أكّد  المجلس  المركزي  للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أنيس خرباش في تصريح لموزاييك الخميس 24 أوت 2023 عدم تلقي فلاحي ولاية جندوبة لأي دعم أو منحة أو أي شكل من المساعدات من سلطة الإشراف،  موضحا أن اللجنة الجهوية التي تم تعينها أحصت وضبطت قائمة اسمية نهائية من فلاحين ومواطنين تضرروا في أرزاقهم أو منازلهم أو في ضيعاتهم ليتم رفعها للسلطة المركزية لكن إلى اليوم لم يقع تعويضهم حتى جزئيا، منتقدا عدم تشريكهم في اللجنة الجهوية بتعلة انه قرار من السلطة المركزية .

 

وبيّن أنيس خرباش انه باتصالهم اليومي بكافة الفلاحين المتضررين  وإطارات وهياكل الاتحاد الجهوية أكدوا لهم أن الدولة لم تنطلق في التعويض ولم يتم إطلاعهم حتى على كيفية توزيع التعويض.

وأضاف أنه بحسب ما بلغهم من معلومات فان القائمة أتت على تحديد حوالي 900 هكتار من الأراضي التي تضررت من الحرائق الأخيرة خلال شهر جويلية وشملت تحديدا مدينة طبرقة وملولة وأولاد يحي وعين الصبح وخاصة مربي النحل بدرجة أولى وفلاحي الأشجار المثمرة كالقوارض والكريمة وعدد كبير من صغار الفلاحين الذين  فقدوا منازلهم وموارد رزقهم .

ودعا خرباش إلى الإسراع بتقديم المساعدة للمتضرّرين لأن أغلبهم من صغار الفلاحين إضافة إلى مزارعي الحبوب الذين يعانون من المديونية ولم يقع الانطلاق بتعويضهم إلى اليوم.

هناء السلطاني

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي بصنعاء يكشف عن حجم التعويضات للمواطنين مقابل العملة القديمة خلال 4 أيام فقط

الجديد برس:

أعلن البنك المركزي في صنعاء عن تحقيق آلية تعويض المواطنين في مناطق الحكومة الموالية للتحالف السعودي مقابل مدخراتهم من العملة المطبوعة قبل عام 2016، والتي يصفها بالقانونية، نجاحاً كبيراً منذ تدشينها يوم السبت الماضي.

ووفقاً لمصدر مسؤول في البنك المركزي، فقد بلغ عدد عمليات التعويض التي تمت في النقاط المخصصة لذلك في مركز رقابة جمرك الراهدة بمحافظة تعز ومركز رقابة جمرك عفار بمحافظة البيضاء، منذ السبت الماضي وحتى يوم الأربعاء، 183 عملية.

وبلغ إجمالي المبالغ التي تم استلامها من المواطنين في النقاط الخاصة بالتعويض خلال هذه الفترة 504,576,500 ريال (خمسمئة وأربعة ملايين وخمسمائة وستة وسبعين ألفاً وخمسمائة ريال) من العملة المطبوعة قبل عام 2016.

وأكد المصدر أن التعويض تمّ بالقيمة الحقيقية للعملة المتداولة في مناطق الحكومة اليمنية، أي بمبلغ مليار وسبعمائة وسبعة وعشرين مليوناً وثمانمائة وأربعة عشر ألف (1,727,814,000) ريال.

وأشار المصدر إلى أن آلية تعويض المواطنين ستستأنف أعمالها بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، التي تبدأ يوم الثلاثاء 25 يونيو 2024.

وأشاد المصدر بإقبال المواطنين على نقاط التعويض، معتبراً ذلك دليلاً على وعيهم العالي وتمسكهم بحقوقهم.

كما أكد المصدر أن آلية التعويض التي دشنها البنك المركزي اليمني بصنعاء حمت المواطنين في تلك المناطق من محاولة “نهب مدخراتهم” من قبل البنك المركزي في عدن.

مقالات مشابهة

  • تكرار الحرائق بفترات متقاربة.. هل يشهد العراق تسونامي نيران مقارنة بالعام الماضي؟
  • تكرار الحرائق بفترات متقاربة.. هل يشهد العراق تسونامي نيران مقارنة بالعام الماضي؟ - عاجل
  • تماسيح مقدسة تعود إلى المغرب بطائرات خاصة بعد 60 عاما من "الغربة"
  • بعد اختفاءها 60 عاماً.. دولة عربية تستقبل التماسيح المقدسة
  • آخر تطورات الجنوب.. قصفٌ متبادل وحديثٌ عن تحضير لهجومٍ ضد لبنان!
  • الشناقة يهزمون وزير الفلاحة في معركة أضاحي العيد
  • البنك المركزي بصنعاء يكشف عن حجم التعويضات للمواطنين مقابل العملة القديمة خلال 4 أيام فقط
  • بالفيديو.. سلوان برادة: يجب على المسؤولين وضع شروط صارمة لحماية وكالات الأسفار
  • البنك المركزي: آلية التعويض في المحافظات المحتلة بلغت أكثر من نصف مليار ريال
  • دراسة المشاريع المشتركة بين سونلغاز وجنرال الكتريك