قال المهندس باسل عادل مؤسس كتلة الحوار عضو مجلس النواب السابق، إن انضمام مصر إلى اتفاقية بريكس هو خطوة سياسية تحريرية تأتي مصحوبة بتداعيات اقتصادية هامة فى ظل أزمة شح الدولار التى نواجهها.

وأضاف عادل خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم على قناة الحياة أن هذه الخطوة تمثل أول تحرك دولي جاد يهدف إلى تحطيم هيمنة الدولار على التجارة العالمية والنظام الاقتصادي العالمي، مضيفاً أن هذه الخطوة تقلل من الضغط الدولارى واحتياج الدولة للدولار وانه أحد الحلول الاقتصادية الهامة التى تزيد من الميزان التجارى للدولة.

وأوضح مؤسس كتلة الحوار أنه "لا يمكننا المبالغة إذا قلنا إن هذه الخطوة تُعد وسيلة فعالة لتخفيف الأزمة الاقتصادية التي تواجهها مصر حاليًا إلى جانب ذلك، تُتيح فرصًا لتعزيز الصادرات المصرية وتنشيط حركة التبادل التجاري مع دول أعضاء بريكس، وتعزيز التعاون في مجال الاستثمارات المشتركة، مما يسهم في تعزيز النشاط الاستثماري في مصر".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: هيمنة الدولار البريكس تكتل البريكس كتلة الحوار باسل عادل

إقرأ أيضاً:

هل ينهي توسع "بريكس" الهيمنة الأمريكية على العالم؟

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في لقاء عقده مع الكوادر القيادية في وزارة الخارجية الروسية بحضور الوزير سيرغي لافروف

إن التعددية القطبية واحترام القانون الدولي يسمح بحل أعقد القضايا لمصلحة الجميع، وبناء العلاقات ذات المصلحة المتبادلة وضمان الأمن للشعوب.
وقال بوتين إنه بعد الحرب الباردة بنى الغرب نظاما دوليا قائما على القواعد وليس على القوانين ولا مكان فيه للدول ذات السيادة..وأوضح أنه في مجموعات مثل "بريكس" فإن الحوار والتفاهم والاحترام المتبادل من المبادئ الأساسية .. وأن هذه المجموعة التي وعد بالعمل على توسيعها لمزيد من الاعضاء، لها قدرات تسمح بجعلها أحد مراكز تشكيل عالم متعدد الأقطاب.
كما قال بوتين إن أوروبا بحاجة إلى علاقات جيدة مع روسيا إذا كانت تريد البقاء كأحد مراكز القوى في النظام الدولي الجديد.. داعيا إلى ضرورة الحوار والتفاهم بين دول أوراسيا من أجل ضمان الأمن في المنطقة دون الحاجة لتدخل خارجي.. فإلى أي حد تساهم التكتلات الدولية الجديدة على غرار بريكس وشنغهاي في إعادة صياغة النظام الدولي العالمي القائم على الهيمنة الأمريكية غير العادلة.

مقالات مشابهة

  • مؤسس كتلة الحوار: جبهة الإنقاذ أدت دورا عظيما ضد تنظيم إخواني امتلك “سلاحا نوويا”
  • مؤسس كتلة الحوار: مشهد "مرسي" خلال أدائه اليمين في ميدان التحرير كان كوميديا
  • باسل عادل: نسبة كبيرة من المساجد والجمعيات كانت تحت سيطرة الإخوان
  • هل ينهي توسع "بريكس" الهيمنة الأمريكية على العالم؟
  • باسل عادل: لم أدع إلى 25 يناير رغم مشاركتي بها
  • باسل عادل: برلمان الإخوان كان أشبه بالتنظيم السري (فيديو)
  • باسل عادل لـ«الشاهد»: لم أر أي قيادة إخوانية في مسيرات يوم 28 يناير
  • باسل عادل: الإخوان سرقوا ثورة يناير (فيديو)
  • رئيس كتلة الحوار يكشف موقف انتخابات المحليات «فيديو»
  • رئيس كتلة الحوار يكشف موقفه من انتخابات المحليات (فيديو)