالية المصرفية المتصلة ببنوك التمويل الأصغر والى إيصال الخدمات المالية الى فئات افراد المجتمع سواء أصحاب الدخل المحدود او للنساء والفقراء ً، من الذين عادة ما يتم استبعادهم عن الخدمات البنكية الاعتيادية حرصا لتعزيز الاكتفاء الذاتي وبالتالي تعزيز العدالة الإقتصادية والشمولية المالية للجميع من خلال تحسـين معيشة الفرد والمجتمع عن طريق خدمات مالية متنوعة.

اهتمام كبير بالمسؤولية المجتمعية:

يولي البنك اهتماماً كبيراً بالمسؤولية المجتمعية، حيث يساهم في العديد من المبادرات والبرامج البيئية والتنموية لتحقيق التنمية المستدامة. إضافةً إلى ذلك، يمنح البنك فرص للتوظيف للمبدعين والطموحين الذين يرغبون في المساهمة في تطوير المستقبل المصرفي للمجتمع.

– تمكين المجتمع وتلبية احتياجاته :

بنك تمكين للتمويل الأصغر يركز على تمكين المجتمع من خلال تقديم خدمات ومنتجات مصرفية ومالية تلبي احتياجات الأفراد وتراعي إمكانياتهم وظروفهم. البنوك تهدف لتحقيق وحماية مصالح الأفراد من خلال تعزيز الوعي الداخلي بالمسؤولية المجتمعية، وتفعيل أفضل الممارسات في هذا المجال لتكون جزءًا من ثقافة البنك.

تطبيق معايير الحوكمة المؤسسية:

أيضًا يلتزم بنك تمكين بتطبيق معايير الحوكمة المؤسسية العالية، وهو ملتزم بأعلى معايير الكفاءة المهنية في نشاطاته.

ويتبع تمكين تعليمات البنك المركزي اليمني لضمان معاملة منصفة للمساهمين والعملاء، وتوفير معلومات دقيقة في حينها.

يحرص البنك على تطبيق رؤيته ورسالته من خلال خدماته ومنتجاته وأيضًا من خلال دعم المبادرات والبرامج المجتمعية والبيئية المتعلقة بالتنمية المستدامة، وتبني الاستثمار الأخلاقي والمسؤولية المجتمعية.

تمويل المشاريع الصغيرة:

بنك تمكين للتمويل الأصغر يقدم تمويل للمشاريع الصغيرة. البنك يوفر تمويلات مخصصة لدعم النساء الراغبات في بدء مشاريعهن الصغيرة أو توسيع الأعمال الحالية، بالإضافة إلى خطوط ائتمان مخصصة. يمكن تقديم طلب تمويل عبر مكتب البنك أو تطبيق تمكين موبايل، ويتطلب العمل بالنشاط لمدة ستة أشهر على الأقل قبل طلب التمويل، وتقديم ما يثبت النشاط وامتلاكه، وتوفير الضمان المطلوب.

– برامج تدريب وتأهيل الموظفين:

سعياً من ادارة بنك تمكين للتمويل الأصغر للالتزام والامتثال لقوانين البنك المركزي اليمني والقوانين الدولية وايماناً من بنك تمكين بأهمية التدريب لما له من أثر إيجابي وفعال في تنمية مهارات وقدرات فريق العمل في البنك.

تم اليوم بعون الله تدشين البرنامج التدريبي الخاص بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في مقر الادارة العامة للبنك لكافة الموظفين مع الاستاذ / أسامة عمر الامير والذي يهدف الى الإلتزام بكافة متطلبات الامتثال القانوني والعمل وفق أدلة وإجراءات واضحة بما يتلائم مع منشورات البنك المركزي والجهات ذات العلاقة وقد تميز البرنامج بالمشاركة الفعالة من كافة الموظفين.

بنك تمكين في الملتقى الأول للموارد البشرية:

تحت شعار رأس المال البشري افاق جديدة في الابتكار والتنافسية، شارك بنك تمكين في الملتقى الأول للموارد البشرية والذي اقامته الاكاديمية العربية للعلوم الادارية والمالية والمصرفية بالعاصمة عدن.

وفي ختام الملتقى تم تكريم بنك تمكين للتمويل الاصغر بدرع الملتقى كونه احد الرعاة الرسميين للملتقى ، تسلمه عن البنك مدير الموارد البشرية الاستاذ محمد الحمودي.

مقالات مشابهة

  • رجل الأعمال ياسر سعد عبد العزيز.. رائد الاستثمار في السياحة
  • حقوق الأعمال هي أولوية لأوزبكستان الجديدة
  • حاضنة طلابية بجنوب الشرقية لتشجيع ريادة الأعمال
  • «بنك تمكين للتمويل الأصغر» ..حلول تمويلية لتلبية احتياجات المجتمع والنهوض بقدرات المشاريع الصغيرة
  • فتح آفاق النمو: تحوّل تجارة العود في السعودية بفضل الخدمات اللوجستية
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة أمان ليك لوساطة التأمين
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة «أمان ليك» لوساطة التأمين
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع "أمان ليك" لوساطة التأمين
  • تعاون بين صندوق خليفة و”مصدر” لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • توضيحات حول موعد وزيادة رواتب يونيو 2024 في الأردن