رغم تخرجه في كلية الهندسة، إلا أن «أحمد» قرر أن يطور مشروعه لتربية النعام، والذي بدأه من عشر سنوات، وهو ما أتى بثماره، حيث حقق أرباحا كثيرة، ويستعد الآن لافتتاح مجزر خاص بالنعام.

يروي أحمد محمد صلاح، ابن مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، والبالغ من العمر 27 عاما، لـ«الوطن»، تجربته في تربية النعام، فيذكر أنه حاصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة الزقازيق، لافتا إلى اعتياده التجارة منذ صغره، حيث بدأ مشروعاته الصغيرة وقتما كان يبلغ من العمر 12 عاما: «والدي كان الدافع في حبي للتجارة، ولأنها السبب الأول للدخل قررت أخوض أول تجربة ونجحت، وبعدها تعددت التجارب، وزادت الخبرات».

تخرج «أحمد» من الكلية، وكان لديه مشروعاته الخاصة في تجارة الملابس والمفروشات، وأيضا مجال الدعايا والإعلان، وكلها كانت مصادر للرزق، إلى أن قرر خوض تجربة تربية النعام منذ 10 سنوات. يقول: «بدأت بـ5 كتاكيت، وكان وقتها سعره 250 جنيها، وكنت بنام جنبهم وأراعيهم، ونجحت التجربة، لتمتد عقد من الزمن.. الحمد لله».

صدفة تقود «أحمد» لتربية النعام

يسترجع «أحمد» بداية تفكيره في تربية النعام، والتي جاءت عن طريق الصدفة، عندما رأى نعاما بقريته لأحد الأشخاص، فقرر أن يبدأ، وبالفعل اشترى 5 كتاكيت، وبدأ بهم من سطح منزله، وبعد مرور نحو 3 أشهر قرر بيعها، ثم جاء بكتاكيت جدد، وأصبح صاحب مزارع نعام للبيض والتسمين، ويستعد حاليا لفتح مجزر للنعام.

سعر الكتكوت عمر أسبوع

ويوضح «أحمد»، أنه يمكن تربية النعام على سطح المنزل للتسمين من أجل الحصول على لحومه، ويمكن ذبحه عند تمامه 10 أشهر من العمر، لافتا إلى سعر الكتكوت عمر أسبوع يتراوح من 1600 حتى 1700 جنيه لمن أراد شرائه وتربيته، إضافة إلى إمكانية تربية النعام وتكوين الأسرة التي تتكون من ذكر وأنثى وصغارهما.

كل أجزاء النعام مربحة

ويمكن مراعاة النعام بتوفير الأعلاف والأدوية والفيتامينات، مع توفير الهدوء لها، إضافة إلى التهوية، مشيرا الى أن الكتكوت يحتاج أول شهر إلى 3 كيلوجرامات من العلف، بينما تحتاج الأسرة إلى 6 كيلوجرمات يوميا، فيما يستطيع الذكر التخصيب عند عمر عامين، والأنثى تستطع أن تبيض في عمر 18 شهرا، «كل حاجة في النعام مربحة ولها سعر، سواء الريش، أو اللحم، أو العضم، أو الدهن، أو البيض، أو القشر، والنعامة تعيش 70 سنة».

وبحسب مربي النعام، فإن التجربة تستحق خوضها، فهي مربحة، ولكن على من يبدأ مشروعه عليه المتابعة مع المختصين، لافتا إلى يستعد لإقامة مجزر خاص بالنعام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الشرقية مهندس

إقرأ أيضاً:

المشدد 5 سنوات للمتهم بالتعدي على شقيقه بالقليوبية

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة بالقليوبية، الدائرة الثالثة، بمعاقبة عامل بالسجن المشدد 5 سنوات لعامل، لاتهامه بالتعدى بالضرب على شقيقه بعصا، مما تسبب له في عاهة مستديمة بشبرا الخيمه ثان بمحافظة القليوبية.

صدر الحكم برئاسه المستشار أمير فايز حنا وعضوية المستشارين تامر رضا البرديسى، ومحمد سيد عبد العال، أمين أحمد عبد الحافظ، وأمانة سر أحمد أبو اليزيد عياش.

وكانت النيابة العامة احالت المتهم: "علي م م إ س" ٤٤ سنة - عريف شرطة - مقيم ش يوسف العجلاتي ميدان بهتيم ثان شبرا القليوبية، في القضية رقم ٣٤٩٨٨ لسنة ۲۰۲۳ جنايات ثان شبرا والمقيدة برقم ٤٢٨٢ لسنة ۲۰۲۳ كلي جنوب بنها، لأنه في يوم ٢٥ / ١٢ / ٢٠٢٣ بدائرة قسم شرطة ثان شبرا محافظة القليوبية ضرب المجني عليه "مصطفى محمود منطاوي ابراهيم"، عمداً إثر خلاف سابق بينهما، فما إن ظفر به حتى انهال عليه ضرباً بأداة " آت وصفها، فأحدث إصاباته بيده اليسرى والتي تخلف لديها من جرائها عاهة مستديمة يستحيل برونها على النحو المبين بالتحقيقات.

وأشار أمر الإحالة إلى أنه أحرز أداة مما تستخدم في الاعتداء علي الأشخاص "عصا" دون مسوغ قانوني او مبرر من الضرورة المهنية أو الحرفية.

مقالات مشابهة

  • الكتكوت بكام؟.. أسعار الدواجن والبيض اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024
  • أحمد فتحي يعلن اعتزال كرة القدم
  • تامر فرج: كنت سأتزوج إليسا وأنا أكثر وسامة من أحمد حلمي
  • تامر فرج: أنا أوسم من أحمد حلمي.. وكنت أتزوج إليسا في هذه المرحلة
  • نقيب المهندسين يكرم لجان التحكيم والمشروعات الفائزة بملتقى الابتكارات ومشروعات التخرج 2024
  • تامر فرج: أنا أوسم من أحمد حلمي
  • نقيب المهندسين يُكرّم لجان التحكيم والمشروعات الفائزة بملتقى الابتكارات
  • وظائف برواتب تصل إلى 10 آلاف جنيه وحوافز شهرية.. اعرف الشروط والتخصصات
  • هندسة كفر الشيخ تستعد لامتحانات القبول لطلاب الدبلومات والمعاهد الفنية غدًا
  • المشدد 5 سنوات للمتهم بالتعدي على شقيقه بالقليوبية