تشمل "تجارب الطفولة العدائية" مجموعة من الأمور التي قد يتعرض لها الطفل، مثل الإيذاء الجسدي أو النفسي، ووفق دراسة يابانية جديدة لهذه التجارب عواقب صحية ضارة تستمر حتى سنوات لاحقة.


وقد وجد فريق بحث في جامعة تسوكوبا أن التعرض للتنمر في الطفولة، وكذلك العنف المنزلي، يرتبط بالأرق وصعوبات النوم في مرحلة النضج.



وبحسب "مديكال إكسبريس"، أجرى الباحثون اختبارات لقياس الأرق على العاملين في مجال الصحة في مدينة تسوكوبا، وخضع المشاركون لفحوصات واستبيانات عن تجارب الطفولة التي تعرضوا لها.

ومن بين 2977 شخصاً تم تشخيص 41% منهم بالأرق.

ووجد الباحثون أن تجارب التنمر، والإيذاء نتيجة عنف منزلي ارتبطت بالأرق، وأن احتمالية الأرق تزداد مع تكرار وقوع الضحايا في تجارب سلبية.

واستمر هذا الارتباط حتى بعد تعديل تأثيرات الخصائص الديموغرافية والعوامل المهنية ونمط الحياة.

ويتأثر الأرق بمجموعة من العوامل الاجتماعية والاقتصادية، منها ضغوط العمل، وقد أضافت إليها الدراسة عامل التعرض إلى تنمر في الطفولة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

قبل احتفالات عيد الأضحى.. احذر من عقوبات التنمر والتحرش والتعدي على الغير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق


 

يقترن الازدحام في العيد ببعض المضايقات التي قد يتعرض إليها البعض من الغير، خاصة مع امتلاء الشوارع والمواصلات العامة بالمواطنين للاحتفال بعيد الأضحى المبارك صباح الغد.

وتصل تلك المضايقات لحد التحرش الجنسي والتعدي على الغير، وهو الأمر الذي تصدى له القانون بعقوبات، تم تغليظها خلال الفترة الماضية، في القانون رقم 185 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، والذى وافق عليه مجلس النواب.

وتصدى القانون لجرائم التحرش الجنسي، والتمر والتعدي على الغير، سواء في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل أو من شخصين فأكثر.

وعاقب القانون بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز أربع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية، أو آية وسيلة تقنية أخرى، وذلك ووفقا للتعديلات الجديدة.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثمائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ إذا ارتكبت الجريمة في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل العام أو الخاص أو من شخصين فأكثر أو إذا كان الجاني يحمل سلاحا أو إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه.

وإذا توافر ظرفان أو أكثر من الظروف المشددة الواردة بالفقرة السابقة يكون الحد الأدنى لعقوبة الحبس أربع سنوات.

وفي حالة العودة لتكرار الجريمة؛ تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى.

وحددت دار الإفتاء أول أيام عيد الأضحى المبارك غدًا الأحد،.

وأوضح المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية،  أن مواعيد صلاة عيد الأضحى ستكون فى القاهرة والجيزة فى الساعة السادسة و 18 دقيقة والإسكندرية فى الساعة السادسة و20 دقيقة بالتوقيت المحلي.

مقالات مشابهة

  • قبل احتفالات عيد الأضحى.. احذر من عقوبات التنمر والتحرش والتعدي على الغير
  • تجارب تأهيلية قوية وصعبة للحارثي في سباق لومان 24 ساعة
  • الصحة السعودية تُحذر الحجاج من التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة
  • من الـ11 صباحًا إلى الـ4 مساءً.. “الصحة” تهيب بالحجاج للابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة
  • ما أضرار الإفراط بأكل اللحوم؟.. 10 نصائح قبل تناول الأضحية
  • متحف المستقبل يقدم تجارب مبتكرة لزواره في عطلة عيد الأضحى
  • متحف المستقبل يقدم 5 تجارب مبتكرة لزواره في عطلة عيد الأضحى
  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تفتح باب المشاركة في «أنجال ز»
  • الطفولة الجانحة في ميدان المنظومة القانونية والعنف الاجتماعي / زاهدة العسافي
  • “أبوظبي للطفولة المبكرة” تفتح باب المشاركة في الدورة الخامسة من “أنجال ز”