استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، الدكتور عدنان برهان الجحيشي رئيس لجنة مكافحة المخدرات بمجلس النواب العراقي والدكتور أحمد نايف رشيد الدليمي سفير العراق بمصر والمندوب الدائم للعراق لدى جامعة الدول العربية والوفد المرافق لهما، وذلك لبحث سبل التعاون ونقل الخبرة المصرية في مجال علاج الإدمان.

الاستفادة من التجربة المصرية خاصة في القوانين والتشريعات

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول سبل الاستفادة من التجربة المصرية خاصة في القوانين والتشريعات المنظمة لبرامج مكافحة المخدرات، إذ طالب الوفد العراقي أن تطلع الجهات المعنية في مصر على قانون رقم 50 لعام 2017 المعنون «المخدرات والمؤثرات العقلية» بالعراق والتعاون في إعادة صياغة القانون وإجراء المراجعات التشريعية عليه، كما طالب الوفد بالاطلاع على آخر المستجدات في قانون مكافحة المخدرات المصري؛ نظرًا لريادتها في صياغة التشريعات والقوانين واللوائح المنظمة.

الوفد العراقي يتفقد مراكز علاج الإدمان 

وتابع أن الوفد العراقي تفقد خلال زيارته لمصر، بعض المراكز الصحية المتخصصة في علاج الإدمان، واطلع على آلية فحص المرضى والبرامج العلاجية المقدمة لهم، بالإضافة إلى خطة الوزارة في تأهيل المستشفيات والمراكز المتخصصة في علاج الإدمان وتأهيل المتعافين.

ولفت إلى أن الوفد العراقي حرص على الاستفادة من البرامج التدريبية التي تمنحها الوزارة للأخصائيين والمعالجين النفسيين، وطالب الوفد بعقد ورش عمل ودورات تدريبية معتمدة للمتخصصين من الجانب العراقي، مشيرا إلى أن الوزير وجّه بإلحاق الكوادر الطبية منهم في زمالة علاج الإدمان والبورد العربي حتى تكون تلك الكوادر مؤهلة لقيادة منظومة التعافي.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير وجّه مسؤولي الوزارة بتنسيق الأمور الفنية في كافة الإجراءات مع الجانب العراقي من حيث البرامج التدريبية وإرسال فريق للإطلاع على المنشآت الصحية العراقية.

حضر الاجتماع كل من الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتورة منن عبد المقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية والدكتورة سوزان زناتي، رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الصحية الخارجية، وعفت خليفة، مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الدولية والتواصل المجتمعي، والدكتور حاتم عامر، معاون الوزير للعلاقات الدولية، وأعضاء لجنة مكافحة المخدرات بمجلس النواب العراقي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمين العام التجربة المصرية التشريعات المنظمة الجهات المعنية الدكتور حسام عبد الغفار الدول العربية مکافحة المخدرات الصحة والسکان الوفد العراقی علاج الإدمان وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يبحث مع وزير الصحة الفلسطيني سُبل التعاون المُشترك

المناطق_واس

التقى معالي وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، بمعالي وزير الصحة الفلسطيني الدكتور ماجد عوني محمد أبو رمضان، بحضور المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير عبدالمحسن بن خثيلة، وذلك لبحث سُبل التعاون المشترك.

وأكد معاليه خلال اللقاء، عُمق العلاقات التاريخية والمُميزة التي تربط بين المملكة وفلسطين، مشدداً على حرص المملكة الدائم على دعم الشعب الفلسطيني الشقيق في مختلف المجالات، وعلى رأسها القطاع الصحي.

أخبار قد تهمك الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشّن مقر القوة الخاصة للأمن البيئي بمنطقة عسير 31 مايو 2024 - 1:49 صباحًا الأمير عبدالعزيز بن سعود يلتقي مدير عام مكافحة المخدرات وعدداً من قيادات المكافحة في منطقة عسير 31 مايو 2024 - 1:30 صباحًا

وأشاد وزير الصحة الفلسطيني من جانبه، بالدعم السعودي المتواصل للشعب الفلسطيني، مؤكداً أهمية التعاون المشترك في مجال الصحة، ومثمناً دور المملكة الرائد في المنطقة، وما تقدمه للشعب الفلسطيني من دعم ومساندة في المجالات كافة.

31 مايو 2024 - 2:03 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد31 مايو 2024 - 1:19 صباحًافي “بلقرن”.. إحياء ليالي الصيف بالفنون الفلكلورية الشعبية أبرز المواد31 مايو 2024 - 12:58 صباحًا“دوريات المجاهدين” تقبض على مواطن لنقل 14 مخالفًا لنظام أمن الحدود بجازان ثقافة وفنون31 مايو 2024 - 12:25 صباحًا“الدارة” تترجم كتابًا يناقش التحديات الفلسفية التي تواجه علم التاريخ ومنهجيته أبرز المواد31 مايو 2024 - 12:17 صباحًاالفيحاء يعلن انتهاء علاقته بالحارس الصربي فلاديمير ستويكوفيتش أبرز المواد31 مايو 2024 - 12:10 صباحًاالمطيري يشيد بالاتحاد العربي للإعلام السياحي .. ويهنىء المجلس الجديد برئاسة الدكتور صباح علال31 مايو 2024 - 1:19 صباحًافي “بلقرن”.. إحياء ليالي الصيف بالفنون الفلكلورية الشعبية31 مايو 2024 - 12:58 صباحًا“دوريات المجاهدين” تقبض على مواطن لنقل 14 مخالفًا لنظام أمن الحدود بجازان31 مايو 2024 - 12:25 صباحًا“الدارة” تترجم كتابًا يناقش التحديات الفلسفية التي تواجه علم التاريخ ومنهجيته31 مايو 2024 - 12:17 صباحًاالفيحاء يعلن انتهاء علاقته بالحارس الصربي فلاديمير ستويكوفيتش31 مايو 2024 - 12:10 صباحًاالمطيري يشيد بالاتحاد العربي للإعلام السياحي .. ويهنىء المجلس الجديد برئاسة الدكتور صباح علال الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشّن مقر القوة الخاصة للأمن البيئي بمنطقة عسير الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشّن مقر القوة الخاصة للأمن البيئي بمنطقة عسير تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • صندوق مكافحة الإدمان يطلق مبادرات لرفع الوعي بخطورة تعاطي المخدرات داخل الأندية
  • «مكافحة الإدمان» يطلق مبادرات للتوعية بخطورة المخدرات داخل الأندية
  • وزير الرياضة يبحث مع نظيره العراقي التعاون في المجال بين البلدين
  • الصحفي عمرو إسماعيل يهنئ الدكتور عمرو حسن مستشار وزير الصحة بمناسبة الخطوبة السعيدة
  • وزير الصحة: علاج 2.2 مليون مريض من مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • توقع "متشائم" من الصحة: كل 10 دقائق وفاة شخص في العراق لهذا السبب
  • وزير الصحة يبحث مع وزير الصحة الفلسطيني سُبل التعاون المُشترك
  • وزير الصحة يبحث مع نظيره الفلسطيني سُبل التعاون المُشترك
  • جنيف.. وزير الصحة يبحث زيادة فرص التعاون مع وفد صيني
  • وزير الصحة يبحث مع وفد صيني زيادة فرص التعاون بين البلدين