مباشر: التقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا سيرجي ألينيك، على هامش حوار بريكس بلس، وبريكس إفريقيا، المنعقد في مدينة جوهانسبرج بجمهورية جنوب إفريقيا.
 
وجرى خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز وتطوير العلاقات المشتركة، بالإضافة إلى مناقشة أوجه تكثيف العمل الثنائي بما يخدم مصالح البلدين الصديقين، كما تناول الجانبان أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والجهود المبذولة بشأنها.


 
حضر اللقاء، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة الدكتور عبدالرحمن الرسي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جنوب إفريقيا سلطان اللويحان العنقري، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يلتقي نظيره السعودي لبحث مشروعات التعاون بين البلدين

كتب- أحمد جمعة:

التقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مع نظيره السعودي فهد الجلاجل، على هامش انعقاد الدورة العادية الـ60 لمجلس وزراء الصحة العرب بـ«چنيڤ».

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الجانبين بحثا الموقف التنفيذي لمشروعات التعاون القائمة بين مصر والسعودية في المجال الصحي، وفرص توسيع آفاق التعاون، حيث أكد الجانبان أن مصر والسعودية تتمتعان بعلاقات تاريخية وطيدة وممتدة، فضلاً عن التعاون الثنائي غير المسبوق بمختلف المجالات خلال الفترة الأخيرة.

وقال «عبدالغفار» في بيان اليوم، إن الوزيرين استعرضا التجارب الصحية الناجحة في البلدين، لاسيما بمجالات مكافحة الجوائح، والأزمات الصحية، ومبادرات تحسين الصحة العامة للمواطنين، وكذلك تطبيق المشروعات والمنظومات الصحية الجديدة التي من شأنها النهوض بالخدمات الطبية المقدمة لمواطني الدولتين، وتعظيم الاستثمارات في القطاع الصحي.

وأضاف أن الوزيرين تابعا مستجدات مقترحات التعاون المشترك، والتي تم الاتفاق عليها خلال اللقاءات التي تمت بين الجانبين على مدار الفترة الماضية، والتي يجري متابعتها من خلال فريق العمل المصري السعودي المشترك بين وزارتي الصحة بكلا البلدين.

وذكر «عبدالغفار» أن اللقاء تناول موقف مذكرات التفاهم الموقعة والمشروعات المقترحة بين البلدين، وعلى رأسها البرنامج التنفيذي الموقع بين البلدين للتعاون في مجال الموارد البشرية بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، ووزارة الصحة السعودية، للاستعانة بالكوادر البشرية المصرية، والتعاقد مع الكفاءات الطبية في مجالات الرعاية الحرجة، فضلاً عن مشروع مذكرة التفاهم بين اللجنة العليا للتخصصات الطبية (الزمالة المصرية) واللجنة السعودية للتخصصات الطبية، وكذلك مشروع مذكرة التفاهم المقترحة للتعاون في المجال الصحي بين وزارتي الصحة المصرية والسعودية.

وأكد «عبدالغفار» إدراك الجانبين المصري والسعودي لأهمية التعاون المشترك وتوحيد الجهود لمواجهة التحديات المتعلقة بالصحة العامة، والملفات الطبية والعلمية ذات الاهتمام المشترك، وتقوية العلاقات إيمانًا منهما بأهمية العمل معًا في حل المشكلات الصحية المشتركة وفقًا للقوانين والأنظمة المعمول بها في البلدين.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الدكتور خالد عبدالغفار، اختتم اللقاء بدعوة وزير الصحة السعودي، لحضور فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقده في شهر أكتوبر 2024، تحت رعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومن جانبه، أشاد وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، بجهود وزارة الصحة المصرية في تقديم الدعم الصحي للأشقاء في قطاع غزة، والتنسيق المستمر مع وزارة الصحة السعودية لتقديم كافة أشكال الدعم الصحي للقطاع وعلاج المصابين والمرضى الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • عبد الوهاب عبد الرازق يلتقي "شوكت ميرضيايف" رئيس جمهورية أوزباكستان
  • وزير الخارجية يلتقي نظيريه العراقي والصيني لبحث سبل التعاون
  • وزير الخارجية يبحث سبل تعزيز العلاقات مع نظيره الصيني
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره العراقي في بكين
  • استعرضا العلاقات المشتركة وسبل تعزيزيها.. وزير الخارجية يلتقي نظيره الصيني في بكين
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية العراق
  • وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الصيني
  • بعد مصر.. المكسيك تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • وزير الصحة يلتقي نظيره السعودي لبحث مشروعات التعاون بين البلدين
  • وزير الصحة يلتقي نظيره السعودي لمناقشة التعاون بين البلدين في القطاع الصحي