قال الدكتور محمد عبد العظيم، عميد كلية الهندسة بجامعة المنصورة، إن قرار تخفيض عدد سنوات الدراسة لـ4 بدلا من 5 سنوات بكلية الهندسة، مطبق منذ عام 2020 على البرامج النوعية بالكلية التي تعتمد على نظام الساعات المعتمدة.

نظام الـ4 سنوات مطبق في هندسة جامعة المنصورة منذ 2020

وأضاف عميد كلية الهندسة بجامعة المنصورة، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الأقسام الرئيسية في الكلية مدة الدراسة بها 5 سنوات كما هي، لكن نظام الـ4 سنوات يطبق على البرامج للطلاب المتفوقين في نظام الساعات المعتمدة فقط، وهذا النظام كان ساريا في جامعتي المنصورة وعين شمس منذ عام 2020.

تقليص سنوات الدراسة في هندسة جامعة القاهرة

يذكر أن كلية الهندسة بجامعة القاهرة أعلنت تطبيق نظام تقليص عدد مستويات الدراسة، ما يتيح للطلاب التخرج بعد 4 سنوات بدلا من 5 سنوات، بحسب ما ذكره الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، موضحا أن نظام الساعات المعتمدة هو الذي يحدد موعد تخرج الطالب، موضحا أنه فيما يتعلق بهندسة القاهرة فقد انتهت من تعديل الأطر الخاصة بها وتعديل لوائحها، وتمت الموافقة على تطبيق القرارات الجديدة، لافتا إلى أن «هندسة عين شمس» في طور المراجعة النهائية قبل تطبيق القرار، وذلك مع العام الدراسي المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هندسة المنصورة جامعة المنصورة كلية الهندسة

إقرأ أيضاً:

نظام غذائي يساعد في إنقاص الوزن والحد من الشهية

وجد فريق من علماء جامعة إلينوي أن النظام الغذائي الغني بالبروتين يمكن أن يؤثر إيجابا على تريليونات البكتيريا الصحية في الأمعاء، التي ترتبط بالجوع والتحكم في الشهية.

أجرى العلماء تجربة شملت 16 فأرا، حيث قُدّم للفئران نظام غذائي قياسي يتكون في معظمه من الكربوهيدرات خلال أول أسبوعين من التجربة.

وفي الأسبوعين التاليين، تم تقسيم الفئران إلى 4 مجموعات، حيث قُدّم لها طعاما جديدا يحتوي على أحد نوعين من البروتين، يمكن العثور عليهما في اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية.

ثم جمع العلماء عينات يومية من براز الفئران لمراقبة نسبة بكتيريا الأمعاء الصحية، بالإضافة إلى قياسات الدهون في الجسم.

وفي نهاية الدراسة، تبين أن الفئران التي تناولت وجبات غذائية غنية بالبروتين شهدت فقدانا أكبر في كل من وزن الجسم والدهون، مقارنة بالفئران التي تناولت وجبات غذائية غنية بالكربوهيدرات.

إقرأ المزيد اختراق جديد في المعركة ضد السمنة

وقال فريق البحث إن الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة، التي توجد في الدجاج ولحم البقر والديك الرومي والسلمون والتونة والحليب، سجلت التأثير الأكبر.

ووجدت الدراسة أيضا أن البروتين غير المهضوم يتخمر في الأمعاء، ويطلق منتجات ثانوية مفيدة مثل الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة، التي تساعد الجسم على تنظيم الشهية وامتصاص الفيتامينات.

ويؤدي تخمير البروتين إلى تطوير سلالات معينة من البكتيريا المفيدة مثل العصيات اللبنية، والتي يمكنها مكافحة البكتيريا الضارة.

وقال قائد الدراسة، سامسون أديجومو، مرشح الدكتوراه في علم الأحياء بجامعة إلينوي، إن النتائج تساهم في تطوير فهمنا لكيفية تأثير البروتين على ميكروبيوم الأمعاء لدينا، وفي النهاية صحتنا.

جدير بالذكر أن الدراسات السابقة وجدت أن وفرة الميكروبيوم المعوي يمكن أن تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية وتنظيم إشارات الجوع المرسلة بين الدماغ والمعدة. كما تنظم حركة الصفراء في الجهاز الهضمي، والتي تلعب دورا في هضم الدهون وامتصاصها.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • 32821 جلسة اختبارات إلكترونية خلال امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني بجامعة قناة السويس
  • الجرائم الإلكترونية للأردنيين: لا تُحمِّلوا على هواتفكم أيّ تطبيق خارج المتاجر الرسمية
  • هندسة القاهرة الثالثة عالميآ في مسابقة "الرئات المحيطة"
  • "الهندسة المعمارية" بجامعة القاهرة الثالثة عالميًا فى مسابقة "الرئات المحيطة"
  • دبي مول يبدأ تطبيق نظام الدفع لمواقف المركبات اعتباراً من 1 يوليو
  • هندسة القاهرة الثالثة عالميًا فى مسابقة "الرئات المحيطة"
  • «هندسة القاهرة» تفوز بالمركز الثالث عالميا في مسابقة الرئات المحيطة
  • نظام غذائي يسد الشهية ويحمي الأمعاء من الأمراض
  • نظام غذائي يساعد في إنقاص الوزن والحد من الشهية
  • تنسيق الجامعات 2024.. تفاصيل الدراسة بجامعة شرق بورسعيد التكنولوجية