موقع 24:
2024-06-02@16:17:06 GMT

باكستان: أحداث 9 مايو كانت محاولة انقلاب

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

باكستان: أحداث 9 مايو كانت محاولة انقلاب

وصف رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت أنوار الحق كاكر، أحداث العنف التي وقعت في 9 مايو (أيار) الماضي، بأنها كانت "محاولة انقلاب وإشعال حرب أهلية، استهدفت قائد الجيش وفريقه في الجيش".

وأدان كاكر في حوار مع برنامج على قناة "جيو نيوز"، أحداث العنف التي أعقبت إلقاء القبض على رئيس الوزراء الأسبق ورئيس حركة إنصاف عمران خان، لاتهامه بالفساد في مايو (أيار) الماضي.

May 9 Violence was attempted coup: Pakistan caretaker PM Kakar https://t.co/nQvEbCOe9p

— Devdiscourse (@Dev_Discourse) September 3, 2023

وقال: "العالم كله رأى أعمال التخريب والحرق العمد في 9 مايو (أيار) الماضي، كما كتبت الصحف الدولية عن هذه المأساة. هذا النوع من التلاعب غير مقبول في أي شكل من أشكال الحكم"، وأوضح كاكر في أول حوار خاص له أن "الحكومة لا تريد أن تخلق انطباعاً بأنه يتم الانتقام ممن شاركوا في أعمال العنف.

ومع ذلك، أشار إلى أنه إذا لم يتم اتخاذ إجراء قانوني ضد من انتهكوا القوانين ولجأوا للعنف، سوف" نعتبر مشاركين في هذه المسألة"، كما تحدث رئيس الوزراء بشأن سياسة إسلام آباد تجاه حركة طالبان باكستان والجماعات المحظورة الأخرى.

وقال: "الدولة لديها إمكانيات للتفاوض، وممارسة القوة للتعامل مع حركة طالبان باكستان أو أي منظمة محظورة أخرى".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني طالبان الباكستانية باكستان عمران خان

إقرأ أيضاً:

محاولة انقلاب على نتنياهو من داخل «ليكود»

بينما أعلن حزب الوزير العضو في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس التقدم بمشروع قانون لحل الكنيست (البرلمان)، ما يعني في حال مروره، إجراء انتخابات جديدة تودي بحكومة بنيامين نتنياهو اليمينة المتشددة، علمت «الجريدة» من مصدر دبلوماسي غربي، أن غانتس وكلاً من زعيم المعارضة يائير لابيد، وزعيم «إسرائيل بيتنا» أفيغدور ليبرمان، ورئيس القائمة العربية منصور عباس، ورئيس حزب «أمل جديد» جدعون ساعر، يفاوضون وزير الدفاع «الليكودي» يوآف غالانت على تشكيل حكومة بديلة لحكومة نتنياهو الحالية، وإقصاء العناصر المتطرفة، خصوصاً الوزيرين إيتمار بن غفير وبتسئليل سموتريش. ونقل الدبلوماسي الغربي، الذي تقود بلاده تحركات سرية في إسرائيل من أجل إقصاء اليمين المتطرف عن سدة الحكم في إسرائيل، عن أحد المشاركين في الاجتماعات الأخيرة للمعارضة، إشارته إلى أن انسحاب غانتس من مجلس الحرب لن يغير حقيقة أن الائتلاف الحكومي الحالي لديه أغلبية 64 عضواً في الكنيست، وأن الطريقة الوحيدة لتغيير ذلك، هي استمالة خمسة أعضاء من الائتلاف الحكومي، ويبدو أن غالانت قد تمكن بالفعل من أخذ موافقة ستة إلى سبعة أعضاء من «ليكود» لتنفيذ انقلاب حكومي وتغيير نتنياهو وتشكيل حكومة بديلة مدعومة من المعارضة قادرة على انتشال إسرائيل من ورطتها الحالية سواء في غزة أو فيما يخص الخلاف مع واشنطن واحتمالات الحرب الإقليمية المفتوحة. وتعد خطوة غانتس بتقديم مشروع قانون لحل الكنيست وإجراء انتخابات خلال 60 يوماً خطوة تمهيدية لانسحابه من حكومة الطوارئ، أو ما سمي بمجلس الحرب، ولكن في حال إقرار قانون تبكير الانتخابات سيستطيع غانتس أن يبقى في مجلس الحرب في حكومة انتقالية إلى حين تشكيل حكومة جديدة، وذلك لمنع انفراد نتنياهو وبن غفير وسموتريش من اتخاذ قرارات مصيرية خلال الفترة الانتقالية حتى تشكيل الحكومة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يُتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال مايو الماضي
  • مدبولي يُتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال مايو الماضي
  • الخارجية الروسية تتحدث عن موعد شطب "طالبان" من قائمة المحظورين
  • تصاعد التوتر في ملكال وسط تجدد أعمال العنف
  • رئيس وزراء باكستان يزور الصين الأسبوع المقبل
  • السوداني لمكافحة الارهاب: استعدوا للتعامل مع أي محاولة عبث تسيء للأمن والاستقرار المجتمعي
  • نقل رئيس الوزراء السلوفاكي إلى منزله لمواصلة العلاج
  • محاولة انقلاب على نتنياهو من داخل «ليكود»
  • باكستان.. عمران خان يتحدث عن سرقة فوز حزبه في الانتخابات ويروي معاناته في محسبه الإنفرادي
  • أطباء يكشفون تطورات الحالة الصحية لرئيس وزراء سلوفاكيا