العرب القطرية:
2024-06-16@10:27:39 GMT

البورصة تطلق حملة للتعريف بآليات السوق

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

البورصة تطلق حملة للتعريف بآليات السوق

أكدت بورصة قطر أنه التزاما بتعزيز الوعي الاستثماري وزيادة المعرفة لدى المستثمرين والأفراد المهتمين في السوق وتزامنا مع إطلاق نشاط البيع على المكشوف المغطى، وإقراض واقتراض الأوراق المالية، تم إطلاق حملة تثقيفية تعليمية تتناول بالتفصيل آليات هاتين المبادرتين اللتين تهدفان إلى تعزيز السيولة في السوق وإتاحة فرص وأدوات تداول جديدة للمستثمرين تتماشى وأفضل الممارسات في أسواق المال العالمية.

 
وأضافت البورصة: وفي إطار هذه الحملة سيتم تنظم ندوتين عبر الانترنت أولاهما باللغة العربية بتاريخ 29 أغسطس 2023 والثانية باللغة الإنجليزية بتاريخ 30 أغسطس 2023، حيث ستركز هاتان الندوتان على تفاصيل آليات البيع على المكشوف المغطى وإقراض واقتراض الأوراق المالية، وتهدفان إلى زيادة وعي المشاركين حول هذه الآليات الاستثمارية التي أطلقت مؤخرا في بورصة قطر.
ويشتمل البرنامج التعليمي، الذي توفره بورصة قطر للمستثمرين الراغبين بزيادة المعرفة بآليات عمل السوق، على مواد تعليمية ستكون متاحة للجمهور، بحيث يمكن الوصول إليها بسهولة عبر موقع بورصة قطر وقنوات وسائل التواصل الاجتماعي. 
وتسعى بورصة قطر من خلال تلك المنصات إلى توفير مصادر تعليمية سهلة الوصول تدعم المستثمرين في سعيهم لاتخاذ قرارات مستنيرة تستند إلى أسس معرفية عند مشاركتهم في السوق.
بدورها أنهت بورصة قطر تعاملات الأسبوع أمس على ارتفاع بعد ان تصدر سهم ميزة الذي تم إدراجه اول أمس قائمة التداولات.
كسب المؤشر 32.33 نقطة بنسبة 0.31% ليصل إلى 10364.71 نقطة، ودعم أداء الجلسة ارتفاع 4 قطاعات يتقدمها الصناعات بـ0.91%، ثم قطاع البضائع والخدمات الاستهلاكية بـ0.71%، بينما تراجع 3 قطاعات يتقدمها قطاع النقل بـ 0.36%. 
وتراجعت السيولة إلى 387.87 مليون ريال، مقابل 482.88 مليون ريال بجلسة أمس، وتراجعت أحجام التداول عند 162.54 مليون سهم، مقارنة بـ179.73 مليون سهم في الجلسة السابقة، وتم تنفيذ 17.388 صفقة.
وتقدم سهم «ميزة» الارتفاعات بـ 10%، وتلاه «قطر وعمان» بـ 6.65%، بينما جاء «الدوحة» على رأس التراجعات بـ 2.23%، وتلاه «العامة» بنحو 2.05%..
وكانت بورصة قطر قد أعلنت عن بدء مزاولة نشاط البيع على المكشوف المغطى، ونشاط إقراض واقتراض الأوراق المالية، وذلك ضمن إطار المبادرات الرامية إلى تطوير آليات عمل السوق وتعزيز السيولة.
وبموجب الإطار التنظيمي ستخضع عمليات البيع على المكشوف المغطى لقواعد البيع على المكشوف المغطى الصادرة بقرار مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية رقم (5) لسنة 2022.
كما ستخضع تلك العمليات لقواعد إقراض واقتراض الأوراق المالية الصادرة بقرار مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية رقم (4) لسنة 2022، وكذلك لإجراءات بورصة قطر الخاصة بالبيع على المكشوف المغطى الصادرة بموجب إشعار السوق رقم (026) لسنة 2023 وإشعار السوق رقم (027) لسنة 2023 وقواعد وإجراءات شركة إيداع الخاصة بإقراض واقتراض الأوراق المالية.
وسيُسمح بالبيع على المكشوف المغطى فقط لصناع السوق ومزودي السيولة والمستثمرين المؤهلين، بمن في ذلك الأعضاء، وأي حالات أخرى توافق عليها الهيئة، بينما سيتم تنفيذ عمليات إقراض واقتراض الأوراق المالية في نظام ما بعد التداول لدى شركة إيداع من قبل أعضائها أو أمناء الحفظ المرخصين للقيام بهذا النشاط من قبل الهيئة باسم «وكلاء إقراض واقتراض الأوراق المالية “، حيث تم تحديد دور ومسؤوليات أولئك الوكلاء بموجب المادة (3) من قواعد إقراض واقتراض الأوراق المالية الصادرة عن الهيئة.
وتنص قواعد البيع على المكشوف المغطى على أنه لا يجوز تنفيذ معاملات البيع على المكشوف إلا بسعر أعلى من آخر سعر تم تداوله على نفس الورقة المالية، حيث ستطبق قاعدة الزيادة “Uptick Rule” على جميع المتعاملين، وسوف تقع على عاتق الوسيط مسؤولية ضمان إدخال أمر البيع على المكشوف في نظام التداول بسعر أعلى بنقطة واحدة على الأقل من آخر سعر تم تداوله في تلك الورقة المالية.
ولضمان الاستفادة المثلى من مبادرة البيع على المكشوف المغطى وإقراض واقتراض الأوراق المالية، تدعو بورصة قطر المشاركين في السوق والمهتمين إلى قراءة القواعد والإجراءات الخاصة بهذا النشاط المتضَمنة في إشعاري السوق رقمي (026) و(027). 
وعند الحاجة للحصول على أي إيضاحات أو معلومات إضافية، يمكن التواصل مع بورصة قطر من خلال العناوين الموضحة في الموقع الإلكتروني للبورصة، 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بورصة قطر بورصة قطر فی السوق

إقرأ أيضاً:

محلل أسواق مالية: تداولات هادئة في السوق المالية السعودية قبل عيد الأضحى

أفاد محلل الأسواق المالية عبدالعزيز خريص بأن السوق المالية السعودية شهدت تداولات هادئة قبل حلول عيد الأضحى.

وفي مداخلة له مع "العربية FM"، أوضح خريص أن التركيز اليوم كان على الأسهم المدرجة حديثاً مثل سماسكو وتالكو ومياهنا، حيث يتوجه العديد من المضاربين نحو هذه الأسهم في ظل الظروف الحالية ومع اقتراب الإجازة الطويلة.

وأشار خريص إلى أن شركة سماسكو كانت الأبرز بحكم أنها حديثة الإدراج هذا الأسبوع، مما يجعله أسبوعاً استثنائياً خاصة مع إدراج الأسهم الجديدة الخاصة بشركة أرامكو، والتي بلغت مليار و500 مليون سهم. متوقعا أن تظل أرامكو من الأكثر نشاطاً على الأقل لمدة أسبوعين.

محلل الأسواق المالية عبدالعزيز خريص: تداولات هادئة بالسوق المالية #السعودية قبل عيد الأضحى #الأسهم مع عصام عبدالسلام#العربيةFM #بالصوت_يصلكم_الخبر_وأكثر pic.twitter.com/L0qE6d78JN

— FM العربية (@AlarabiyaFm) June 13, 2024

مقالات مشابهة

  • رائعة البورصة
  • أين العقوبات الأمريكية؟.. بورصة موسكو تعزز ارتفاعها
  • “المركزي الروسي” يعلن استمرار تداول الدولار واليورو خارج نطاق البورصة
  • شاهد.. هونر تطلق ماجيك في فلب القابل للطي
  • محلل أسواق مالية: تداولات هادئة في السوق المالية السعودية قبل عيد الأضحى
  • "اتصالات من إى أند مصر" تطلق حملة "معاك لآخر الدنيا"
  • بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة تنظمان حملة التبرع بالدم بالتعاون مع بنك الدم المركزي
  • راية ضمن قائمة فوربس لأقوى 50 شركة عامة في مصر
  • بعد التراجع الحاد.. ماذا ينتظر بورصة موسكو؟
  • هيئة السوق المالية توافق على طرح 14.53% من «دوم العالمية» في «نمو»