hلتقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري ،اليوم الثلاثاء، كارين جارديس المدير التنفيذي للمعهد الدولي للمياه بستوكهولم SIWI،وذلك على هامش مشاركته فى الإسبوع العالمى للمياه فى ستكهولم  .
وأشاد الدكتور سويلم بالتعاون القائم بين الوزارة والمعهد الدولي للمياه بستوكهولم والذى يُعد شريك إستراتيجي للوزارة فى مجال إدارة الموارد المائية ، هذا التعاون الوثيق اللى ظهر بوضوح في العديد من الأحداث الدولية الهامة مثل إسبوع القاهرة المياه ، وجناح المياه بمؤتمر المناخ الماضى COP27 ، والتعاون الحالي في الإعداد لجناح المياه بمؤتمر المناخ القادم COP28 .


وأكد أهمية دعم المعهد لـ "مباردة التكيف مع قطاع المياه" AWARe والتي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضى ، والتى تُعنى بتحديات المياه والمناخ على المستوى العالمى مع إعطاء الأولوية للدول الإفريقية ، مع توجيه الدعوة للمعهد لحضور الاجتماع الأول للجنة التوجيهية للمبادرة والمقرر عقده ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السادس للمياه .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هانى سويلم وزير الموارد المائية والري ستوكهولم الإسبوع العالمي للمياه

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصلحة الميكانيكا والكهرباء

تلقى وزير الموارد المائية والري تقريرا من الدكتور أيمن السيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء لاستعراض حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصلحة الميكانيكا والكهرباء خلال فترة أجازة عيد الأضحى المبارك.

واستعرض التقرير حالة المحطات على مستوى الجمهورية، والاجراءات التى تقوم بها أجهزة مصلحة الميكانيكا والكهرباء بالتنسيق مع اجهزة مصلحة الرى وهيئة الصرف لضمان رفع التصرفات المائية المطلوبة بالترع، والحفاظ على المناسيب بالمصارف الزراعية بالدرجات الآمنة، والتنسيق مع الإدارة المركزية لشئون المياه لضبط مناسيب المياه أمام وخلف محطات الرفع، واستعراض مجهودات المهندسين والعاملين بمصلحة الميكانيكا والكهرباء لتشغيل وصيانة المحطات والتعامل مع أى حالات طارئة على إمتداد ايام الأجازة.

واستعرض التقرير ما اتخذته أجهزة المصلحة من إجراءات للتعامل مع عدد من الحالات الطارئة، حيث حدث عطل مفاجئ بخطوط التغذية الكهربائية المغذية لمحطات البستان بمحافظة البحيرة مما تسبب فى توقفها بالكامل، حيث تم التواصل على الفور مع شركه نقل الكهرباء بغرب الدلتا وتغذية محطات البستان من محطه محولات أبو المطامير وإعادة تشغيل المحطة.

وزير الري يتابع حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصل

كما تعرض خط التغذية المغذي لمحطة طلمبات النمسا بمحافظة الأقصر للتضرر نتيجة حريق بإحدي المزارع الخاصة، حيث تم التنسيق مع المحليات والحماية المدنية والأجهزة الأمنية وأجهزة وزارة الكهرباء حيث تم إطفاء الحريق وإصلاح خط التغذية وإعادة تشغيل المحطة.

كما تم التعامل مع العطل الحادث في إحدي محطات الكهرباء المغذية لمحطة النقرة ٤ بمحافظة اسوان، حيث تم التنسيق الفورى مع مسئولي شركة الكهرباء بأسوان والعمل حتى ساعات متأخرة من الليل ليتم إعادة تشغيل محطة النقرة ٤ مجددا.

كما تم متابعة المناسيب بمحطات صفط والقصبى وبحر البقر بمحافظة الدقهلية بعد إنقطاع التيار الكهربائى من محطة محولات الحسينية، والتواصل مع شركة الكهرباء لسرعة إعادة التيار الكهربائي، حيث تم إعادة تشغيل المحطات للحفاظ على المناسيب الآمنة بالمجارى المائية.

وزير الري يتابع حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصل

كما تم التعامل العاجل مع القطع الحادث فى الصاولة الواقعة أمام محطة البوصيلي بمحافظة البحيرة، حيث تم التنسيق بين أجهزة الميكانيكا والصرف وسرعة إصلاح الصاولة لمنع دخول الأعشاب والمخلفات لوحدات المحطة وإتلافها، كما تم التعامل الفورى مع العطل الحادث فى ماكينة الأعشاب بمحطه النصر ١ بمحافظة البحيرة للحفاظ على المحطة وعدم التأثير على عملية التشغيل، كما تم إصلاح ماكينة شبك الأعشاب بمحطة ترعة الطلمبات بمحافظة الشرقية.

كما تم التعامل مع العديد من حالات الأعطال المختلفة بالمحطات بالجهود الذاتية للمهندسين والفنيين بمصلحة الميكانيكا والكهرباء.. حيث تم اصلاح عطل بمحرك الوحده رقم ١ بمحطة مصرف سمتاي بمحافظة الغربية، وإصلاح عطل بدائرة الهيدروليك للوحده رقم ٢ بمحطة الشباب الرئيسية وعطل آخر بالوحدة رقم ٣ بمحطة صرف العباسة بمحافظة الشرقية، وإصلاح عطل بالوحده رقم ٥ بمحطة جنوب سهل بورسعيد، وإصلاح عطل بمحرك الوحده رقم ٢ بمحطة جنوب بورسعيد الجديدة، وإصلاح محرك الوحدة ٢ بمحطة المندورة بمحافظة كفر الشيخ، كما تم إجراء الصيانة العاجلة لمحطة الحفير الجديدة بمحافظة الدقهلية وإعادتها للعمل بكفاءة، وإجراء الصيانة اللازمة لعدد 3 وحدات بمحطة القلج بالقليوبية.

كما تم تشغيل ورش وسط الدلتا التابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء لتصنيع عدد من المكونات اللازمة لتشغيل وصيانة المحطات مثل تصنيع شبك أعشاب الوحدة 3 بمحطة تيرة الجديدة، وإعادة تأهيل عمود روتر محطة السجاعية، وتصنيع مكونات لإعادة تأهيل الوحدة ٤ بمحطة مصرف ٣ الجديدة.

وزير الري يتابع حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصل

كما تم عمل الإتزان والصيانة اللازمة لموتور محطة النقرة ١ بأسوان بالورشة الرئيسية التابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء بتوشكي وإعادة الموتور لأسوان حيث بدأ فريق العمل في تجميع الموتور مع وحدة إضافية تحسبا لأي اعطال.

وقد وجه الدكتور سويلم بإستمرار التنسيق بين مسئولى مصلحة الميكانيكا والكهرباء ومصلحة الرى وهيئة الصرف لإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرفع التصرفات المائية المطلوبة بالترع ومتابعة المناسيب بالمصارف الزراعية بكافة المواقع على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضاًوزير الري يتابع حالة منظومة الصرف الزراعي خلال فترة اجازة عيد الاضحي

وزير الري ومحافظ الفيوم يناقشان الموقف المائي بالمحافظة خلال فترة أقصى الاحتياجات

مقالات مشابهة

  • وزير الري يتابع حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصلحة الميكانيكا والكهرباء
  • حملة ليلية لإزالة التعديات على مياه الري بالفيوم
  • وزير الموارد يعلن الموافقة على الخطة الزراعية بمساحات محددة
  • وزير الموارد يصدر توجيهات حول محطات ضخ المياه
  • وزير الري يتابع الموقف المائي خلال فترة إجازة عيد الأضحى
  • هاني سويلم يتلقى تقريرا عن حالة الري خلال فترة إجازة عيد الأضحى
  • وزارة الري تستعرض الموقف المائى خلال فترة أجازة عيد الأضحى المبارك
  • وزير الري يتابع منسوب المياه خلال عيد الأضحى: تنسيق على أعلى مستوى
  • قياس مناسيب مياه الري ومتابعة تشغيل محطات الرفع بالفيوم
  • نيابة عن الرئيس التنفيذي الدكتور القحطاني يهنئ المرضى المنومين والموظفين في تخصصي تبوك بعيد الأضحى